الأربعاء، مايو 25، 2011

ليبيا : رئبس جنوب افريقيا يتوجه الى طرابلس لإزالة القذافي



جاكوب زوما الى ليبيا الاثنين ليبحث مع القذافي في مسالة تنحيه

بريتوريا (ا ف ب) - يتوجه رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الاثنين الى ليبيا ليبحث مع الزعيم الليبي معمر القذافي استراتيجية قد تسمح له بالتنحي عن الحكم، كما اعلنت الاربعاء رئاسة جنوب افريقيا.
وافاد مكتب الرئيس في بيان "ان الرئيس زوما سيزور طرابلس في 30 ايار/مايو ليبحث مع الزعيم الليبي معمر القذافي وذلك بصفته عضوا في لجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي تسعى الى حل النزاع الليبي".
وقال مصدر في الرئاسة طلب عدم كشف اسمه لفرانس برس "ان الهدف هو البحث في استراتيجية خروج معمر القذافي".
واوضح مصدر ثان في الرئاسة رفض كشف هويته "اننا نتعاون مع الحكومة التركية في هذا الصدد".
الا ان مسؤولا حكوميا اعلن لفرانس برس رافضا كشف هويته ايضا ان جنوب افريقيا لم تتصل بعد بتركيا، البلد المسلم الوحيد العضو في حلف شمال الاطلسي.
واضاف المصدر انه "في الوقت الراهن لم يحصل اي حوار" بين انقرة وبريتوريا، لكنه لم يستبعد اتصالا قبل زيارة رئيس جنوب افريقيا الى طرابلس. وقال ايضا "نحن مستعدون لكل مبادرة هدفها السلام" في ليبيا.
وقد دعت تركيا التي نشرت في نيسان/ابريل "خارطة طريق" تقترح فيها انتخابات حرة في ليبيا، في الثالث من ايار/مايو الى تنحي معمر القذافي لوضع حد لاراقة الدماء في بلاده.
وفي سياق ثورتي تونس ومصر اندلعت انتفاضة مسلحة في ليبيا في منتصف شباط/فبراير مطالبة بتنحي معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ 1969، فرد عليها نظامه بقمع شديد.
وتبنى مجلس الامن الدولي في 17 اذار/مارس قرارا اجاز اللجوء الى القوة ضد النظام الليبي بهدف حماية المدنيين.
واقر التحالف الدولي بزعامة الحلف الاطلسي الذي كثف غاراته على طرابلس الثلاثاء بانه يريد تسريع الاطاحة بنظام القذافي.
وكانت جنوب افريقيا العضو غير الدائم في مجلس الامن الدولي صوتت على القرار قبل ان تأسف لطريقة تطبيقه وتعلن معارضتها ل"عقيدة تغيير النظام".
وسبق ان زار زوما طرابلس في 10 نيسان/ابريل برفقة وفد رفيع المستوى من الاتحاد الافريقي للتباحث في وقف اطلاق النار بين النظام والثوار الا ان هؤلاء رفضوا مشترطين رحيل القذافي.
(AFP) – منذ 5 ساعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق