الأربعاء، يونيو 22، 2011

ليبيا : القذافي يتعرض لضربة موجعه . الصين تعترف بالمجلس الأنتقالي محاور شرعي

بكين (ا ف ب) - اعترفت الصين بالمجلس الوطني الانتقالي "شريكا مهما في الحوار" كما اعلن الاربعاء وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي بعد اسابيع على اجراء بكين اول اتصالاتها مع الثوار الليبيين.
وقال يانغ جيشي ان المجلس الانتقالي ومنذ تاسيسه "زادت طبيعته التمثيلية يوميا واصبح تدريجيا قوة سياسية محلية مهمة".

واضاف بعد محادثاته مع محمود جبريل المكلف الشؤون الخارجية في المجلس الوطني الانتقالي ان "الصين تعتبر المجلس شريكا مهما في الحوار".
من جهتها اكد محمود جبريل ان المجلس الوطني الانتقالي "سيتخذ الاجراءات الضرورية لحماية الشركات الصينية والموظفين الصينيين في المنطقة الخاضعة لسيطرته" كما جاء في بيان نشرته وزارة الخارجية الصينية على الانترنت.
وكانت الحكومة الصينية اعلنت الثلاثاء عند وصول جبريل الى بكين ان وقف اطلاق النار في ليبيا "يشكل اولوية مطلقة".
ورغم ان الصين امتنعت عن التصويت على قرار مجلس الامن الذي اجاز العمل العسكري في ليبيا بدون ان تستخدم حق النقض ضده، الا انها انتقدت الضربات الجوية التي يشنها حلف شمال الاطلسي.
ولبكين مصالح اقتصادية كبرى في ليبيا لا سيما في مجالات النفط والاتصالات ومشاريع السكك الحديد، وقامت بعملية اجلاء كبرى لعمالها من ليبيا عند اندلاع اعمال العنف في منتصف شباط/فبراير شملت اكثر من 35 الف عامل.
وقد عقد دبلوماسيون صينيون في وقت سابق هذا الشهر لقاءين مع رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، احدهما في الدوحة والاخر في بنغازي معقل الثوار.-
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق