الخميس، مايو 19، 2011

لمنعها من أستيراد الوقود , الاتحاد الاوروبي يدرس تشديد العقوبات على ليبيا



لندن (رويترز) - قال مصدر دبلوماسي غربي لرويترز ان الاتحاد الاوروبي يدرس تشديد العقوبات على حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي بوضع موانيء في قائمة سوداء لمنع تصدير النفط واستيراد الوقود.

وقال المصدر ان خبراء الاتحاد الاوروبي توصلوا الى اتفاق حول وضع مواني طرابلس وزوارة والزاوية والخمس وراس لانوف والبريقة في قائمة العقوبات وان المقترحات قد ترفع الي لجنة العقوبات بالاتحاد الاسبوع الفادم. 
وتسعى حكومة القذافي لزيادة واردات الوقود مستغلة ثغرات في العقوبات الدولية بعد شهرين من الهجمات الجوية الغربية على ليبيا.
وأوقفت الحرب الاهلية صناعة تكرير النفط ويحتاج القذافي بصفة عاجلة لاستيراد الوقود لقواته ولاستمرار تسيير المركبات المدنية في المناطق التي لا تزال تحت سيطرته.
وقال المصدر "لا تزال امدادات المنتجات المكررة في غرب ليبيا كافية. تريد القوى الغربية مزيدا من السيطرة على الامدادات لليبيا."
وأضاف قائلا "هناك مخاوف من أن تؤول الحرب الى حالة من الجمود."
وتابع ان من المرجح أن تجري المناقشات على مستوى لجنة العقوبات بالاتحاد الاوروبي الاسبوع القادم وقد تصبح قانونا بحلول أوائل يونيو حزيران اذا تكللت بالنجاح.
وربما تتضمن المناقشات أيضا الشركة الوطنية العامة للنقل البحري الحكومية وهي ليست في قائمة العقوبات وتمكنت من نقل شحنة واحدة على الاقل من الوقود الى غرب ليبيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق