الاثنين، مايو 30، 2011

ليبيا : روما : بحضور شلقم إعلان تفاصيل أنشقاق 140 ضابط . وأخبار سرية من داخل الكتائب


شلقم يتحدث أثناء المؤتمر الصحفي في روما
أعلن مجموعة من كبار الضباط الليبيين الذين وصلوا روما اليوم انشقاقهم ضمن عشرات من الضباط والجنود عن قوات النظام وانضمامهم لصفوف الثوار مؤكدين قرب انهيار كتائب القذافي مع بدء انشقاق قيادات قواته وانقطاع خطوط اتصالاته.........

وكشف ثمانية من كبار الضباط بينهم خمسة برتبة عميد وثلاثة برتبة عقيد ورائد عن انشقاقهم في مؤتمر صحافي عقد في أحد فنادق العاصمة الايطالية مساء اليوم بحضور الناطق الرسمي بوزارة الخارجية الايطالية ومندوب ليبيا الدائم في مجلس الأمن عبدالرحمن شلقم ووزير اعلام المجلس الوطني الانتقالي محمود شمام.
<p>اللواء عون علي عون يرفع علامة النصر في ختام مؤتمر صحفي في روما يوم الاثنين. تصوير: توني جنتيل - رويترز</p>
أحد الضباط المنشقين يرفع علامة النصر
وشدد الناطق الرسمي بوزارة الخارجية الوزير المفوض ماوريتسيو ماساري في استهلال المؤتمر على أهمية هذا التطور في مجريات الأزمة الليبية معربا باسم الحكومة ووزير الخارجية فرانكو فراتيني عن ترحيب ايطاليا وسعادتها الكبيرة بهذا التطور مشيدا بخيار الضباط انضمامهم للثوار من "أجل بناء ليبيا حرة وديمقراطية وموحدة".
من جانبه أكد شلقم الذي شكر ايطاليا على دعمها السياسي والمادي للشعب الليبي الثائر أن انضمام "هؤلاء الضباط الوطنيين الشرفاء" الى ثورة 17 فبراير دليل كي يعرف العالم أن أيام القذافي انتهت وأن الشعب الليبي بشبابه وجيشه هو الذي سيحرر بلده من الطاغية وظلمه.
وأوضح شلقم في تقديمه الضباط الليبيين الثمانية أنهم جزء من 120 ضابطا وجنديا ليبيا تركوا كتائب القذافي في الأيام الأخيرة القليلة وتمكنوا من مغادرة ليبيا متطلعا أن ينضم في الأيام القادمة المئات كل يوم الى صفوف الثوار تاركين جيش الطاغية ما يقرب يوم النصر والفرج على الشعب الليبي.
وخلال المؤتمر الصحفي اعلن انضمام ضباط ليبيين آخرين للثوار ليصل العدد الي 140 ضابط معظمهم عمداء وجنرالات ، وجدير بالذكر ان ايطاليا تقود القوات البحرية لحلف شمال الاطلسي الناتو في البحر المتوسط وينقلون المرضي والمصابين والهاربين والمنشقين عن كتائب القذافي ايضاً خلال مجموعة من العمليات السرية.
وألقى أقدم الضباط المنشقين الجنرال عون علي عون بيانا باسمهم قال فيه "انهم اتخذوا قرارهم بالانضمام الى الثورة التي فجرتها كرامة الليبية بعد أن هالهم ما يتعرض له الشعب الليبي من قتل وابادة وتدمير للمدن والقرى الباسلة اضافة الى جرائم الاغتصاب وهتك أعراض النساء".
وأكد الضابط الليبي الذي غادر ليبيا مع رفاقه بمساعدة الثوار عبر الحدود أن الأوضاع في تحسن مستمر بعد أن بدأت قوات القذافي في التهاوي خاصة بعد المساعدة التي تقدمها القوات الدولية وقصفها الفعال لمراكز و قوات القذافي التي تقلصت الى خمس حجمها في بداية الثورة.
من جانبه قال عميد المخابرات صالح جمعة يحمد من قيادة العمليات انني أبشركم بأن قوات القذافي قد انهارت بالفعل في الجبل الغربي الذي أصبح بأكمله تحت سيطرة الثوار وأن الاتصالات بالأجهزة الأمنية قد انقطعت تماما في الأيام الأخيرة كما أنه "لم تتبق بالنسبة لأجهزة الاستخبارات سوى فرقتين فقط تقوم بعمليات القبض والقتل وملاحقة الثوار وأن القوات والمرتزقة تحت أمرة القذافي أصبحت تقاتل بوحدات وسرايا مشتتة".
وفيما كشف عن علمه قبيل مغادرة ليبيا بانشقاق 25 ضابطا أخرين ناشد المنشقون ضباط القوات الليبية التي مازالت تحت أمرة النظام وخاصة كبار الضباط الذين يتولون ادارة العمليات المسارعة بترك الطاغية والانضمام الى صفوف الثوار للتسريع بسقوط القذافي الذي أكدوا أن أيامه صارت معدودة.
وقد أشارت رويتر الى الخبر وهذه هي تغطيتها :-



(رويترز) - ظهر ثمانية ضباط كبار في الجيش الليبي في روما يوم الاثنين وقالوا انهم جزء من مجموعة تضم 120 مسؤولا عسكريا وجنديا فروا من قوات الزعيم معمر القذافي في الايام القليلة الماضية.

وتحدث الضباط الثمانية وهم خمس لواءات وعقيدين ورائد في مؤتمر صحفي نظمته الحكومة الايطالية وهي واحدة من بضع حكومات اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي بوصفه الممثل الشرعي للشعب الليبي.

وقال ضابط عرف نفسه بأنه اللواء عون علي عون ان ما يحدث للشعب الليبي افزع الضباط الفارين. واضاف انه توجد عمليات قتل كثيرة وابادة جماعية وعنف ضد النساء. وتابع انه لا يوجد شخص عاقل وحصيف لديه الحد الادنى من الكرامة يمكن ان يفعل ما راه هؤلاء الضباط بأعينهم وما طلب منهم القذافي ان يفعلوه.

وقال ضابط اخر يدعى اللواء صلاح احمد ان جيش القذافي يضعف يوما بعد يوما حيث تقلصت قوته الى 20 في المئة من حجمها الاصلي.

واضاف احمد ان ايام القذافي أصبحت معدودة.

وقال السفير الليبي في الامم المتحدة عبد الرحمن شلقم الذي انشق ايضا على القذافي ان جميع الافراد العسكريين المئة والعشرين خارج ليبيا الان دون ان يفصح عن مكانهم.

وكانت قناة العربية التلفزيونية ذكرت في وقت سابق يوم الاثنين ان الضباط الليبيين المئة والعشرين وصلوا الى روما. وقال السفير الليبي في روما وهو منشق ايضا ان الثمانية الذين حضروا المؤتمر الصحفي هم الموجودون فقط في العاصمة الايطالية.

وقال المنشقون انهم فروا من ليبيا عبر حدودها الغربية الى تونس من خلال معابر تسيطر عليها المعارضة.

وقال عاشور شميس الناشط الليبي المعارض المقيم في لندن ان الانشقاق سيكتسب قوة دفع كبيرة مما يزيد الضغط على القذافي.

وقال نعمان بن عثمان وهو ناشط معارض اخر يعمل محللا في مؤسسة كويليام البريطانية للابحاث ان كل حالة هروب نابعة من عدة عوامل.

لكنه قال ان احدث مجموعة من الفارين دفعهم الى ذلك التوتر الناشئ من تعيين اصحاب رتب صغيرة في مناصب عليا بأجهزة الامن.

واضاف بن عثمان ان سلوك هؤلاء الرجال وكثير منهم موالون للقذافي في منتصف الثلاثينات اثار الغضب والاستياء بين كبار الضباط الذين اعتبروا افعالهم تنطوي على غطرسة ووحشية.

وتابع ان ضباط الجيش يشعرون انهم تحت المراقبة طوال الوقت ويشعرون بعدم الراحة لانهم يفتقدون الثقة لذلك انتهزوا اول فرصة لاحت لهم للهرب.

وقال ان كثيرا من كبار مسؤولي الامن المعينين حديثا اقارب للقذافي.

(شارك في التغطية احمد طلبة وايزابيل كوليس في القاهرة ووليام مكلاين في الرباط)

من ديبا بابينجتون

هناك 5 تعليقات:

  1. استطاع ثوار الجبل الاشم مساعدة فرار عدد كبير من الظباط من دوي الرتب العالية الى تونس ومن تم الفرار الى روما واعلان انشقاقهم عن نظام القدافي(( اليس كان الاجدر بيهم القتال مع اهلهم بدل الهروب يوم الزحف))

    ردحذف
  2. هولاء مجموعة من الجبناء الفارين تركوا شعبهم يقاتل لوحده وفروا بانفسهم فهم مجرد مجموعة جرذان فرت من حفرها بعد ان علمت بان وقت القصاص قد حان (بئسا للجبناء) اليسوا جزء من الشعب الليبي وكان الاولى لهم ان يقاتلوا معه ضد هذا الفاسد

    ردحذف
  3. اعتقد ان من القسوة الحديث عن هؤلاء الظباط به\ه الطريقة هؤلاء بأنشقاقهم عن النظام قدموا خدمة كبيرة للثورة. فهؤلاء رفضوا قتل اخوتهم الثوار و خاطروا بأنفسهم من اجل عدم تلطيخ ايديهم و اسمائهم بدماء الشرفاء . و يجب ان يلقوا منا كل ترحيب و امتنان .
    قأرجوا ان يتسع صدرنا لكل منشق و أن نتمنا التوفيق لكل من اراد الانشقاق في المستقبل.

    ردحذف
  4. يا اخي هؤلاء الضباط اشرف من انك تتكلم عليهم بالطريقه هده يا محترم

    ردحذف