الاثنين، يوليو 18، 2011

ليبيا : الثوار يقومون بحرب شوارع في البريقة والناتو يستهدف ناقلات جنود

أضغط للتكبير - مدينة البريقة
قال متحدث باسم الثوار  إن قوات الثوار دخلت أمس الأحد مدينة البريقة النفطية وخاضت معارك شوارع هناك مع كتائب القذافي في أكبر هجوم في شرق ليبيا منذ أسابيع.
وقال عبدالرحمن بوسيم المسؤول في المجلس الوطني الانتقالي الليبي عبر الهاتف إن الانباء الواردة من المنطقة تفيد بوقوع حرب شوارع بين كتائب القذافي وقوات الثوار وان حوالي 200  من قوات الثوار أصيبوا.
ويوجد في البريقة الواقعة على بعد 750 كيلومترا شرقي طرابلس ميناء نفطي استراتيجي. وقد يمثل الهجوم انطلاقة جديدة للثوار باتجاه الغرب عقب اسابيع من التوقف.


وقال حلف شمال الاطلسي الذي يقصف ليبيا منذ أربعة اشهر تقريبا إن طائراته الحربية قصفت مستودعا عسكريا في تاجوراء بشرق طرابلس. وقال الحلف إن الموقع يضم دبابات وحاملات جنود مدرعة.
ويرفض القذافي التنحي رغم مرور خمسة اشهر على انتفاضة ضد حكمه وتعرضه لغارات جوية من قبل الحلف وانشقاق أعضاء من دائرته الداخلية.
وأثار التقدم البطيء لقوات الثوار توترا داخل أوساط الحلف في ظل ضغط بعض الأعضاء للتوصل لحل عبر المفاوضات للوصول لنهاية سريعة للصراع الذي ظن العديد انه سيستمر أسابيع قليلة فقط.
ووصف القذافي في خطاب يوم السبت الثوار بأنهم خونة لا قيمة لهم ورفض تلميحات بأنه على وشك الرحيل عن البلاد.
وسرت أنباء عن أن القذافي يسعى لايجاد مخرج للازمة من خلال التفاوض. وقال في خطاب بثه التلفزيون: (قالوا القذافي يعدي لهونولولو هذا يضحك نترك قبور اجدادي الشهداء ونترك شعبي معقولة).
وجاء موقفه الذي يتسم بالتحدي بعد يوم من اعتراف قوى غربية وعربية على رأسها الولايات المتحدة بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض كحكومة شرعية لليبيا وتشديدها على ضرورة ان يتنازل القذافي وأسرته عن السلطة.
وتبادل الطرفان السيطرة على البريقة بضع مرات في قتال كر وفر على امتداد ساحل ليبيا على البحر المتوسط منذ اندلعت الثورة في فبراير شباط.
ويقول الثوار ان استعادة السيطرة عليها سيرجح كفتهم في الصراع على الجبهة الشرقية. وقالت الثوار يوم السبت أن وحدة استطلاع ارسلت للمدينة للاعداد لهجوم اشتبكت مع كتائب القذافي.
في غضون ذلك استهدفت طائرات حلف الاطلسي كتائب القذافي قرب البريقة. وقال الحلف إن الاهداف التي ضربها يوم الجمعة تضم دبابة وخمس مركبات مدرعة وراجمتي صواريخ قرب البريقة.
ولم يعلق مسؤولون ليبيون في العاصمة على القتال في البريقة .
-
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق