السبت، مايو 21، 2011

ليبيا : كل شي عن القنبلة الأسمنتية مع فيديوهات تعليمية


تلقي الطائرات الفرنسية المشاركة في الحملة العسكرية على ليبيا قنابل لا تنفجر تحتوي على الاسمنت، كما اوضحت قيادة اركان الجيوش الفرنسية، بهدف تفادي احداث اضرار جانبية. ونفذت اول ضربة بهذه القنابل واستهدفت مصفحة لقوات القذافي في مصراته، كما قال المتحدث باسم رئاسة الاركان الفرنسية الكولونيل تيري بوركار الخميس خلال لقاء صحافي.

واضاف ان غارات اخرى استخدمت هذه القنابل التي تحتوي على 300 كلغ من الاسمنت. وتستخدم هذه القنابل عادة في مهمات التدريب وهي تسقط على الهدف بسرعة 300 متر في الثانية.
وقال الكولونيل بوركار ان "هذه القنابل الدقيقة التصويب تستعمل بهدف الاستفادة من اثر الاصطدام الذي تحدثه بهدف الحد من الاضرار الجانبية. انها ضربة شديدة الدقة، لا تؤدي الى تطاير شظايا، او ان حصول ذلك ضعيف".
وعرضت رئاسة الاركان شريط فيديو يظهر القاء قنبلة من هذا النوع على دبابة وتدميرها. ونفى المتحدث ان يكون استعمال هذه القنابل هدفه الاقتصاد في الذخيرة. وقال "انه استعمال سديد لهذه الذخيرة والتي راينا امكان استعمالها في العمليات نظرا لمدى دقة اصابتها للاهداف".
وهذا ردا على ادعائات نظام القذافي ان الغارات تسبب سقوط مدنيين . حيث انه كما سبق وأوضح ان القنابل لا تنفجر ولا تتطاير منها شظايا . حت انه يمكن اسابة مدرعة او دبابة ملاصقه لمبني وتدميرها ولا يحدث تأثير كبير على المبنى .
وهذا لوحظ عند تدمير ارتال كتائب القذافي بالقرب من طرابلس . فقد دمرت الأليات ولم يتأثر حتى الأسفلت في الطريق
ومن المضحك ان الة الدعاية في نظام القذافي تدّعي ان حلف الناتو لا يملك قذائف انفجارية ولذلك يستخدم القنابل الأسمنتية .  ومن ذلك مقال نشر في صحيفة الوطن الليبية تقول في بالخط العريض "ذخائر حلف الناتو أصبحت تنفذ : فرنسا تستخدم قنابل اسمنتية لا تنفجر في ليبيا " فلا أعلم هل هم حقا لا يعرفون هذا النوع من الأسلحة للحرب في المدن ام انهم وكالعادة يضللون اتباعهم ؟
وهذا الفيديو يبين كيف يتم تمير مبنى بقنبلة خرسانية دون ان يتأثر المبنى المجاور حتى ولو كان ضعيفا
video
وهذا فيديو بالحركة البطيئة يبين كيف تخترق الدروع وتفجر المدرعات
video
وهذه القنابل تكون عادة بوزن 300 كيلو ولكن يوجد منها الأصغر والأكبر وتصل حتى الطن للمباني المحصنة تحصينا كبيرا وتعمد على خاصية الأرتطام بقوة كبيرة وليس خاصية التفجير التتي يتولد عنها عادة شظايا تصيب المباني والمنشأت المجاورة للهدف
وهي توجه اما باللاسلكي او بالليز وهذه الطريقة هي المتبعة حاليا . ويتم برمجة الهدف في رقاقة القنبلة الألكترونية . وتتميز بالدقة الكبيرة والفعالة إذا يبلغ مدى الخطا اقل من متر . ولا يحدث الخطأ عادة 
اعداد : نشرة اخبار ثورة المختار

ليبيا : فيديو عن المحاولة الأرهابية لتفجير فندق في بنغازي

الحاقا للنبا اللذي ذكرناه عن المحاولة الأرهابية لتفجير فندق في بنغازي  ( التفاصيل )
وردنا هذا الفيديو
video

ليبيا : القصة الكاملة للجواسيس للفرنسيين في بنغازي وخلفياتهم

باريس - 21 - 5 -- اعلنت فرنسا اليوم اطلاق سراح اربعة من رعاياها كانوا محتجزين من قبل مقاتلي المعارضة الليبية بمدينة بنغازي منذ ال11 من الشهر الجاري.
وذكرت الخارجية الفرنسية في بيان مقتضب انه تمت مرافقة الاربعة حتى الحدود الليبية المصرية ومن ثم سلموا الى مسؤولي القنصلية الفرنسية هناك تمهيدا لعودتهم الى بلادهم.

ليبيا : العقيد ما زال يستخدم الإرهاب . محاولة تفجير فندق في بنغازي

تم اليوم السبت إحباط محاولة تفجير المركز الإعلامي التابع للمجلس الوطني , حيث تم العثور على قنبلة TNT قوية الإنفجار .

هذا ويجري التحقيق مع بعض المشتبه في تورطهم في هذا العمل الإجرامي .


وهذا ليس بغريب على من فجر طائرة لوكربي ومول العصابات الأجرامية في جميع  انحاء العالم  .الأن يجب على المجلس الأنتقال اعتبار الملازم معمر القذافي وكتائبة كمجموعات أرهابية  وأعتباره قائد لمجموعة ارهابية تحتجز مدن ليبية .

ليبيا : صحفيون أجانب يتعرضون للأعتداء في طرابلس من اشخاص غاضبون


أوردت صحيفة الديلي تلجراف أن مجموعة من الأشخاص هاجمت بالسكاكين حافلة كان يستقلها مجموعة من الصحفيين بينما كانت متوقفة بسبب ازدحام مروري وحدث ذلك في مدينة زواره القريبة من طرابلس
ويقول مراسل رويتر جي دسموند أن مركبتهم قد توقفت بسبب ازدحام خانق بالقرب من محطة وقود , فقام شخص بركل باب المركبة وصرخ لما تصوروننا . وبعدها احتشدت جموع وصعد خمسون شخصا إلى الحافلة يحاولون جرنا إلى الخارج . فقام عسكري من نقطة تفتيش قريبة يحمل رشاش AK47 وقفر للحافلة من باب السائق . ومنعهم من ذلك ولكن ستة منهم نجحوا في اجتيازه وكان احدهم يحمل سكينا . وتمكن العسكري من إيقافه . وقد حاول المرافق الرسمي حمايتنا بشجاعة كما صرح السيد ديسموند.
تعليق النشرة:
وهذا يظهر كمية السخط والغضب التي تجناح المناطق المحاصرة . فلا يجدوا افراغ لها سوى على الصحفيين الأجانب

ليبيا : صحفيون أجانب يتعرضون للأعتداء في طرابلس من اشخاص غاضبون


أوردت صحيفة الديلي تلجراف أن مجموعة من الأشخاص هاجمت بالسكاكين حافلة كان يستقلها مجموعة من الصحفيين بينما كانت متوقفة بسبب ازدحام مروري وحدث ذلك في مدينة زواره القريبة من طرابلس
ويقول مراسل رويتر جي دسموند أن مركبتهم قد توقفت بسبب ازدحام خانق بالقرب من محطة وقود , فقام شخص بركل باب المركبة وصرخ لما تصوروننا . وبعدها احتشدت جموع وصعد خمسون شخصا إلى الحافلة يحاولون جرنا إلى الخارج . فقام عسكري من نقطة تفتيش قريبة يحمل رشاش AK47 وقفر للحافلة من باب السائق . ومنعهم من ذلك ولكن ستة منهم نجحوا في اجتيازه وكان احدهم يحمل سكينا . وتمكن العسكري من إيقافه . وقد حاول المرافق الرسمي حمايتنا بشجاعة كما صرح السيد ديسموند.
تعليق النشرة:
وهذا يظهر كمية السخط والغضب التي تجناح المناطق المحاصرة . فلا يجدوا افراغ لها سوى على الصحفيين الأجانب

ليبيا: صورة بانورامية للمشهد الليبي - موضوعية الجزيرة

صورة بانورامية ممتازية للمشهد الليبي - موضوعية الجزيرة غير قابلة للشك 
video

ليبيا: جبل نفوسه: تجدد قصف الكتائب لمناطق الجبل على اكثر من محور


وكالة أنباء التضامن :تجدد قصف الكتائب اليوم لمناطق جبل نفوسه في الرجبان و الزنتان و القلعة . ومنذ اكثر من شهرين والكتائب  تحاول الدخول الى هذه المنطقة ولك
 وقدتعرضت أمس مدينة الرجبان لقصف عنيف من قبل كتائب القذافي على المدينة وسقط مايقارب عن 14 صاروخ غراد على الرجبان ومن بين الاماكن التي تتضررت محطة الكهرباء مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة .
والجدير بالذكر إن أهالي مدينة الرجبان رفضوا الخروج من المدينة وفضلوا البقاء فيها ومقاومة كتائب القذافي بإمكانياتهم البسيطة .

 استبسال الثوار أصحاب الأرض بالدفاع عنها منعهم من ذلك فاكتفوا بحصارها وتجويع اهلها وقصفهم بكافة أنواع الأسلحة . 
نسأل الله ان يخلص اهلنا في جبل نفسة من كابوس القذافي كتائبه


ليبيا : نظام القذافي سقط أعلاميا قبل ان يسقط عسكريا

في نظام متهاوي تفقد الحقوق  وتسق الحواجز بين العقل والجنون . فهاي هي هالة المصراتي اصبحت هي مفتي الجماهيرية فمرة تفتي بجواز منع اقامة صلاة الفجر جماعة كما هو في هذا الفيديو
وهاهي مرة اخرى تفتي بتحريم تبني القرارات بناء على حرمة التبني في الأسلام
ويخرج علينا مذيع وهو يحمل الكلاشنكوف
وأخر يعمل بالسحر وتسخير ملوك الجان لتدمير دول عربية وأجنبية


فما تكون هذه الدولة وما يكون اعلامها . المفروض في الأعلام أن يبني القيم ولا يهدمها . ؟ ان هذا السقوط الأعلامي لهو دليل حاسم على ان نظام القذافي قد سقط بلا رجعه . ويشعر بالفراغ والوحدة ويستبكي العواطف ويستعمل كل ما يمكنه استخدامه من وسائل بائسه . لعلة يستعيد بعض ما فقدة





ليبيا : مصر : القبائل الليبية في الفيوم تؤكد دعمها للثوار


صورة ارشيفية
أعلنت القبائل الليبية فى الفيوم دعمها للثوار الليبين والمجلس الانتقالى الليبى وانشقاقها عن نظام الزعيم الليبى معمر القذافى فيما عدا قبيلته فقط خلال مؤتمر عقد امس فى الفيوم للإعلان عن تاسيس حزب مصرى جديد هو حزب ثوار التحرير.
وأكد عبد القادر بن مسعود، المتحدث الرسمى باسم الجبهة الليبية لمساندة ثوار 17 فبراير، أن الحزب قدم دعوة لاعضاء الجبهة لحضور المؤتمر وإلقاء كلمة حول ما يدور فى ليبيا وفى نهاية المؤتمر اعلن الحزب عن اعترافه بالمجلس الانتقالى الليبيى ودعمه للثوار.
وأضاف بن مسعود ان القبائل الليبية فى الفيوم كذبت ما صرح به احمد قذاف الدم من دعم هذه القبائل لنظام القذافى مشيرا الى ان قذافى الدم عقد مؤتمر منذ فترة اعلن فيه ان القبائل الليبية فى الفيوم تدعم القذافى.
وأوضح مسعود أن هناك حوالى 18 قبيلة ليبية فى الفيوم اعلنت 17 منها اعترافها بالمجلس الانتقالى الليبى ودعمها للثوار فيما عدا قبيلة واحدة فقط هى قبيلة الزعيم معمر القذافى لم تحضر المؤتمر وتعلن انشقاقها.

ليبيا : لم يسلم من الكتائب لا بشر وحجر ولا حيوان -

لم يسلم على تراب ليبيا الطاهر أي  شي من تنديس القذافي وكتائبة . فهم يقتلون ويجرحون البشر صغار وكبار نساء ورجال . والمباني دمرت من مدارس وجوامع ومصانع ومساكن . ولم تسلم الحيوانات من أذاهم . فما لم يموت جوعا من الحصار او قتلا بالقصف العشوائي فهم يسرقونه . وهذا فيديو يبين سرقتهم لمواشي السكان في مدينة نالوت الصامدة . فما هي ليبيا التي يطمحون في اقامتها ؟

وهنا سرقة الحيوانات

ليبيا : فيديو : حملة اعتقالات في غدامس وحملة ترهيب

في حملة شنتها كتائب القذافي على غدامس قامت باعتقال العديد من الشباب . وقد اجبروا على الهتاف لمعمر وهم بحالة من الخوف والترهيب
video

ليبيا : عاجل معسكر صلاح الدين بطرابلس تحت القصف

تقوم الآن طائرات حلف الأطلسي بقصف معسكر صلاح الدين  بطرابلس. وقد سبق قصفه في  27 مارس في بدايات التدخل الدولي لحماية المدنيين

ليبيا : نشرة أخبار ثورة المختار على الفيس بوك

انشئت صفحة على الفيسبوك للتواصل الأجتماعي لنشرة اخبار ثورة المختار وذلك لزيادة الترابط بين النشرة والقراء الكرام . ومن الجدير بالذكر ان النشرة تتبع شعار "كل اخبار ليبيا في مكان واحد ومن مصادر متعددة"  وهذا يريح القارئ من تتبع العديد من الصفحات ليبقى  متابعا للتطورات المتلاحقة السريعه
لمشاهدة الصفحة انقر الصورة

ليبيا : نسيق ضربات النيتو تتم بالتنسيق مع الثوار ( الغارديان)


The Guardian.svg
“الغارديان”: القصف الأطلسي يعتمد على معلومات المعارضة

أفادت صحيفة “الغارديان”، أمس، أن حملة القصف التي تشنها مقاتلات حلف شمال الأطلسي (ناتو) ضد قوات العقيد معمر القذافي تعتمد على معلومات المعارضة الليبية في بنغازي .
وقالت الصحيفة إن دبلوماسياً أوروبياً وصفته بالبارز أكد أن حملة القصف تعتمد بشكل كبير على معلومات قادة المعارضة وبمشورة من أعداد متزايدة من الضباط البريطانيين . وأضافت أن “الناتو” نفى وجود مراقبين على الأرض من المعارضة لتوجيه ضرباته الجوية، لكن الدبلوماسي المطلع على الوضع في بنغازي أكد أن المهمة الرئيسة للجنة القيادة العسكرية لقوات المعارضة المعروفة باسم مركز العمليات المشتركة، مساعدة حملة قصف “الناتو” .
ونسبت إلى الدبلوماسي الأوروبي قوله “إن المهمة الرئيسة لمركز العمليات المشتركة هي تنسيق عملية معالجة المعلومات العسكرية والتكتيكية وجعلها أكثر فعالية، ومن ثم تقديمها للحلف الأطلسي لجعل عملياته الجوية تستند إلى أفضل المعلومات المتاحة” . (يو .بي .آي)

ليبيا: الثوار يعالجون جرحى المرتزقة وهم تحت النار ويحضون باحترام العالم


نقل مراسل صحيفة تايمز بمدينة مصراتة شهادة من أحد مرتزقة قوات القذافي بعد وقوعه جريحا، وهو شاب تشادي عاش بليبيا منذ عام 2006، وادعى أن جنود القذافي في طرابلس خطفوه وأجبروه على القتال.

وقال المراسل إن شهادته واحدة من روايات شهود العيان الأولى من الأراضي التي يسيطر عليها الثوار، وهي رد على اتهامات بأنهم ارتكبوا جرائم حرب ضد قوات القذافي.
وأوضح أن وحدة هذا الأسير تعرضت لهجوم في غابات الزيتون جنوبي مصراتة وحاول رفاقه الفرار. وقال "أمكننا سماع الثوار وهم يدعوننا للاستسلام ولكن معظمنا رفض". وأوضح أنه توقف تحت الجدار واختفى، فصعد ثلاثة ثوار من فوق الحائط لاعتقاله، أصيب أحدهم برصاص من جنود القذافي فغضبوا وأطلقوا عليه النار.
وسحب الأسير بطانية ليكشف عن أربعة مسامير معدنية في ساقه. وأظهرت بقعة سوداء مرئية تحت الضمادات، وكشف الجزء العلوي من فخذه حيث حطمت رصاصة عظمة الفخذ.
ومعظم الثوار بمصراتة من المدنيين غير المدربين. لقد شهدوا مقتل أصدقائهم وأقاربهم بسبب القصف المدفعي العشوائي. ويلقي الثوار باللوم على المرتزقة الأجانب، لا سيما الأفارقة، لارتكابهم أبشع الجرائم، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي.
وقال المراسل إن ما أدهشه هو أن الثوار نقلوا الجريح في خضم المعركة، رغم أن أحدهم قتل للتو، ولم يقتلوا الشاب التشادي، بل أخذوه إلى المستشفى ليلقى العلاج جنبا إلى جنب مع أصدقائهم.
واليوم هو موجود في عيادة داخل مخيم لأسرى الحرب، في الطابق الثاني من مدرسة ثانوية. وأكد المراسل أنه لا شك أن جرائم ارتكبت من قبل الجانبين، وقال إنه شاهد أحد الأسرى تلقى رصاصة بالقدم لمنعه من الهرب.
وهناك شريط فيديو بالإنترنت يظهر فيه اثنان من السجناء لدى الثوار وهما يُضربان بشكل بشع. واعترف الثوار أنهم يريدون الانتقام، لا سيما ضد سكان بلدة توارغة، وهي تبعد 40 كلم جنوبي مصراتة، حيث يتهمونهم بارتكاب تجاوزات كبيرة في الحرب.
لكن كثيرين يصبون غضبهم على القذافي ويقولون إنه المسؤول عن تحريض الليبيين على قتال بعضهم. وقال أحد المحققين بالسجين "القذافي لم يحترم معاهدة جنيف ولكننا لسنا مثله". ورفض المحقق أخذ صور للسجناء، من أجل حمايتهم.
وقال المراسل إنه على الرغم من أنه كان من المستحيل معرفة مدة التحضير للزيارة –التي تم ترتيبها قبل 24 ساعة من بدئها- فقد كان السجن نظيفا ولم تظهر أي علامات واضحة على سوء معاملة السجناء.
وقال محافظ المدينة الشيخ عبد الحفيظ بو قرين، إن هناك 126 سجينا، وتتراوح أعمارهم بين المراهقين حتى المتقاعدين، ومعظمهم ليبيون. وهم ينامون بالفصول الدراسية، بمعدل عشرين رجلا بالفصل الواحد. وتوجد شبكات معدنية على النوافذ ولكنها لم تكن مغلقة أثناء زيارة تايمز، كما أن السجناء لم يكونوا مقيدين.
وزعم السجناء أن جيش القذافي يعاني حالة من الفوضى، وقال بعضهم إن العقيد غرر بهم للقتال بمصراتة، حيث قال أحدهم إنه انضم للجيش منذ 15 عاما، وأوضح أنه وجد المقاتلين بمصراتة ليبيين وليسوا إرهابيين أجانب، كما قال آخر إنه وقع بالأسر لأن رفاقه هربوا وقال إن قوات القذافي قالت لهم إن مصريين وجزائريين استولوا على مصراتة، وأضاف أن القتال كان شديدا مما اضطر قوات القذافي للفرار.
وقال الثوار إن بعض السجناء اعترفوا بأنهم ارتكبوا جرائم اغتصاب ونهب لكنهم رفضوا كشفهم لمراسل الصحيفة، وأكد الشيخ بوقرين أنهم سيواجهون المحاكمة بمجرد سقوط القذافي.

ليبيا : نظام القذافي يتعرض لاهانة كبيرة في السنغال


 

أفاد مصدر للمنارة أنه قد تم طرد القائم بالاعمال الليبي في السنغال ويدعى سيف البي من القصر الرئاسي عندما حاول ان يقابل الرئيس السنغالي وابلغوه انه ليس من حقه القدوم الي مقر الئاسة وان وجودهم اصبح غير شرعي ، و اشارة المصدر هذا يعني قرب طردهم من السنغال.

ليبيأ : واشنطن: الكونجرس يدعم العمليات ضد القذافي


اجتماع للكونغرس الأمريكي من الأرشيف
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في رسالة إلى كبار النواب في الكونغرس السبت 21/5/2011 "أود أن أعرب عن دعمي لقرار الحزبين ..الذي كان سيؤكد أن الكونغرس يدعم مهمة الولايات المتحدة في ليبيا وأن كلا الفرعين متحد في التزامه"، "لقد كانت دائماً وجهة نظري هي أن من الأفضل القيام بعمل عسكري حتى في العمليات المحدودة مثل هذه بمشاركة من الكونغرس." 
وقال أوباما الذي يواجه انتقادات من بعض النواب من أن العمل العسكري الأمريكي ضد معمر القذافي يوشك على أن يصبح غير قانوني وفق ما ذكرت وكالة "رويترز"، أن هذه المهمة ستستفيد من دعم الكونغرس. 
ولم يطلب أوباما صراحة من الكونغرس إجازة هذا العمل الذي أمر به في آذار لحماية المدنيين الليبيين كما هو مطلوب وفقاً لما يقوله منتقدوه بموجب قانون سلطات الحرب الأمريكي لعام 1973. 
وبدلاً من ذلك أشار أوباما إلى أن التدخل الأمريكي في ليبيا أصبح الآن محدوداً إلى حد أن سلطة الكونغرس غير ضرورية. 
وأخطر أوباما الكونجرس في 21 آذار أنه أمر بالقيام بعمل عسكري ضد ليبيا في إطار ائتلاف متعدد الجنسيات. 
وجعل هذا يوم الجمعة الموعد النهائي لفترة ستين يوماً للسعي لإجازة الكونغرس لهذا العمل بموجب قانون سلطات الحرب، ولكن البيت الأبيض أشار إلى أنه لا يرى أن المستوى الحالي من المشاركة العسكرية الأمريكية في ليبيا يصل إلى هذا الحد. 
وقال مسؤول بالبيت الأبيض "هذا جهد أمريكي محدود متقطع ويهدف أساساً إلى دعم المهمة المستمرة التي يقودها حلف شمال الأطلسي وأجازتها الأمم المتحدة."

ليبيأ : نظام القذافي يدّعي حدوث كارثه انسانية سببها النيتو


طرابلس، ليبيا (CNN) -- اتهمت الحكومة الليبية، السبت، حلف شمال الأطلسي "ناتو" بالتسبب في أزمة إنسانية عقب استهداف مقاتلات الحلف الأطلسي لأسطول العقيد، معمر القذافي، بميناء العاصمة الليبية، طرابلس، السبت، قائلة إن الهجمات قلصت حركة سفن الإمدادات من وإلى البلاد.
وجاءت المزاعم الليبية إثر إعلان الناتو ضرب ثمانية سفن حربية تابعة للجيش الليبي ما أدى لإرباك حركة نقل المساعدات الإنسانية.
ووصف عمران الفرجاني، قائد حرس السواحل الليبي، قصف الناتو بـ"الهجوم المجنون"، قائلاً إن قصف الناتو لموانئ طرابلس والخُمس وسرت انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي.
وتنفذ طائرات الحلف الأطلسي عمليات جوية منذ مارس/آذار ضد الكتائب الموالية للقذافي، بعد إطلاقها حملة قمع وحشية ضد الثوار المطالبين برحيله بعد 42 عاماً في السلطة.
وخول قرار مجلس الأمن الدولي 1973 التحالف الدول استخدام كافة التدابير الضرورية لحماية المدنيين من حملة القمع.
ومن جانبه برر الناتو استهداف الموانئ الثلاثة، الخميس، بعد رصد تزايد استخدام كتائب القذافي للسفن الحربية لشن هجمات ضد المدنيين، وفق مايك براكين، ناطق باسم الناتو.
وأوضح براكين خلال مؤتمر صحفي توضيحي في بروكسيل، إن كتائب القذافي تقوم بعمليات تلغيم عشوائية للمياه حول "مصراته" وإعاقة تدفق المساعدات الإنسانية، منوهاً "تقوم باستخدام القوى البحرية لإلقاء الألغام، لذلك فهي هدف مشروع."
واتهم الحلف الأطلسي والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان كتائب القذافي باستهداف سفن المساعدات الإنسانية في "مصراتة" التي شهدت أعنف المواجهات بين تلك القوات والثوار منذ اندلاع الثورة قبل ثلاثة أشهر.
وفي طرابلس، قام أحد المسؤولين الليبيين باصطحاب مراسل CNN في العاصمة الليبية إلى موقع الغارات، وقال إن المرفأ الذي تعرض للهجوم هو مدني، بينما يقع المرفأ العسكري على مقربة منه، ولم تشمله الضربات الجوية، ولم تتأكد CNN من طبيعة السفن المستهدفة نظراً لحلول الظلام وللمسافة التي كانت تفصل المراسل عن السفن.
وقال محمد أحمد راشد، مدير ميناء طرابلس، إن ستة صواريخ  استهدفت خمسة قوارب تابعة لحرس السواحل بجانب سفينة حربية كانت راسية بالميناء للصيانة، لافتاً إلى أن الضربات قلصت تحركات سفن الإمداد بالميناء الذي يعتبر المدخل الرئيسي لإمدادات الغذاء والوقود.
وتوقع مسؤولون ليبيون إن تدفع الهجمات بسفن الشحن الامتناع عن تسيير رحلات للمنطقة جراء مخاوف أمنية ولارتفاع تكلفة التأمين على السفن والبضائع.
وكان موسى إبراهيم، الناطق باسم الحكومة الليبية، قد أعلن، الجمعة، إن الغارات على ميناء طرابلس هي محاولة لـ"تركيع الشعب الليبي،" وأضاف أن المرفأ يستخدم لإيصال الغذاء والأدوية إلى الليبيين، محذراً من أن الضربات "ستدفع الشعب الليبي للمجاعة."

ليبيا : سويسرا ترحب بولادة مصرف بنغازي المركزي


ثوار ليبيا ينجحون في تأسيس مصرف بنغازي المركزي رغم المشاكل المالية واللوجستية التي يواجهها الثوار الليبيين، إلاّ أنهم تمكنوا من تأسيس بنية تحيتة تتمثل في ولادة مصرف بنغازي المركزي.

برن: لم ينجح القصف الجوي والضغوط الديبلوماسية الدولية في زحزحة القذافي من مكانه، لو مليمتر واحد! وفي الوقت الحاضر، يواجه الثوار باقة من المشاكل، المالية واللوجستية، التي تمنعهم من استهداف القذافي بضربات مبرحة. بيد أنهم تمكنوا، في النهاية، من تأسيس بنى تحتية ستكون شغالة ما أن يعلن الأوروبيون والأميركيون ازالة الحظر الجوي عن ليبيا، أم تخفيفه قليلاً. وفي خطوة مالية ثورية، لا تقل ثقلاً عن خطط الثوار العسكرية، يشهد العالم اليوم ولادة مصرف بنغازي المركزي التي تعتبر سويسرا أول من ترحب به، من كل قلبها!


من جانبهم، يرى خبراء الاقتصاد السويسريين أن مصرف بنغازي المركزي سيتولى جزء من "الورثة" الموجودة لدى المصرف المركزي الليبي، أي قلب النفوذ المالي لدى الرئيس القذافي. وعلى عكس الخطوات التقليدية، الرامية الى تأسيس مصرف ما بواسطة المحامين والمصارف التجارية، فان مصرف بنغازي المركزي تم تأسيسه بواسطة قذائف الهاون وحروب الشوارع، وفق رأي هؤلاء الخبراء! في مطلق الأحوال، فان المصرف المركزي الجديد سيلعب دوراً تنظيمياً في السياسات المالية لليبيا أو بالأحرى لذلك القسم الليبي الذي سيذهب، جغرافياً، لصالح الثوار وحلفائهم الغربيين. الى جانب ولادة هذا المصرف، أقدمت حكومة بنغازي المنشقة عن النظام السابق على تأسيس شركة تشرف على انتاج النفط، تدعى (Libyan Oil Company)، باشرت الشركات النفطية الغربية والمصارف الدولية التعرف عليها عن كثب قبل اطلاق العنان لسلسلة من المشاريع المشتركة، التي تعني سويسرا عن قرب!

في هذا الصدد، يشير الخبير كريستوف غوبسر  الى أن مصرف (HSBC) البريطاني أول مصرف أوروبي يتحرك لانشاء روابط وثيقة مع مصرف بنغازي المركزي. أما المصارف السويسرية العملاقة فانها ما تزال بحاجة الى وقت قبل اعلان خططها. ويتوقف الخبير غوبسر للاشارة الى أن معظم الأصول الليبية القذافية التي تم تجميدها، حول العالم، وقيمتها حوالي 120 بليون دولار أميركي، كانت موجودة في هذا المصرف البريطاني، الذي كان يحرس أموال القذافي.

علاوة على ذلك، ينوه الخبير غوبسر بأن احدى مهمات مصرف بنغازي الرئيسية ستكون اعادة الحياة الاقتصادية، في المناطق التي تم تحريرها من قبضة القذافي، الى طبيعتها. بالطبع، فان العودة الى تصدير الغاز والنفط، من المناطق الواقعة تحت سيطرة الثوار، ستساعد كثيراً في اعادة كل شيء الى طبيعته. هذا ويرى الخبير السويسري دوراً طليعياً لقطر التي أضحت محوراً في التداولات التجارية بين الخارج ونفط الثوار الليبيين.

¬

ليبيا : فيديو : ملاحقة مرتزقة القذافي اللذين تسللوا للرياينه امس

الثوار - الجيش الوطنى بالزنتان يتقدم شرقا لملاحقه مرتزقه القذافي وكتائبه و الذين تسللو للرياينه يوم 20-5-2011 ,وأوردنا الخبر أمس على هذا الرابط



video

ليبيا : أبطال الرجبان يصدرون صحيفتهم وسط النار والدمار


وصلنا العدد الخامس والعشرون من مجلة 17 فبراير الرجبان والتي تصدر عن اللجنة الإعلامية بمدينة الرجبان ويحتوي العدد على مجموعة من المقالات والأخبار والقصائد

وأسترعى  انتباهي بيان للثوار في الرجبان  يعطي الثوار تعليمات طيبة

أذا أحببت الحصول على نسخة من المجلة يمكنك الحصول عليها من هذا الرابط


ليبيا : القلعة تتعرض لأعنف قصف


 نقلا عن عن قيادي في مدينة القلعة أن المدينة تعرضت اليوم إلى قصف هو الاعنف منذ محاصرتها أدى إلى حرق 12 منزلا و تدمير مسجد بالكامل في المدينة .
و أفاد القيادي القلعوي أن الكتائب أستعملت اليوم و للمرة الاولى مدافع 106 ذات القوة التدميرية العالية ، التي تفوق قوته قوة صواريخ الجراد بكثير ، و أن القذائف بمجرد انفجارها تشعل النيران بالمباني المستهدفة بشكل سريع

ليبيا : ثوار بنغازي مصممون على الأخذ بثأرهم القديم


في بنغازي، يريد الثوار من محبي كرة القدم الأخذَ بثأرهم
لوفيجارو - Cyrille Louis سيريل لويس
ترجمة: خالد محمد جهيمة Jhima Kaled

لقد كانت كرة القدم، في بنغازي، أحد المواضيع القليلة، التي يمكن
التعبير فيها عن فخر جماعي، وأيضا عن رفض لنظام القذافي
يدعم مشجعو النادي المحلي، الذين سجنوا، وعذبوا في عهد القذافي، الثورةَ
يوجد هؤلاء، الذين يمكن التعرف عليهم من خلال قمصانهم الحمراء المشرقة، في أنحاءَ متفرقةٍ من بنغازي. لقد تخلى عدد كبير من مشجعي نادي كرة القدم المحلي، عن حبهم الكرة المستديرة، مؤقتا، منذ بداية ثورة 17 فبراير، من أجل المشاركة في بناء ليبيا الجديدة؛ فعكف بعضهم، بتواضع، على إصلاح الأرصفة، والطرق، والتحق آخرون بالجبهة؛ لقتال كتائب القذافي، كما يجتمع عدد منهم في ميدان الحرية، ليَشهدوا على ما تعرضوا له من قمع سخيف في بداية الألفية الثالثة، بسبب ارتباطهم بالنادي الأهلي.
لقد عاش قرابةُ الثلاثين منهم، في تلك الأيام، في جحيم؛ لأنهم تجرأوا على معارضة الساعدي القذافي، الولدِ الثالث للقائد، الذي كان، في الوقت نفسه، مالكا للنادي المنافس في طرابلس، وصانعَ ألعابه الذي لا يُقهر . تعتبر كرة القدم، بالنسبة لسكان بنغازي، أحَدَ المواضيع القليلة التي يمكن التعبير فيها عن فخر جماعي، وعن رفض للنظام القائم، بطريقة ضمنية بلا شك. لكن الأمر لم يكن يتعلق، بحسب معايير الديكتاتور الليبي، بممارسة هواية تافهة.
عوملوا باعتبارهم إرهابيين
قرر الساعدي القذافي، بعد سلسلة من الشتائم، في منتصف صيف عام 2000، قهر المنافس العتيد. لقد هدد لاعبو بنغازي بترك الملعب في أثناء مباراة احتسب، فيها حكم، محسنٌ بغرابة، ركلتي جزاء "وهميتين"، وهدفا، في موقف تسلل لصالح اللاعب رقم 10 في الفريق المنافس؛ فاستوجب الأمر تدخل كل حراسه الشخصيين لإقناعهم بالرجوع إلى أرض الملعب. ثم قام مشجعو النادي الأهلي، بعد ذلك، بالتعبير عن عدم رضاهم برفضهم تشجيعَ المنتخب الوطني الليبي الذي كان يقوده ابن القذافي. كما قاموا في نهاية مباراة مهمة أقيمت في 20 يوليو، بالدخول إلى الملعب، وتحطيم مكاتب الاتحاد الوطني لكرة القدم، الذي كان يرأسه الساعدي القذافي، من أجل الاحتجاج على تحكيم "ظالم". لقد جاءت العقوبة، وهو أقل ما يمكن قوله، على مستوى هذه الأفعال الغبية؛ فقد اعتقلَ الأمن الداخلي، في الأيام التي تلت ذلك، العشراتِ من المشجعين، ورحلهم إلى طرابلس. يحكي عبد السلام المزوغي، الضخم القوي، والبالغ من العمر اليوم 42 عاما أن " الشرطة قد قاموا بحلق رؤوسهم، ثم نقلوهم إلى سجن عين زارة، المخصص للسجناء السياسيين، وعذبوهم مدة خمسة أسابيع؛ لإجبارهم على الاعتراف بأسوإ الجرائم. لقد عاملهم رجال القذافي كما لو كانوا إرهابيين، وأرادوا إرغامهم على القول بأنهم كانوا على اتصال بمعارضين في الخارج". من ناحية أخرى، فقد حُل النادي الأهلى مؤقتا، ودُمِّرت كل مرافقه على الفور. كما قام النظام، الذي لا يرحم، بمقاضاة 34 شخصا اتهمهم «بالتآمر"، و"بمحاولة إنشاء حزب"، و"بشتم عائلة القائد"، وأيضا "بأنهم تنظيم إجرامي"، وحُكم على ثلاثة منهم بالإعدام، الذي خفف إلى السجن المؤبد، وعلى الباقين بالسجن عشر سنين.
يخاطرون بحياتهم
يؤكد رمضان رحمة، الذي قضى ثلات سنوات خلف القضبان، أن "الحقيقة تكمن في أن لدى الساعدي القذافي ضغينة ضدنا، لأن فريقنا كان قويا، ولأننا كنا نرفض الانصياع إلى نزواته" ثم يضيف عبد السلام المزوغي، الذي حُكم عليه بعشر سنوات سجنا"لقد كان لاعبو الأندية الأخرى يخشون غضبه، ولم يكونوا يجرؤون على انتزاع الكرة منه على أرض الملعب". لقد رجعوا إلى فريقهم، بعد أن صُفح عنهم في 2005، لكن يبدو أن الساعدي القذافي لم يغفر لسكان بنغازي؛ لذا فقد حرص شخصيا على قيادة القمع ضد الشباب المتظاهرين في بداية الانتفاضة.
صار عدد كبير من مشجعي النادي الأهلى، السعداء بتمكنهم من الأخذ بثأرهم، حراسا للثورة، مخاطرين بحياتهم في بعض الأحيان؛ فقد قتلت قوات الناتو، في نهاية شهر مارس، ستة منهم خطأ، كما سقط آخرون برصاص كتائب القذافي. يقول مراد رحمة، الفرحُ باستطاعته التعبير عن فخره دون خوف: "تستحق بلادنا هذه التضحيات". يريد هذا الشاب، في الوقت الراهن، كغيره من سكان برقة، تكريس نفسه للنضال ضد القذافي. "حالما يعود السلام، سيتم تغيير اسم الأستاد القديم من أستاد هوجو شافيز، إلى أستاد نيكولا ساركوزي "سيكون هناك وقت، كما يقول، للعودة إلى مباهج كرة القدم".
مع الشكر للزميلة مستقبل ليبيا