الخميس، يونيو 09، 2011

ليبيا : القذافي ينفي انتهاك حقوق الإنسان ويتهم الثوار بأكل لحوم البشر



نفت ليبيا ، الخميس، أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، ارتكاب أي انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان بعلم السلطات أو بتوجيهها أو التستر عليها، رافضة ما ذكره تقرير لجنة تقصي الحقائق التابعة لمجلس حقوق الإنسان عن وجود هجمات ممنهجة ضد السكان المدنيين، كما اتهمت المعارضة الليبية وحلف "الناتو" بارتكاب مجازر وفظائع لا يتصورها العقل، داعية الى وقف تعليق عضويتها في مجلس حقوق الأنسان...


وقدم مصطفى شعبان، المستشار في وزارة الخارجية الليبية، دفوع حكومة معمر القذافي أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة،  تنفي وجود حالات اعتقالات تعسفية واحتجاز وتعذيب للمتظاهرين وغيرها من الصور المشار إليها في قرار مجلس حقوق الإنسان تجاه ليبيا. وأعرب عن ثقة الجماهيرية في أن "إدانة ليبيا قد تمت أمام مجلس حقوق الإنسان على أسس مغلوطة وملفقة نقلتها وسائل إعلام معادية نجحت في تصوير الحالة في ليبيا على عكس ما هي عليه".
وأشار شعبان إلى أن المظاهرات السلمية التي شهدتها ليبيا في 15 فيفري الماضي تم استغلالها من مجموعات إرهابية وإجرامية انضمت إليها ووجهتها نحو الشغب الواسع والتمرد المسلح. وأكد أن الأوامر الصادرة من السلطات الليبية كانت بضبط النفس وعدم إطلاق النار بل إخلاء مراكز الشرطة والانسحاب من معسكرات الجيش إذا تمت مهاجمتها.
وحذرت ليبيا من وجود سوء فهم للحالة الليبية لسببين اثنين رئيسيين، هما ظروف المنطقة والمخطط الإعلامي المعادي لليبيا، فيما أوضح شعبان أن الحركات الاحتجاجية السلمية في تونس ومصر قد نجحت في الوصول إلى أهدافها بشكل سلمي لكنها قدمت مقياسا غير صحيح للحالة الليبية، بينما أن ما حدث في ليبيا هو حركة تمرد مسلح منذ يومها الثاني.
وطالبت ليبيا مجلس حقوق الإنسان بإعادة تقييم الحالة والتصرف وفق التقييم الموضوعي محتفظة بحقها في مقاضاة وسائل الإعلام المعادية التي "أمعنت في التلفيق والفبركة تجاه الجماهيرية"، وفق تعبير الدبلوماسي الليبي.
كما حذرت ليبيا المجتمع الدولي ومؤسساته من الانزلاق وراء مخاطر، داعية إلى عدم الاعتماد على مثل تلك الوسائل الإعلامية في تقييم الأحداث، منتقدة في الوقت ذاته اعتماد جامعة الدول العربية على ما تناقلته وسائل الإعلام المغرضة ضد ليبيا.
في المقابل، أوضحت ليبيا أن المناطق التي وقعت في أيادي العصابات المسلحة شهدت انتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان وجرائم بشعة لا يمكن للعقل إن يتصورها.
وبالمقابل، اتهمت ليبيا كلا من المعارضة المسلحة وقوات حلف شمال الأطلسي بارتكاب جرام حرب، محذرة من تدهور أوضاع حقوق الإنسان بسبب القصف الجوي لحلف شمال الأطلسي "ناتو" الذي أودى بحياة أكثر من 700 قتيل وآلاف الجرحى، فضلا عن المعاناة في الحياة اليومية.
وأبلغ شعبان المجلس في جنيف "المدن التي في أيدي العصابات المسلحة تعاني من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان وجرائم مشينة." وأضاف "في مصراتة اعترفت العصابات الليبية والأجنبية التي القي القبض عليها بذبح أشخاص وبتر نهود نساء بل أقرت بأكل لحوم بشر." وأردف في كلمته "الحلف ينتهك حقوق الإنسان في ليبيا بصورة تصل إلى ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.. جرائم حرب وعدوان".
كما طالبت ليبيا بضرورة وقف تعليق عضويتها في مجلس حقوق الإنسان، داعية لجنة التحقيق الدولية إلى الاهتمام بحالة حقوق الإنسان في المدن التي لا تقع تحت سيطرة الدولة الليبية، والتحقيق في الانتهاكات التي حدثت بسبب هجمات قوات "ناتو" في ليبيا.


-

هناك تعليقان (2):

  1. انا شاهد عيان علي ماحصل في مصراته واقول ماشاهدت رايت في مصراته في البدايه مضاهرات سلميه سلميه وجوبهت باطلاق نار واستشهد خالدابوشحمه وماجاء في تقرير عميل نضام القدافي منافي للحقيقه وعاري عن الصحه مصراته انتفضت بالكامل شيبا وشبابا والكتائب حين دخلت لبعض احياء مصراته ارتكبت اهوال وفضائع يشيب لها الوليد متلا منطقه الغيران مقسمه لشوارع كل شارع مسؤول عنه ضابط جاء ضابط المسؤول عن شارع الجابريه الساعه2 بليل واجبر النساء والاطفال علي الخرج للشارع للهتاف لسيده ماحصل في مصراته لايكيفه صفحات ماسي ماسي بكل الكلمه غير الشباب والنساء والاطفال الشهداء لا والف لا ياقدافي لن ننسي ولن تقدر تزور الحقائق

    ردحذف
  2. أحياناً عندما تكون الحقائق مزيفة بشكل صارخ لا تجد نفسك لديك الرغبة حتى في الرد على بعض الاتهامات المغرضة إلى بعبارات مثل: رمتني بدائها ونسلت . إن لم تستحي فاصنع ما شئت .
    الجميع يعلم جيداُ بأن المدعو معمر القذافي رئيس عصابة وتدعمه بعض الأطراف الخارجية منها حتى من يتحدث باسم الانسانية ، وتستغرب أحياناً كيف وصل البعض إلى درجة من الانحطاط بمساندة المجرمين في هذا العالم من أجل حفنة من المال.

    بالنسبة إلى ما ورد في التقرير نعم إن تلك الجرائم حدثت في ليبيا و لكن بواسطة كتائب ومرتزقة القذافي ضد المدنيين الليبيين، وأسأل الله العلي القدير أن يحشر كل إنسان يوم القيامة مع من يقف في صفه. أما بالنسبة لي أنا شخصياُ فهنالك شيء واحد فقط غير متأكد منه وهو من سيدخل نار جهنم أولاً معمر القذافي أم إبليس. أحياناً عندما تكون الحقائق مزيفة بشكل صارخ لا تجد نفسك لديك الرغبة حتى في الرد على بعض الاتهامات المغرضة إلى بعبارات مثل: رمتني بدائها ونسلت . إن لم تستحي فاصنع ما شئت .
    الجميع يعلم جيداُ بأن المدعو معمر القذافي رئيس عصابة وتدعمه بعض الأطراف الخارجية منها حتى من يتحدث باسم الانسانية ، وتستغرب أحياناً كيف وصل البعض إلى درجة من الانحطاط بمساندة المجرمين في هذا العالم من أجل حفنة من المال.

    بالنسبة إلى ما ورد في التقرير نعم إن تلك الجرائم حدثت في ليبيا و لكن بواسطة كتائب ومرتزقة القذافي ضد المدنيين الليبيين، وأسأل الله العلي القدير أن يحشر كل إنسان يوم القيامة مع من يقف في صفه. أما بالنسبة لي أنا شخصياُ فهنالك شيء واحد فقط غير متأكد منه وهو من سيدخل نار جهنم أولاً معمر القذافي أم إبليس.

    ردحذف