الثلاثاء، مايو 24، 2011

ليبيا : زيارة مفاجئة لمساعد وزيرة الداخلية الأمريكية لبنغازي كأعلى مسئول أمريكي يصل اليها



بنغازي (ليبيا)، - رويترز، أ ف ب - وصل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان إلى مدينة بنغازي بشرق ليبيا لإجراء محادثات مع زعماء الثوار. وهو أكبر ديبلوماسي أميركي يزور ليبيا منذ بدء الانتفاضة ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال جلال القلال الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي إن فيلتمان اجتمع بأعضاء بالمجلس.
واغتنمت الولايات المتحدة فرصة وصول فيلتمان المفاجئ الى «عاصمة» الثوار، لحض القذافي على مغادرة البلاد. وقالت وزارة الخارجية الأميركية في البيان الذي أعلن زيارة فيلتمان، أكبر مسؤول أميركي يزور بنغازي منذ بدء الانتفاضة على نظام القذافي قبل أكثر من ثلاثة أشهر، إن واشنطن «مصممة على حماية المدنيين الليبيين وترى أن على القذافي أن يتنحى ويغادر البلاد».
ووصل الموفد الأميركي مساء الأحد، ومن المقرر أن يغادر اليوم الثلثاء. ولفت بيان الخارجية الأميركية أن زيارته تشكل «إشارة أخرى الى الدعم الأميركي للمجلس الوطني الانتقالي المحاور الشرعي وذي الصدقية». وأوضح ناطق باسم إدارة الرئيس باراك أوباما في بنغازي أن فيلتمان أجرى منذ وصوله «سلسلة لقاءات مع أعضاء المجلس الوطني الانتقالي وبينهم رئيسه» مصطفى عبدالجليل الذي انتقل أمس إلى تركيا للقاء كبار مسؤوليها. وتأتي زيارة فيلتمان بعد يوم واحد من زيارة قامت بها لبنغازي وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق