الخميس، مايو 26، 2011

ليبيا : تل أبيب : موقف أالأعلام الأسرائيلي من القذافي يفضح العلاقة بينهم



على مر السنين لم يستطع المحللون والخبراء أن يفكوا طلاسم  مصطلح “اسراطين ” الذى حاول القذافى تصديره للعرب هذه العلاقة المريبة بين القذافى والكيان الصهيونى القابع كالشوكة فى جسد العرب والتى بدت فى كثير من تصريحاته الغريبة والمتناقضة  ولكن مع سخونة ولهيب الثورة وانحياز وسائل الإعلام الإسرائيلية في الأيام الأخيرة إلى نظام الزعيم الليبي انكشفت اللعبة القذرة التى حاول العقيد مرارا أن يتستر على فضائحها .

اتسمت الأيام الأولى للثورة الشعبية في ليبيا بتغطية الإعلام الإسرائيلي لها  الى حد ما بالاتزان والمهنية، حيث اعتبرت وسائل الإعلام الإسرائيلي ما يحصل في ليبيا ثورة شبيهة بتلك التي حصلت في تونس ومصر لكن مصطلحات الثورة سرعان ما اختفت،

تحولت الثورة إلى حرب أهلية وأصبح الثوار “متمردين”، وبات ربيع الديمقراطية الذي يصبوا إليه الليبيون يتلخص في مخاوف من سيطرة تنظيم القاعدة على مدينة بنغازي.

كما أصبحت وسائل الإعلام الإسرائيلي تساوي بين الجلاد والضحية، وغابت عن التغطية حقائق المجازر وسفك الدماء وإبادة الشعب، خصوصا بعد أن استعادت كتائب القذافي بعض المواقع التي حررها الثوار.
  
 فضيحة دفاع  الإعلام الاسرائيلى عن القذافى:
 ويعتقد الباحث في الشأن الإسرائيلي أنطوان شلحت أن موقف وسائل الإعلام الإسرائيلية إزاء الثورة الشعبية في ليبيا، والذي ينم عن قدر مفضوح من التناغم مع نظام القذافي،ويعبر عن مصالح المؤسسة السياسية والأمنية بإسرائيل.

وأشار  إلى أنه سبق لعدد من قادة هذه المؤسسة أن أعربوا عن خشيتهم أن تؤدي الأوضاع إلى “نشوء فراغ سلطوي” ربما تدخل إليه قوى عديدة، ومن إعلان تنظيم القاعدة تأييده للثورة.
وأشار شلحت إلى أنه كانت “هناك تلميحات إسرائيلية شبه رسمية إلى أن أميركا والدول الأوروبية لا يمكنهما أن تجازفا بسقوط ليبيا في أيد خطرة، بسبب موقع ليبيا القريب من أوروبا وثروتها النفطية واحتمال وجود سلاح كيماوي بحيازتها”.
ورجح أن إسرائيل تسعى لتوفير فرصة لإعادة تصميم السياسة الأميركية بما يتسق مع أهداف السياسة الإسرائيلية الإقليمية، وبناء قوة الردع الأميركية بالمنطقة، وتمرير رسائل ردع إزاء الوضع في المستقبل قد تتعرض فيه أنظمة مثل الأردن والبحرين والسعودية أيضا إلى الاهتزاز.

رعب القذافى من مصير صدام:
وتساءل الصحفي بوعز بوسمط في صحيفة “إسرائيل اليوم” هل سيكون مصير معمر القذافي كمصير صدام حسين؟ ورد بالنفي القاطع، مراهنا على بقاء النظام ومتوقعا تقسيم ليبيا ما بين القذافي ومن وصفهم بالمتمردين.

صحفي أسرائيلي في طرابلس
وانتدبت صحيفة يديعوت أحرونوت قبل أيام وفي خطوة وصفتها بالتاريخية مراسلها العسكري رون بن يشاي إلى ليبيا، ليوثق ما يحدث من قلب العاصمة طرابلس، ناقلا من هناك المواقف والانطباعات الجماهيرية المساندة للعقيد القذافي.
وكشفت الصحيفة أن مراسلها سافر إلى طرابلس عن طريق لندن حتى بدون تأشيرة دخول، مستغلا قرار سيف الإسلام القذافي فتح الباب أمام كل صحفي يريد تغطية ما يجري برؤى تتماشى مع النظام.

كما لاحظ أستاذ الإعلام مصطفى كبها أنه حصل تحوّل في التغطية الإسرائيلية لأحداث ليبيا
 حيث كانت في البداية إلى حد ما عادية قبل أن تصبح منحازة للنظام الليبي على غرار وسائل إعلام دولية، وذلك بشكل يعكس مدى ارتباط مصالح بعض الدول مع القذافي ونظامه.
وأشار كبها إلى أن الإعلام الإسرائيلي كان في البداية يعوّل على نهاية قريبة للحكم بليبيا، لكن تصريحات القذافي الذي وازى ما يحدث ببلاده وربطه بالقاعدة وقارنه بحماس في غزة أحدثت التغيير، ثم بدأ التناغم الإسرائيلي.
ويقول “كبها” إن ما يؤكد التناغم مع نظام القذافي هو انتداب صحافيين بارزين مؤثرين في الرأي العام الإسرائيلي، أمثال يشاي ليبث، ليكتبوا من قلب طرابلس ومن المواقع التي تسيطر عليها الكتائب الموالية للقذافي.
ويرى “كبها” أن هذا التناغم الإعلامي يشير إلى مخاوف إسرائيلية من استمرار واتساع الثورات لتكون أشبه بكرة الثلج، وعليه تعتبر إسرائيل بقاء القذافي في الحكم فرصة لإيقاف هذه الكرة والتخفيف من هالة المخاوف التي تسيطر على الرأي العام الإسرائيلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق