الاثنين، مايو 30، 2011

ليبيا : زوما في طرابلس ولم يلتق القذافي ووساطة متعثرة


طرابلس: وصل رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما بعيد ظهر الاثنين الى طرابلس حيث سيبدأ وساطة لدى العقيد معمر القذافي، . ووصل زوما بعيد الساعة 14,00 (12,00 ت غ) الى مطار معيتيقة .
حيث استقبله رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي. وسيلتقي زوما القذافي في طرابلس في محاولة لايجاد تسوية بين الزعيم الليبي والثوار الذين يطالبون منذ ثلاثة اشهر بتنحيه. وعرض الاتحاد الافريقي "خارطة طريق" لوضع حد للنزاع وافق عليها النظام ورفضها المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار.
وقد وصل رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما،، وسط حضور جماهيري في مطار طرابلس، ودون أن يظهر العقيد معمر القذافي، في محاولة أخرى لإقناع النظام الليبي والمعارضة بضرورة التوصل إلى حل سلمي للنزاع، في إطار جهود الاتحاد الإفريقي لإقناع ليبيا بانتهاج الإصلاح السياسي لحل الأزمة، كما قالت المتحدثة باسم الاتحاد زيزي كودوا.
وتبقى الاجتهادات مفتوحة حول طبيعة  مهمة رئيس جنوب أفريقيا الى ليبيا وما إذا كانت ستركز على إستراتيجية وساطة لجنة الإتحاد الأفريقي السابقة أو الذهاب الى  بحث خروج مشرف للزعيم الليبي، معمر القذافي، تزامنا مع تهديدات الناتو بتصعيد العمليات العسكرية في حالة نشل تحرك زوما، باستعمال الأباشي وقنابل خارقة للتحصينات، في إشارة الى أماكن اختفاء القذافي وقاده العسكريين.
إلا أن مصدراً في مكتب زوما، امتنع عن ذكر اسمه، قال لوكالة الأنباء الفرنسية، إن "الغرض من الزيارة البحث عن إستراتيجية لخروج للقذافي"، كما أقر أحد مستشاري القذافي بأن زيارة زوما قد تكون الفرصة الأخيرة أمامهم للتوصل إلى حل دبلوماسي، لكنه أصر على أنه "لا احتمال هناك بتنحي الأخ العقيد"، كما يطالبه "الناتو" والمعارضة، وترفض قوات المعارضة التفاوض معه ما لم يتنح عن حكم البلاد.
وبينما ندد حزب المؤتمر الإفريقي الوطني، الذي يرأسه زوما، أمس،  بقصف قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" لليبيا، تتصاعد الضغوط الدولية على القذافي، حيث دعت قمة الدول الصناعية الثمانية الجمعة لترحيله كما دعا الرئيس الروسي، ديميتري ميدفيديف، السبت، أنه لم يعد للقذافي الحق في البقاء في ليبيا.

هناك تعليق واحد:

  1. لم يتنح يعني فرصة للقبض عليه بملابس نومه كرئيس ساحل العاج جباجبو إن شاء الله

    ردحذف