الجمعة، مايو 20، 2011

ليبيا: النيتو يخنق القذافي بقطع امدادات الوقود عنه


لندن - قال حلف شمال الاطلسي الجمعة انه اعترض الخميس ناقلة النفط جوبيتر لان لديه من الاسباب ما يدفعه للاعتقاد بأن نظام العقيد الليبي معمر القذافي سوف يستخدمها لاغراض عسكرية.
وتسعى الحكومة تحت قيادة القذافي لزيادة واردات الوقود لأغراض عسكرية وللإبقاء على حركة المركبات المدنية داخل المناطق التي يسيطر عليها.
ولا تشمل العقوبات الدولية حظرا على استيراد الوقود.
وقالت كارمن روميرو المتحدثة باسم الحلف "يمكن للقوات البحرية التابعة لحلف الاطلسي منع دخول أو خروج سفن من موانئ ليبية اذا وجدت معلومات موثوقة تشير الى أن السفينة أو شحنتها ستستخدم لدعم هجمات أو تهديدات ضد مدنيين بصورة مباشرة أو غير مباشرة."
واصبحت جوبيتر التي ترفع علم مالطا الخميس أول ناقلة نفط يعرف انه تم تحويل مسارها قسرا وهي في طريقها لميناء في غرب ليبيا وعلى متنها ما يترواح بين عشرة الى 15 ألف طن من البنزين.
ويأتي الإجراء قبيل مبادرة محتملة من الاتحاد الأوروبي لتشديد العقوبات على حكومة القذافي بإعلان قائمة سوداء لموانئ لمنعها من تصدير النفط واستيراد الوقود.
ورفضت المتحدثة باسم الحلف ان يكون تحويل مسار الناقلة تغيرا في السياسة مضيفة ان القرارات الخاصة بتحويل مسار مثل هذه السفن سيتم التعامل معه على اساس كل حالة على حدة.
وترسو الناقلة في ميناء جرجيس التونسي وفقا لثلاثة مصادر ملاحية. وقالت المصادر ان الناقلة لم تفرغ بعد حمولتها بسبب القتال قرب الحدود مع ليبيا.
وكانت جوبيتر تنقل بنزينا من منشأة ساراس للتكرير في جزيرة سردينيا عن طريق مشتر مجهول وكانت متجهة لمالطا حيث صدرت لها تعليمات هناك بالتوجه لميناء في ليبيا وفقا للمصدر الملاحي.
ولم يتضح بعد الجهة المستأجرة للناقلة.
وقال حلف الاطلسي انه اعترض واعتلى سفينة ترفع علم ليبيا مملوكة لشركة النقل البحري الوطنية العامة في اواخر ابريل ولكنه سمح لها بالمغادرة بعدما تبين انها فارغة. "رويترز".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق