الاثنين، مايو 23، 2011

ليبيا : ما هي صواريخ “الجراد” التي تستخدمها كتائب القذافي ضد الثوار في ليبيا؟



ما هي صواريخ “الجراد” التي تستخدمها كتائب القذافي ضد الثوار في ليبيا؟
تعتبر راجمات الصواريخ أرغن ستالين بي أم 21 من أكثر الأسلحة استخداما من قبل كتائب القذافي في حربها ضد الثوار في ليبيا الذين يسمونها بدورهم صورايخ “الجراد” فما هو مصدر هذه الصواريخ وما هي مواصفاتها
 الجراد . اريد ان اوضح ماهى صواريخ الجراد ؟
الأسم جاء من أسم للعربة المحملة عليه هذه الصواريخ التى تختلف فى أنواعها


يعتبر صاروخ “غراد” من أكثر الصواريخ المستخدمة عسكريا في الحروب والنزاعات الإقليمية، نظرا لمداه القصير ولفعاليته التدميرية، ولسعره غير المرتفع – يبلغ ثمن الصاروخ 8000 $ أمريكي تقريبا- مقارنة بالأسلحة المتطورة الأخرى التي يقارن بها.
ويشتق صاروخ “غراد” من التطوير المتواصل الذي جرى على صاروخ “كاتيوشا” الشهير والذي ينطلق من على منصة تحمل أربعين أستونا، وهي المنصة الشهيرة بإسم “أرغن ستالين” والمحمولة على شاحنة خاصة والتي تملكها الكثير من الجيوش والمنظمات العسكرية العربية التي تعتمد المنظومة الشرقية في التسليح.
ولد أول صاروخ “غراد” في العام 1963 وجرى توزيعه على دول أعضاء حلف وارسو وعلى حوالي خمسين دولة أخرى، كما منحت بعض الدول، ومنها تشيكوسلوفاكيا السابقة ومصر، إمتياز تصنيعه على أراضيها.

ويعتبر صاروخ “غراد” نسخة متطورة عن صاروخ “كاتيوشا”، وهو مصنف في دائرة صواريخ أرض-أرض ويستمد ميكانيكية عمله من أول صاروخ ألقته ألمانيا على المدن البريطانية في الحرب العالمية الثانية(v-2) . ووصل مدى صاروخ “غراد” بعد التطوير الأول إلى حدود 20 كيلومترا، كما أجريت تحسينات على فعالية قدرته التدميرية على الرغم من حجم عياره الصغير 122ملم . وأبرز التطويرات التي أجريت طالت أسطوانة الإنطلاق التي حفرت بشكل حلزوني كي تزيد من سرعته ودقة إصابته للهدف كما طالت أيضا المزيج المتفجر بأنواع مختلفة، بما فيها متفجرات كيميائية وجرثومية ونابالم.

وعلى الرغم من التطوير السريع على صواريخ “غراد”، والذي أجرته جيوش عديدة تملكها، إلا أنه يعتبر بنظر الخبراء العسكريين، سلاحا مشكوكا بقدرته على إصابة الأهداف، لكن العدد الكبير من الصواريخ المنطلقة من “أرغن ستالين” تبقى قادرة على تغطية مساحة واسعة من التدمير. والمعروف أن “أرغن ستالين” يطلق أربعين صاروخا بالدقيقة الواحدة مما يجعل الهدف المطلوب تحت رحمة الصواريخ المنطلقة “خبط عشواء” لتغطية محيط جغرافي محدد.
وتبلغ حمولة منصة الإطلاق مع الصواريخ 13,7 طنا يخدمها من خمسة إلى سبعة عناصر، أما عملية الإطلاق فتتم من مسافة 60 مترا بواسطة كابل تفجير خاص…


(أدخلت بعض الدول تعديلات على صاروخ الغراد بزيادة حشوة إضافية دافعة ضاعفت مداه.)
1 – توجد نوعيات متعددة من راجمات الغراد 122ملم
- فمنها راجمة “أرغن ستالين” 40 أستونا والمحمولة على شاحنة ثقيلة
- ومنها نموذج مكون من 6 فوهات يمكن حملها على سيارات متوسطة رباعية الدفع
- ومنها القاذفات ذات الفوهة الواحدة يسهل حملها ونقلها .


2 – مواصفات الصاروخ الروسي الأصلي دون إجراء تعديلات عليه
- طوله : 2,8 متر أما الصواريخ المعدلة فيزيد طولها عن ذلك .

- وزن الصاروخ :66كلغ
- قطره : 122ملم
- وزن الرأس المتفجر :16 كيلوغرام

3 – مميزاته:
- سهولة نقله وإخفائه
- سرعة حركته
- ثمنه الرخيص
- إمكانية إطلاقه من على منصات فردية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق