الخميس، يونيو 09، 2011

ليبيا : النفط الليبي يصل الى هاواي و والثوار مستمرون بتصدير البترول


واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- استقبلت الموانئ الأمريكية الأربعاء أول شحنة نفط ليبية، قادمة من المناطق التي يسيطر عليها الثوار المناوئون لنظام العقيد معمر القذافي، بموجب عقد بين إحدى شركات تكرير النفط الأمريكية وقادة المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا.

وجاء في بيان صحفي لوزارة لخارجية الأمريكية بالعاصمة واشنطن، أن شركة تكرير النفط "تيسورو"، توصلت إلى صفقة مع قادة المعارضة الليبية، في 25 مايو/ أيار الماضي، تتضمن توريد 1.2 مليون برميل من النفط الخام الليبي، دون أن يكشف البيان عن قيمة الصفقة.
وبحسب البيان الصادر عن الخارجية الأمريكية في وقت متأخر من مساء الأربعاء، فإن شحنة النفط الليبية من المقرر أن تصل الأربعاء، على متن ناقلة النفط "إم تي إكواتور" التي تحمل العلم الليبيري، إلى ميناء "سنغل بوينت موورنغ" على سواحل هاواي.
وأشار البيان إلى أن الإدارة الأمريكية ستواصل دعمها للمجلس الوطني الانتقالي من خلال عقد صفقات نفطية إضافية، بهدف تأمين موارد مالية للشعب الليبي، مبيناً أنه أصبح من الممكن  التوصل إلى هذه الصفقة بعد البيان الذي أصدره مكتب إدارة الموجودات الأجنبية في الخزانة الأمريكية في أبريل/ نيسان الماضي، والذي أسس لسياسة ترخيص جديدة مع ليبيا، بهدف تقليل الحواجز بشأن صفقات نفط مع المجلس الانتقالي، في ظل العقوبات الواسعة التي تفرضها الولايات المتحدة على ليبيا.
وتزامن الإعلان عن شحنة النفط الليبية مع وصول  وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، للمشاركة في اجتماع مجموعة الاتصال الليبية، والتي تضم عدداً من الدول والمنظمات الدولية التي تسعى لتوفير الدعم للمجلس الوطني الانتقالي الليبي، في الوقت الذي تبحث فيه مستقبل ليبيا بعد الرحيل المفترض لنظام القذافي، وهذا هو الاجتماع الثالث للمجموعة.-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق