الأربعاء، يوليو 13، 2011

ليبيا : تقارير صحيفة : الثوار يواصلون الهجوم غرباً رغم مقاومة أنصار القذافي


يواجه هجوم الثوار الليبيين في تقدمهم في الغرب باتجاه طرابلس مقاومة كتائب القذافي، فيما لم يستبعد حلف شمال الأطلسي (الناتو) مواصلة عملياته العسكرية في ليبيا خلال شهر رمضان المقبل . وشن ثوار الجنوب الغربي هجوما الاثنين على بعد 20 كلم تقريبا من خط الجبهة فيما أطلق أنصار القذافي عدداً من القذائف منذ الفجر، بحسب مراسل فرانس برس

وقال وائل براشن الذي يقود مجموعة صغيرة من الثوار في القواليش ان “الثوار شنوا هجوما في جبل زارات قرب ككله، التي تبعد 15كلم شمال القواليش .
وقال رضوان القاضي المسؤول في مركز مفتوح لوسائل الاعلام في ككله “استغرقت المعركة اربع ساعات” ولم توقع ضحايا . ويستهدف الثوار بلدة السبعة على بعد 17 كلم من الجبهة والاخيرة قبل غريان التي تعتبر مدخلا استراتيجيا الى طرابلس .
وقال العقيد جمعة إبراهيم قائد المركز العملاني العسكري في المنطقة “نستعد للسبعة، لا نعلم متى، ولكن سيكون هناك معركة” قريباً جداً . وستكون هذه المعركة أقسى من سابقاتها، فللمرة الاولى يستعد ثوار الجبال لمهاجمة مدينة فعلية . وتضم السبعة عائلات كبرى قريبة من معمر القذافي اضافة الى قاعدة عسكرية كبيرة .

من جهة اخرى، قال المتحدث باسم عملية الحلف الاطلسي “الحامي الموحد” مايك براكن في دائرة مغلقة من مركز قيادة الحلف الاطلسي في نابولي جنوب ايطاليا “بخصوص رمضان سنرى ان كانت قوات القذافي ستواصل القصف وتكبيد شعب ليبيا خسائر” . وأضاف “ان فعلت ذلك، ونعتقد ان هناك مخاطر بان تفعل ذلك، سيكون من المناسب الى حد كبير في نظري ان تستمر حماية هذه الارواح وسيستخدم الحلف الأطلسي التفويض الذي حصل عليه لحماية هذه الأرواح” .

وقالت المتحدثة باسم الحلف الاطلسي اوانا لانغيسكو من بروكسل “نأمل بأن تتوقف قوات القذافي عن مهاجمة وتهديد المدنيين، ليس فقط خلال رمضان، بل على الفور” .

واضافت “حتى الآن اظهر نظام القذافي ازدراء مقيتا بالنسبة لاحترام الحياة البشرية . لقد رأيناه يستخدم دروعا بشرية ويطلق الصواريخ من المساجد . وطالما ان الهجمات والتهديدات مستمرة فان مهمة الحلف الاطلسي ستكون حماية المدنيين في ليبيا” . وعندما سئلت عن شحنات أسلحة محتملة الى الثوار الليبيين، اوضحت المتحدثة ان الحلف الاطلسي عازم على البقاء ملتزما التفويض الذي أوكلته إليه الأمم المتحدة . وهذا التفويض “واضح جدا: وهو حماية المدنيين”، ملمحة إلى ان شحنة الأسلحة لا تدخل في هذا الاطار .

وبالنسبة لمجيء ممثلين للمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية إلى مقر الحلف الأطلسي في بروكسل اليوم، قالت المتحدثة ان ذلك “سيكون فرصة جيدة للاستماع اليهم” .

واضافت “سيشاركون في اجتماع غير رسمي لمجلس حلف شمال الاطلسي” الذي يضم سفراء الدول 28 الأعضاء في الحلف وسيعقدون “لقاء ثنائياً قصيراً” مع أمينه العام اندرس فوغ راسموسن .   (وكالات) -
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق