الاثنين، مايو 30، 2011

ليبيا : فشل مهمة زوما . القذافي يطلب مهلة لحل المشاكل



طرابلس - أعلن الرئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما مساء الاثنين أن الزعيم الليبي معمر القذافي وبلاده على استعداد لتنفيذ ما جاء في خارطة الطريق التي أقرها الاتحاد الأفريقي لمعالجة الأزمة في ليبيا.


وأكد زوما في تصريح للصحفيين قبيل مغادرته العاصمة الليبية طرابلس أنه أجرى "مناقشات طويلة ومستفيضة" مع القذافي .
وقال "لقد عرضت عليه الإجراءات والخطوات الأخيرة التي اتخذها الاتحاد الأفريقي حيال الوضع في ليبيا وبخاصة ما دعا إليه الاتحاد بضرورة وجود مناقشات بين الليبيين لحل هذه الأزمة".
وأضاف "لقد أكد القائد القذافي اليوم على أهمية وضرورة وقف إطلاق النار حسبما نصت عليه المبادرة الإفريقية على أن يشمل هذا الوقف قصف الناتو وكذلك الجميع".
وأشار زوما إلى أن القذافي أكد على "أهمية أعطاء الفرصة للشعب الليبي لحل مشاكله بنفسه"، مذكّرا بقبول ليبيا لخارطة الطريق الأفريقية وقائلا " لقد سبق وأن قبلت ليبيا بمبادرة الاتحاد الإفريقي خلال زيارته إلى طرابلس في شهر أبريل الماضي ضمن بعثة الاتحاد" .
ولفت إلى أن من وصفهم " بالمتمردين "في بنغازي" لم يقبلوا "بتلك المبادرة بل و"ضعوا شروطا حولها".
وكان القذافي التقى زوما بمقر إقامته بمنطقة العزيزية بطرابلس مساء اليوم في إطار جهود الاتحاد الأفريقي لوقف إطلاق النار وإنهاء الاقتتال بين المؤيدين والمناوئين للقذافي والذي دخل شهره الرابع.
وكانت مصادر متطابقة ذكرت ان القذافي سيناقش وزوما الأوضاع الجارية في ليبيا وبحث إمكانية معالجتها عن طريق الأفارقة وحسبما أفضت إليه مبادرة الاتحاد الإفريقي بشأن احلال السلام والأمن في البلاد.
وكان الناطق باسم الاتحاد الإفريقي نور الدين مزنة أكد إن زوما سيناقش عملية وقف إطلاق النار والبدء في مباحثات سلام بين الجانبين .
وقبيل لقائه القذافي قام زوما بزيارة إلى بيت الزعيم الليبي بحي قرقارش أحد أحياء طرابلس القريبة من باب العزيزية والذي قصفه حلف الناتو في نهاية شهر نيسان/ أبريل الماضي وأدي إلى وفاة سيف العرب النجل الأصغر للقذافي وثلاثة من أحفاده.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية "جانا" ان زوما اطلع على "آثار القصف الوحشي وما نتج عنه من تدمير لهذا المنزل والمنازل المجاورة له".
كما قام بزيارة الى مقر الشؤون الإدارية في باب العزيزية الذي قصفه الناتو وقالت الوكالة إن القصف استهدف إغتيال القذافي .واستمع إلى شروح عن الأضرار البشرية والمادية.
وكان زوما وصل ظهر اليوم إلى طرابلس في ثاني

هناك 3 تعليقات:

  1. يريد وقتا لكي يقتل اكثر أو لعله يسعى لتقسيم ليبيا.
    رد الله كيده في نحره ومن علينا بالقبض عليه حيا وأنزل عليه غضبه في الدنيا والاخرة.

    ردحذف
  2. Way cool! Somе veгy vаlid poіntѕ!

    I aρpreciаtе уou penning this post and the rest of thе
    website is νеrу good.Malibu Country Season 1 Episode 4 Free Stream
    Feel free to surf my page ; Malibu Country Season 1 Episode 4 Free Stream

    ردحذف
  3. Hi there, just became aωare оf your blog through Google, and found that it is truly informative.
    I am going to watch out for brusselѕ. I wіll be gratеful if you continue this in future.
    Many ρeople will bе benefitеd frоm youг
    writing. Cheers!http://soundcloud.сom/user962896094/merlin-seasοn-5-eρisode-8-the
    My blog - Merlin Season 5 Episode 8 The Hollow Queen

    ردحذف