السبت، يوليو 16، 2011

ليبيا : الرياض : شلقم يصرح أن القذافي ليس المسئول عن محاولة أغتيال الملك عبدالله



قال عبدالرحمن شلقم وزير الخارجية الليبي السابق ومندوب بلاده السابق في الامم المتحدة إن مدير الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي اعترف بمحاولة اغتيال العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز، عندما كان ولياً للعهد، لكنه زعم انها تمت من دون علم القذافي 

وأوضح شلقم في حوار صحفي مع صحيفة "الحياة "نشر يوم السبت 16 يوليو/تموز ان الزعيم الليبي معمر القذافي كان حاقداً على السعودية ويحلم بتقسيمها وأنه قدم مساعدات لمعارضين سعوديين في لندن ولأطراف في السلطة اليمنية وللمعارضة اليمنية في الجنوب وللحوثيين لدفعهم للعمل ضد السعودية رغم الموقف المتسامح الذي اتخذه الملك عبدالله بعد كشف محاولة اغتياله.

واضاف إن التنسيق بين أجهزة الأمن الليبية والتونسية كان كاملاً الى درجة دفعت القذافي الى إقرار راتب شهري للرئيس زين العابدين بن علي.

وتابع ان القذافي قدم دعماً للرئيس حسني مبارك واشترى له طائرة ودعمه بكل الطرق.

ووصف شلقم اللواء عمر سليمان المدير السابق للاستخبارات المصرية  بأنه كان "رجل ليبيا في مصر" ، كاشفا أن الاستخبارات المصرية نقلت سراً الى ليبيا من القاهرة، وزير الخارجية الليبي السابق المعارض منصور الكيخيا الذي لقي مصيره هناك.

وروى شلقم الذي انشق عن النظام الليبي بعد ايام قليلة من اندلاع التمرد في ليبيا يوم 17 فبراير/شباط الماضي، ان الزعيم الليبي أصيب في السنوات الاخيرة بهاجس احتمال ان يواجه مصيراً مشابهاً لمصير الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وقال شلقم إن القذافي كان يخاف من الاميركيين وأن اجهزته زودت في السنوات الاخيرة الاستخبارات الاميركية بمعلومات عن تنظيم "القاعدة" وتنظيمات متطرفة أخرى.

وكشف أن الاستخبارات الليبية فجرت طائرة "يوتا" المدنية الفرنسية عام 1989، فوق صحراء النيجر، لاعتقادها خطأ ان المعارض الليبي محمد المقريف موجود على متنها. وقال ان تفجير طائرة "بان امريكان" فوق لوكربي عملية معقدة ومركبة و"ليست صناعة ليبية خالصة".

المصدر: صحيفة الحياة


-
-

هناك تعليق واحد:

  1. "رعون يا ابراهيم رعون"

    بالله عليك هالمجرم المدعو "عبدالله السنوسي" يقدر يدير حاجه من غير امر القدافي كبير المجرمين.

    قول كلام ثاني باالله عليك !!!

    ردحذف