الأربعاء، مايو 25، 2011

ليبيا : روسيا تقول للقذافي "أرحل قبل ان تقتل"


باريس (رويترز) - قال السفير الروسي لدى فرنسا يوم الاربعاء ان بلاده تريد أن ترى الزعيم الليبي معمر القذافي يرحل عن السلطة لكن فقط من خلال انتقال سياسي لا عن طريق "قتله".

وذكر السفير ألكسندر أورلوف لرويترز قبل قمة مجموعة الثماني التي ستعقد في منتجع دوفيل الفرنسي أن روسيا مستعدة للتوسط في الصراع بين الحكومة والمعارضة في ليبيا لكن ذلك يحتاج الى وقف اطلاق النار.

وقال "روسيا لا تريد أن يبقى القذافي في السلطة. لقد ارتكب جرائم ويجب أن يتحمل المسؤولية عنها . لكننا نريد أن تشارك جميع الاطراف في عملية الانتقال السياسي."
وأضاف "من أجل التوصل الى حل سياسي نحتاج الى الطيف الاوسع نطاقا للقوى السياسية في هذا البلد."
وحذر الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الاربعاء من أن الضغوط الرامية لدفع القذافي الى الرحيل عن السلطة لن تتوقف. لكن نحو ثلاثة أشهر من غارات حلف شمال الاطلسي الجوية فشلت في ازاحته وفي انهاء حالة من الجمود العسكري.
وامتنعت روسيا عن التصويت على قرار مجلس الامن الذي تضمن تفويضا بعمل عسكري لحماية المدنيين كما انتقدت بقوة غارات حلف الاطلسي الجوية.
وذكر أورلوف أن الحلف تجاوز التفويض الصادر من مجلس الامن.
وكشفت فرنسا يوم الاثنين عن عزمها ودول أخرى أعضاء في التحالف الذي يقوده حلف الاطلسي نشر طائرات هليكوبتر هجومية في ليبيا لزيادة الضغط على قوات القذافي.
وقال أورلوف "نرى الان نوعا من التلاعب.. يستغلون هذا القرار في عملية استهداف. وقرار ارسال طائرات هليكوبتر يذكرني بالمرحلة الاخيرة من عملية ساحل العاج عندما تدخلت طائرات الهليكوبتر الفرنسية ايضا قبل الهجوم على قصر الرئاسة."
وأجرى ممثلون للقذافي ومبعوثون من المعارضة محادثات في موسكو خلال الاسابيع القليلة الماضية. وقال أورلوف ان المناقشات لم تتطرق الى رحيل القذافي وهو الطلب الاول للمعارضين.
وأضاف "روسيا مستعدة للقيام بدور وساطة اذا كانت دول أخرى مستعدة لذلك. لكن لكي نفعل ذلك يجب وقف لاطلاق النار."

من جون أيريش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق