الخميس، يونيو 23، 2011

القاهرة : وقف صحفية منتحلة 6 أشهر وتبرئة مدير تحرير الأهرام

"تأديبية الصحفيين" توقف صحفية "موقعة الجمل" 6 شهور عن العمل

قررت الهيئة التأديبية بنقابة الصحفيين، وقف الصحفية "نجاة عبد الرحمن" بجريدة 24 ساعة 6 أشهر عن العمل، بسبب ظهورها فى قناة المحور مساء يوم موقعة الجمل، والتى زعمت أنها أرسلت للتدريب كناشطة سياسية وصحفية على يد الموساد وجهاز الاستخبارات الأمريكى.

وكانت الهيئة التأديبية قد استمعت إلى دفاع الصحفية، كما استمعت على سبيل الاستدلال لكل من الزملاء سمير رجب رئيس تحرير جريدة24 ساعة وسيد على مقدم برنامج 48 ساعة وبشير حسن رئيس تحرير البرنامج.
وأكد جمال فهمى عضو مجلس نقابة الصحفيين، والذى استمع إلى أقوال "نجاة عبد الرحمن" أنه نظراً لظروفها وخصوصاً أنها مبتدئة فى الصحافة، اكتفت الهيئة التأديبية بإيقافها عن العمل 6 أشهر فقط.
"وفي نفس المحور " تبرئ سيد على وبشير حسن مهنياً وسياسيا
كما قررت الهيئة التأديبية بحث القضية التى أحالها المجلس الأعلى للصحافة ضد الدكتور عبد الحليم قنديل فيما نشر بصحيفة صوت الأمة تحت عنوان "مصر يحكمها حسنى مبارك وعصابة الـ 40 حرامى"، وكان المجلس الأعلى للصحافة قد أحال هذه القضية للنقابة قبل سقوط النظام السابق.
جدير بالذكر أن هيئة التأديب تتشكل من الأستاذ صلاح عبد المقصود "رئيسا" والمستشار الدكتور محمد الدمرداش العقالى، نائب رئيس مجلس الدولة، ممثلا عن مجلس الدولة، والأستاذ عبد المحسن سلامة وكيل النقابة، ممثل الادعاء، والأستاذ جلال دويدار أمين عام المجلس الأعلى للصحافة، وعضوية كل من الأستاذين جمال فهمى وهانى عمارة عضوى مجلس النقابة. 

برأت لجنة التأديب بنقابة الصحفيين سيد على مدير تحرير الأهرام ومقدم برنامج 48 ساعة بقناة المحور، وكذلك الكاتب الصحفى بشير حسن رئيس تحرير البرنامج، من تهمة "الفبركة" أو توجيه الصحفية نجاة عبد الرحمن بالتلميح أو التصريح بوجود مخطط للتحريض على الثورة، وإقحام الهجوم على دول بعينها وأشخاص بذواتهم، بوصفهم المحركين لشباب الثورة.
وقالت الحيثيات: قد استبان لهيئة التأديب بالقطع واليقين، أن الزميل سيد على لم يصدر منه أى إشارة صريحة أو ضمنية بتوجيه "نجاة" إلى اختلاق واقعة أو تغيير أخرى، بل أنه طالبها أن تتقى الله ولا تتهم الشرفاء، وكذا فإن البادى من الممارسة الإعلامية التى انتهجها مقدم البرنامج فى ثورة يناير التزامه بالأصول المراعية وميثاق الشرف، الذى يظلل عمله الصحفى، سواء سطر كلمة مكتوبة أو منطوقة فى إحدى وسائل الإعلام، فضلا عن تحوطه من أن يحتوى حديث الصحفية نجاة فى برنامجه هجوماً على شباب الثورة الشرفاء، فبادر بالاتصال ببرنامج 90 دقيقة المذاع عقب انتهاء برنامج 48 ساعة، ليؤكد موقفه الذى يقدر شباب الثورة، وليضع الأمور فى نصابها، وهو ما يستقر معه فى يقين هيئة الأعضاء بالإجماع عدم صدور أية مخالفة مهنية منه فى أدائه، خلال تقديم برنامجه، وحال استضافته للصحفية المذكورة. 
تشكلت هيئة التأديب وفقاً لقانون نقابة الصحفيين، برئاسة نقيب الصحفيين بالإنابة صلاح عبد المقصود والمستشار الدكتور محمد الدمرداش وكيل مجلس الدولة، وعضوية جمال فهمى وهانى عمارة عضوى مجلس النقابة
-
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق