الخميس، يونيو 02، 2011

ليبيا : هام جدا : الثوار والقذافي وحقوق الأنسان ومغالطة العنوان . وببغاوات النقل

تناقلت وكالات الأنباء . وكررت بعدها المواقع الإخبارية ثم  سقطت بعدها جميع من تناقل الخبر مغالطة كبيرة . حيث ان العنوان ينافي محتوى الخبر . حتى قناة الجزيرة المعروفة بمهنيتها نقلت عنوان وكالة رويترز كما هو ولم تكلف نفسها قراء الخبر وصياغة العنوان

العنوان يقول 

( اتهام قوات القذافي والمعارضة بجرائم حرب )


وهكذا اصبحت الثوار يقفون في موضع اتهام مع القذافي وكتائبه لكن  الخبر لم يكن أبدا بهذا المعنى . بل قد يكون نقيض له . 
الخبر يقول :-

قال مجلس حقوق الإنسان الذي يضم 47 دولة في بيان إن "اللجنة خلصت إلى أن القوات الحكومية الليبية ارتكبت جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب"، مضيفا أنها لم تتلق تقارير تذكر بشأن ارتكاب جرائم دولية على أيدي قوات المعارضة، غير أنها وجدت بعض الأفعال التي تمثل جرائم حرب.
وذكر البيان أن تقرير اللجنة يقوم على مقابلات مع 350 شخصا في شتى أنحاء ليبيا وآلاف الصفحات من الوثائق والصور، فضلا عن المئات من تسجيلات الفيديو.
وكان المجلس -الذي يتخذ من جنيف مقرا له- قد أرسل مجموعة من خبراء حقوق الإنسان المستقلين، بينهم رئيس سابق للمحكمة الجنائية الدولية إلى ليبيا، للتحقيق في مزاعم انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وتقصت اللجنة مزاعم بينها الاستخدام المفرط للقوة والقتل خارج نطاق القضاء والتعذيب وتقييد حرية التعبير والاعتداء الجنسي وهجمات على المدنيين وتجنيد الأطفال.
 أين إذن الإتهام ؟ هل قول اللجنة :- "  لم تتلق تقارير تذكر بشأن ارتكاب جرائم دولية على أيدي قوات المعارضة" هل هذا اتهام .
النقطة الثانية :- "غير أنها وجدت بعض الأفعال التي تمثل جرائم حرب" وعند استعمال بعض الأفعال فانها تعني انها تصرفات فردية ولا تسأل عنها القيادة ولا تتحمل المجموعة مسئولية الأفعال . 
نعود الى تقرير اللجنة بالنسبة لقوات القذافي , " للجنة خلصت إلى أن القوات الحكومية الليبية ارتكبت جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب "  وهنا تكون الصياغة معناها انها جرائم ممنهجة وبأوامر عسكرية او حكومية وليست تصرفات فردية .
إن تكون صياغة العنوان الحقيقي هو :-
( اتهام قوات القذافي بجرائم حرب وتبرئة المعارضة )
وشتان بين العنوانين 
أما الأسوأ من هذا فلقد وقع به موقع يورونيوز العربي : فلقد وضع عنوانا كبيرا للصفحة :-
ليبيا : الأمم المتحدة تتهم النظام والمعارضة بارتكاب جرائم حرب

والصحفة كلها ليس فيها ذكر للأتهامات انقر الصورة او العنوان للذهاب للصفحة

هناك تعليق واحد:

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك ياقذافى ----لعنة الله عليك وصلت بيك الخسة ان تزور الحقائق وتحاول اقناع العالم بانك برى من جرائم مرتزقتك التى صدرت لهم الاؤامر منك ومن ازلامك----------لكن نحن نقول لك ( حسبنا الله ونعم الوكيل) الله اكبر منك وسينصرنا عليك مهما زيفت الحقائق لانة وحدة العالم ببواطن الامور

    ردحذف