الأربعاء، مايو 25، 2011

ليبيا مصر : وفد دبلوماسي مصري رفيع المستوى الى بنغازي اليوم الأربعاء

القاهرة/موقع ثورة ليبيا /خاص

علم موقع (ثورة ليبيا) أنه من المقرر أن يتوجه صباح اليوم الأربعاء وفد مصري رفيع المستوى إلى مدينة بنغازي بشرق ليبيا في زيارة عمل رسمية تستغرق بضعة أيام للقاء المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي وأعضاء المجلس الممثل للثوار المناوئين لنظام حكم العقيد معمر القذافى.

ويترأس السفير هاني خلاف مساعد وزير الخارجية المصري الوفد الذي يضم أيضا كلا من السفير أيمن مشرفة نائب مساعد وزير الخارجية لشئون المغرب العربي وعمرو حافظ مستشار بالخارجية المصرية.
ومن المنتظر أن تستغرق الزيارة بضعة أيام حيث سيلتقي الوفد المصري وفقا لمعلومات خاصة بموقع (ثورة ليبيا) مع كل أعضاء المجلس الوطني الانتقالي ورئيسه بالإضافة إلى قادة المقاومة العسكرية وجيش الثوار بما في ذلك اللواء عبد الفتاح يونس رئيس هيئة الأركان العامة لجيش تحرير ليبيا.
كما سيلتقي الوفد المصري أيضا مع مبعوثي بريطانيا وايطاليا وممثلي الأمم المتحدة لدى مدينة بنغازي المحررة حيث معقل الثوار.
وعلم موقع (ثورة ليبيا) أن الوفد المصري يسعى لتحقيق بدء التعارف المباشر والتواصل مع ممثلي الثوار والاستماع إلى رؤيتهم للوضع الراهن ومستقبل ليبيا, بالإضافة إلى التمهيد لقيام السلطات المصرية بمساعدة الثوار وسكان المناطق المحررة في شرق ليبيا في استعادة بعض الخدمات الأساسية التي تضررت نتيجة للعمليات العسكرية التي شنتها القوات العسكرية والكتائب الأمنية الموالية للعقيد معمر القذافى.
وقالت مصادر مصرية مطلعة لموقع (ثورة ليبيا) أن الوفد المصري سيبحث الترتيبات اللازمة بالمساعدة المصرية في توفير الخدمات الخاصة بالكهرباء والتليفونات والانترنيت التي تعرضت مؤخرا لأعطال معينة.
وأوضحت المصادر أن الوفد سيطلع أيضا على أوضاع الجالية المصرية بهدف التأكيد على سلامة وأمان وضمان حقوق ومصالح المصريين المتواجدين في كل أنحاء ليبيا ولمقدر عددهم بنحو نصف مليون مصري.
وهذه هي المرة الأولى التي تجرى فيها مصر اتصالات رسمية مباشرة مع المجلس الوطني الانتقالي على الرغم من أنها لم تحذو حذو كل من الكويت وقطر والإمارات والأردن التي قررت الاعتراف بالمجلس كممثل شرعي ووحيد للشعب الليبي وأسقطت شرعية القذافى كما فعلت عدة دول غربية والإفريقية.
لكن مصر في المقابل رفضت الاستجابة لمطالب القذافى بشأن إغلاق الحدود البرية بين مصر وليبيا لحرمان الثوار من استخدام الأراضى المصرية , كما رفضت عروضا مغرية لتسليح القذافى وتعويض خسائره من العتاد الحربي والعسكري مؤخرا.
يشار إلى أن السفير هاني خلال قام مؤخرا بزيارة إلى العاصمة الليبية طرابلس هي الأولى من نوعها لمبعوث مصري رفيع المستوى منذ اندلاع الثورة الشعبية في السابع عشر من شهر فبراير( شباط) الماضي والتي تطالب العقيد معمر القذافى بالتخلي عن السلطة التي يقودها منذ نحو 42 عاما.
وعمل خلاف وهو ديبلوماسى محترف , سفيرا لمصر في طرابلس وعمل مندوبا للأمين العم لجامعة الدول العربية وتولى الكثير من المناصب والمهمات الدبلوماسية

هناك تعليق واحد:

  1. إلى بنغازي أو طرابلس؟
    يبدو أن هناك خطأ مطبعى في العنوان

    ردحذف