الثلاثاء، يونيو 21، 2011

ليبيا المعارضة تنتظر "إعادة ملء خزائنها الخاوية" هذا الأسبوع

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس على بحث إمكانية استخدام الأموال الليبية المجمدة لمساعدة المعارضة المناهضة للعقيد معمر القذافي. وجاء في بيان جرى الاتفاق عليه في اجتماع وزراء الخارجية في لوكسمبورج إن الاتحاد الأوروبي أقر بالاحتياجات المالية الملحة للمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة في ليبيا.وقالت المعارضة الليبية التي تعاني نقصا شديدا في التمويل إنها تنتظر إعادة ملء خزائنها الخاوية هذا الأسبوع بأول دفعة من الأموال التي وعد بها الحلفاء الأجانب. وتحتاج المعارضة الليبية إلى أكثر من ثلاثة مليارات دولار لتغطية الأجور وغيرها من الاحتياجات على مدار الأشهر الستة القادمة وقد نالت وعودا بالمساعدة المالية من حلفائها في الغرب وفي العالم العربي. وتقول المعارضة التي تتخذ من بنغازي في شرق ليبيا قاعدة رئيسية لها إنها لم تتلق أي تمويل بعد من الخارج وقد تزايدت مرارة انتقادها للدول الغربية.
وقال عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الانتقالي الوطني إنه يأمل أن تصل الأموال إلى بنغازي قريبا. وقدر غوقة احتياجات المجلس بنحو 3.5 مليار دولار وقال إن المعارضة لم تتلق حتى الآن أيا من الأموال التي وعدتها بها الدول الحليفة لكنه قال إن الآلية موجودة الآن وأن النقود أودعت الأسبوع الماضي. وقال إن المجلس متفائل بإمكانية وصول الأموال خلال الأيام القادمة وانه يعتقد أن الأموال ستودع قريبا جدا. ويعتمد الاقتصاد الليبي على النفط وتواجه المعارضة الليبية صعوبات في وقت دمرت فيه الحرب البنية التحتية لصناعة النفط مما عطل الإنتاج في ليبيا التي كانت أكبر منتج للنفط في شمال إفريقيا. وفي مقابلة مع رويترز هاجم علي الترهوني المسؤول عن النفط في المعارضة الدول الغربية يوم السبت متهما إياها بأنها لم تف بتعهداتها بتقديم المساعدات.
وتساعد القوى الغربية المعارضة الليبية بغارات جوية يومية ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي ووعدت بتوسيع دعمها مستعينة بالأصول الليبية المجمدة في الخارج. ومن جانبها تضغط القوى الغربية والعربية الحليفة على المعارضة الليبية كي تقدم خطة مفصلة بشأن كيفية إدارتها لليبيا في حالة تنحي القذافي عن الحكم أو الإطاحة به. وتقول المعارضة إن مطلبها الأولي هو تنحي القذافي لأنها لا ترى مستقبلا لليبيا يتضمن وجوده أو وجود أسرته. واستبعد غوقة إمكانية إجراء أي محادثات مع طرابلس. وقال إنه ليست هناك أي مناقشات بين المجلس الانتقالي الوطني وأي عضو في نظام القذافي أو مع أي جهة لها صلة بالمجلس الانتقالي الوطني. واتهم غوقة القذافي بنشر قوات عسكرية في مناطق مزدحمة بالسكان وقال إن هذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى سقوط ضحايا من المدنيين بسبب غارات حلف شمال -
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق