الثلاثاء، مايو 24، 2011

ليبيا : العالم العربي : اوباما وكاميرون تدفع بالديمقراطية العربية ولو أدى لأستعمال القوة العسكرية


لندن - 24 - 5 (كونا) -- تعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم بالدفع بالديمقراطية في العالم العربي والتهديد باتخاذ اجراء عسكري كخيار اخير ضد الانظمة التي تقتل شعوبها.

وبنى الزعيمان في مقال مشترك نشر في صحيفة (ذي تايمز) البريطانية علاقة جديدة بين بريطانيا والولايات المتحدة تحذر بمقتضاها الانظمة "الاستبدادية" من استخدام العنف في مواجهة تطلعات وامال الشعوب.

وقالا في المقال المشترك "لن نقف مكتوفي الايدي ازاء رؤية تطلعاتهم تسحق بالقنابل والرصاص واسلحة القذائف ..نحن مترددون ازاء استخدام القوة ولكن عند اتحاد مصالحنا وقيمنا ندرك انه امامنا مسؤولية التحرك".
واكد الرئيس اوباما وكاميرون في مقالهما دعمهما الكامل لمطالبات المتظاهرين في منطقتي الشرق الاوسط وشمال افريقيا الساعية الى احداث اصلاحات بعد عقود من الحكم "الاستبدادي" وفق ما جاء في المقال.
وقال معلقون ان هذا المقال المنشور يعتبر تغيرا جليا في خطاب الرئيس اوباما الذي لم يعلق في الايام الاولى للاحتجاجات (ربيع العرب) في عدد من الدول العربية.
ويتطلع الرئيس اوباما وكاميرون الى تشكيل علاقة كالتي كانت بين الرئيس الامريكي الاسبق رونالد ريغان ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر مضيفين انهما "كانا عاملين حيويين للتغيير" ابان اضطرابات الثمانينات التي بدأت خلال الحرب الباردة وانتهت بسقوط جدار برلين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق