الجمعة، يوليو 15، 2011

ليبيا : الكويت تؤكد تحويل مبلغ 50 مليون دولار لصالح المجلس الانتقالي الليبي

اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية  الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح هنا اليوم ان دولة الكويت قامت بتحويل مبلغ 50 مليون دولار لصالح المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

وقال الشيخ الدكتور محمد الصباح في كلمة امام الاجتماع الرابع لمجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا المنعقد في اسطنبول ان المبلغ المحول لصالح المجلس الوطني الانتقالي هو جزء من المنحة المالية التي امر بها صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وقدرها 180 مليون دولار للشعب الليبي.

واضاف الشيخ محمد في كلمته التي القاها نيابة عنه عميد السلك الدبلوماسي في تركيا السفير عبدالله الذويخ ان "دولة الكويت من منطلق ايمانها الراسخ باحقية مطالب الشعب الليبي وتاكيدا على التزامها بواجباتها تجاه المجتمع الدولي قامت بتحويل مبلغ 50 مليون دولار لصندوق الالية المؤقتة لصالح المجلس الوطني الانتقالي".
واوضح ان "دولة الكويت تتابع مايحدث على التراب الليبي بقلق وترقب شديدين املة ان يحقق اجتماع اليوم خطوة للامام باتجاه الاستقرار والامن في ليبيا مرحبة بالتزام المجلس الوطني الانتقالي الليبي بالمباديء القائمة على محاربة التطرف والارهاب واحترام حقوق الانسان ووحدة الاراضي الليبية وعاصمتها طرابلس والتزامه التعهدات الدولية".
ودعا الشيخ محمد المشاركين في الاجتماع الى تسريع الخطوات لايجاد حل للازمة الليبية بما يحفظ وحدة الاراضي الليبية وسلامتها وحقن دماء الشعب الليبي.
وقال ان "اجتماع اليوم يعقد في ظروف دقيقة بالنسبة للشعب الليبي وهذا مايضاعف المسؤولية على عاتق المجتمع الدولي والشعب الليبي على حد سواء لايجاد حلول من شانها بدء عملية الاحتواء السياسي ولم جميع اطياف الشعب الليبي".
واكد ان المجتمع الدولي مطالب بالبدء باتخاذ خطوات وتدابير من شانها رفع المعاناة عن الشعب الليبي الشقيق وازالة المعوقات الحالية امام تسوية الازمة الليبية وبما تضمن وضع استراتيجية واضحة المعالم لمرحلة ما بعد نظام العقيد القذافي تضمن قيام دولة ديمقراطية يتساوى فيها افراد الشعب الليبي بالحقوق والواجبات.
واعرب الشيخ محمد في كلمته عن تعازي دولة الكويت قيادة وشعبا للحكومة والشعب التركي الصديق لمصرع حوالي 13 جنديا تركيا في كمين نصبه عناصر من حزب العمال الكردستاني المحظور امس بجنوبي تركيا لدورية للجيش التركي.
كما وجه الشكر لتركيا على استضافة الاجتماع الرابع لمجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا وعلى الترتيبات التي وضعتها مسبقا قبل انعقاد هذا الاجتماع بالتعاون مع دولة الامارات رئيسة الاجتماع السابق للمجموعة. -
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق