الجمعة، مايو 20، 2011

الحلف الأطلسي لن يغزو ليبيا بعد تدمير جيش القذافي


راسموسن يقول ان الغارات الحقت اضرارا جسيمة بالقدرات القتالية للنظام الليبي ولا حاجة لنشر قوات برية.

براتيسلافا - اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الذي يقوم بزيارة الى براتيسلافا الخميس ان الحلف الاطلسي "الحق اضرارا جسيمة" بالقدرات القتالية لنظام معمر القذافي.
وصرح راسموسن اثر لقاء مع الرئيس السلوفاكي ايفان غاسباروفيتش "لقد عطلنا القدرات القتالية للقذافي الى حد كبير". واضاف ان "نظام القذافي في عزلة متزايدة كل يوم".
وقال "سنواصل الضغوط القوية على نظام القذافي وانا واثق من ان الضغوط العسكرية القوية وتعزيز الضغوط السياسية ستؤدي في النهاية الى انهيار النظام".
وتابع "هناك ثلاثة اهداف عسكرية واضحة لعملياتنا: اولا الوقف التام لكل اشكال الهجمات ضد المدنيين. ثانيا انسحاب القوات العسكرية وشبه العسكرية للقذافي الى قواعدها. وثالثا السماح بالوصول فورا ودون عراقيل الى الاشخاص الذين يحتاجون لمساعدات انسانية". واكد "سنواصل عملياتنا حتى تحقيق الاهداف".
وقال راسموسن ان الحلف لن يغير استراتيجيته في ليبيا ولا يعتزم نشر قوات برية.
وقال في مؤتمر صحفي في سلوفاكيا "قرار الامم المتحدة يستبعد بوضوح نشر قوات برية وليس لدينا اي نية للقيام بذلك وليس لدينا اي نية لطلب تفويض من الامم المتحدة باستخدام قوات برية."
وصرح بأنه ليس لديه اي معلومات عن تقارير قالت ان زوجة وابنة الزعيم الليبي معمر القذافي ومسؤولا نفطيا كبيرا فروا من ليبيا. ونفى مسؤول في الحكومة الليبية في وقت سابق ان الثلاثة هربوا من البلاد.
وتتعرض طرابلس لغارات شبه يومية يشنها الحلف الاطلسي الذي تولى في 31 اذار/مارس قيادة العمليات العسكرية ضد النظام الليبي من اجل وضع حد للقمع الدامي الذي واجه به القذافي حركة الاحتجاج الشعبية التي بدات في 15 شباط/فبراير.
من جهته، اعلن وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه الثلاثاء ان غارات الحلف الاطلسي الحقت اضرارا كبيرة بالجيش الليبي، وقدر انه تم تدمير ثلث المعدات الثقيلة ونصف مخزون الذخائر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق