الثلاثاء، مايو 17، 2011

80% من الليبيون في الشرق يرفضون التدخل الأجنبي ما عدا التدريب والمشورة

80% من الليبيون في الشرق يرفضون التدخل الأجنبي ما عدا التدريب والمشورة

بنغازي (ليبيا) (رويترز) - أظهر استطلاع للرأي يوم الاثنين أن الليبيين في المناطق التي يسيطر عليها الثوار بشأن قبول وجود قوات أجنبية في بلدهم  لم يبد معظمهم استعدادا لقبول وجودها الا في اطار دور داعم. وأدى الجمود في القتال بين المعارضة المسلحة والقوات الموالية للزعيم الليبي معمر للقذافي برغم هجمات حلف شمال الاطلسي الجوية الى قول بعض المحللين ان التدخل البري من جانب القوات الغربية قد يكون ضروريا.
وأجرت جامعة قاريونس في معقل المعارضين في بنغازي باستطلاع شمل 1638 شخصا في سبع بلدات ومدن من بينها بنغازي ومصراتة وأجدابيا بشأن هذه القضية الشهر الماضي.
وفي عرض قدم يوم الاثنين قال فتحي علي من الجامعة ان 48 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع رفضوا تدخل أي قوات برية اجنبية بينما اختلف 44 في المئة مع هذا الرأي.
غير ان 87 في المئة قالوا انهم سيقبلون وجود قوات أجنبية على الاراضي الليبية لتقديم المشورة الفنية أو التدريب العسكري وقال 87 في المئة انهم يقرون وجود قوات أجنبية "للتشاور والتنظيم".
وقال نحو 80 في المئة انهم سيقبلون وجود قوات برية أجنبية لتأمين المرور الامن للمساعدات الانسانية لكن النسبة نفسها رفضت وجود تلك القوات على نطاق كبير.
وفي غياب قوات برية أجنبية للمساعدة في انهاء الصراع في ليبيا كان البديل الاكثر قبولا بين الذين شملهم الاستطلاع هو تسليح المعارضة على نحو أفضل.
وقال علي ان الاستطلاع اجري وتم تمويله بطريقة مستقلة وان الذين شملهم كانوا عينة اختيرت عشوائيا من المجتمع.
وقال للصحفيين ان الجامعة ومركز الابحاث هيئة مستقلة تماما ولم يمول الاستطلاع أحد وأجري لتقديم فكرة لصانعي السياسات داخل وخارج ليبيا عن رأي الشعب الليبي بطريقة علمية.
رويتر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق