الأحد، مايو 29، 2011

ليبيا : وزير دفاع بريطانيا : سنستخدم المروحيات ولو فيها خطورة , والقذافي سيرحل



لندن (رويترز) - قال وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس يوم الاحد ان استخدام طائرات هليكوبتر بريطانية في ليبيا تحت قيادة حلف شمال الاطلسي ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي ينطوي على مجازفة لكنها ضرورية.

وأضاف في مقابلة مع تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "صحيح أننا اذا استخدمنا طائرات الهليكوبتر فسيكون هناك خطر اكبر لانها تحلق على ارتفاعات أدنى بكثير من الطائرات السريعة وطبعا بسرعات أقل... وهي اكثر عرضة للخطر".

وتابع "لهذا حين اتخذنا هذا القرار بحثنا كل المتغيرات (بما في ذلك) الخطر على رجال جيشنا وهو ما يحتل دوما أهمية شديدة."
كان مسؤولون بحلف شمال الاطلسي ذكروا أن أربع طائرات هليكوبتر بريطانية مقاتلة من طراز اباتشي موجودة على متن السفينة (اوشن) في البحر المتوسط فضلا عن أربع طائرات فرنسية من طراز تايجر على متن حاملة الطائرات الهليكوبتر الفرنسية تونير.
ويوم الجمعة قال قائد عمليات حلف الاطلسي في ليبيا اللفتنانت جنرال تشارلز بوتشارد ان الطائرات الهليكوبتر الفرنسية والبريطانية ستنضم للعملية عندما تكون جاهزة.
ووافق الوزراء البريطانيون من حيث المبدأ على استخدام طائرات اباتشي الاسبوع الماضي وقالوا ان بوسع حلف الاطلسي الاستعانة بها.
ويقول محللون عسكريون ان طائرات اباتشي ستتيح استهداف قوات القذافي في المناطق المأهولة بمزيد من الدقة ويقلل خطر وقوع خسائر بشرية بين المدنيين.
كان بوتشارد قال ان نشرها لن يمهد لنشر قوات برية في ليبيا وهو الامر الذي استبعدته الدول الغربية.
ونفى فوكس أن يكون استخدام طائرات الهليكوبتر مؤشرا على تصعيد المشاركة البريطانية في الحملة على ليبيا.
وقال "هذا ليس تصعيدا فنحن كنا نستخدم طائرات سريعة مزودة بأسلحة معقدة لتقويض قدرات القيادة والسيطرة للنظام لتقليص مخازن الذخيرة التابعة له وللتعامل مع امداداته من الوقود وهكذا."
واستطرد قائلا "بالتالي فان استخدام طائرات الهليكوبتر ليس تصعيدا لهذا الجانب."
ولدى سؤاله عما اذا كان واثقا من ان القذافي سيرحل في نهاية المطاف أجاب "سيرجل ان اجلا او عاجلا والحسبة بالنسبة للمحيطين به هي الى متى سيواصلون الاستثمار في شخص سيفشل في نهاية المطاف."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق