الجمعة، مايو 27، 2011

ليبيا : طرد القنصل العام الليببي . وتتوالى الصفعات على القذافي


قررت الحكومة يوم أمس الخميس طرد القنصل العام الليبي- منير الدوادي- من كوبنهاجن ومنحته مهلة حتى اليوم الأول من الشهر القادم يوينو/حزيران لمغادرة البلاد.
وجاء هذا القرار كما نقلت الإذاعة الدنماركية عن وزيرة الخارجية- لينه اسبرسن- احتجاجاً على عدم انصياع النظام الليبي لقرارات الأمم المتحدة ومواصلته قتل المدنيين، فضلاً عن أن الحكومة لا تقبل بوجود دبلوماسيين يدعمون القذافي هنا في الدنمارك.
وفي تعليق لبيتر فيجو ياكوبسون الخبير في السياسة الدولية قال بأن هذا القرار بمثابة التصريح بأننا في الدنمارك لم نعد نعترف بشرعية نظام القذافي، وأن الدنمارك بهذا القرار قد سارت على خطى كثير من البلدان الأخرى التي سبقتها إلى هذا القرار مثل فرنسا والسويد وكرواتيا وكندا وبريطانيا.
وأضاف ياكوبسون بأن هذه القرار بمثابة تصعيد ضد القذافي بعد قصف مواقعه من قبل حلف شمال الأطلسي وبعد التفكير في الزج بالمروحيات المقاتلة، وذلك ليعلم القذافي بأن الدول الداعمة للمعارضة لن تتراجع عن دعمها ولن تمل حتى يرحل هو ونظامه.
وختم حديثه قائلاً بأن القذافي لن يفكر في الهروب أو الرضوخ لمطالب الأمم المتحدة إلا بعد أن تنفد كافة موارده العسكرية والاقتصادية، إلا أن الطريق مازال طويلاً حتى الوصول إلى تلك اللحظة.

هناك تعليق واحد: