الأحد، يونيو 19، 2011

ليبيا : القذافي يتصور ان خلافه مع الشعب خلاف بين زوجين ويطلب ارسال حكما من أهله وحكما من أهلها

قال ممثل المجلس الوطني الانتقالي الليبي لدى مصر والجامعة العربية عبد المنعم الهوني إن الزعيم الليبي معمر القذافي سعى من خلال مبعوثين شخصيين التقوا مؤخرا بعض المحسوبين على المجلس الانتقالي في القاهرة، إلى الحصول على ضمانات بعدم ملاحقته قانونيا وتأمين ما سماه بخروج مشرف من السلطة.

وأضاف الهوني في مقابلة مع صحيفة الشرق الاوسط نشرتها الأحد أن القذافي قدم عرضا جديدا لاستفتاء آراء المشايخ وعلماء الدين الإسلامي بشأن التطورات الراهنة في ليبيا.
وأكد أنه اجتمع قبل أسابيع مع ممثلين عن الجمعية الإسلامية في ليبيا وأنهم أبلغوه بأن سيف الإسلام نجل العقيد معمر القذافي يؤيد فكرة إمكانية استفتاء عدد من علماء الدين في ليبيا حول ما يجري وتحكيمهم في الخلافات الراهنة بين القذافي والمجلس الانتقالي.
وأوضح الهوني أن العرض كان يقضي بتسمية عشرة علماء يختار نظام القذافي خمسة منهم من المناطق الغربية بينما يرشح المجلس الانتقالي الخمسة الآخرين من المنطقة الشرقية ، مشيرا إلى أنه رفض هذه الصيغة لأنها تكرس مساعي القذافي لتقسيم ليبيا إلى جزئين، شرقي وغربي، بحسب ما قاله الهوني.
وتابع الهوني قائلا "إن الخلاف بين القذافي والمجلس الانتقالي ليس خلافا بين زوجين يمكن الاحتكام فيه إلى رأي الدين" معتبرا أن "الشعب الليبي قال كلمته النهائية التي لا رجعة فيها أو عنها بشأن ضرورة رحيل القذافي فورا والآن عن السلطة وليبيا إلى الأبد".
يأتي هذا فيما يعتزم وفد من وزارة الأوقاف الليبية زيارة مكتب شيخ الجامع الأزهر الدكتور أحمد الطيب الأحد "للتباحث مع شيخ الأزهر حول الأحداث الجارية في ليبيا"، حسبما قال بيان للسفارة الليبية في القاهرة.
ومن ناحيته قال ضابط منشق عن نظام القذافي إن الأخير قد أصيب في الهجمات التي تشنها قوات حلف شمال الأطلسي.
وأضاف الضابط الذي قدم نفسه على أنه العقيد العبيدي أن "القذافي لا يستطيع الرؤية جيدا لهذا يظهر في وسائل الإعلام بنظارة شمس في أي مكان حتى إذا كان هذا المكان لا يحتاج لارتداء نظارة شمس".
وأشار إلى أن "مصادر مقربة لمعمر القذافي أكدت لنا على وجود مشكلة لديه في التحدث، ولهذا لا يظهر في وسائل الإعلام بشكل مباشر حتى لا يظهر حقيقة هزيمته أمام الجميع"، حسبما قال.-
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق