الاثنين، يوليو 18، 2011

ليبيا : مندوبين عن القذافي يبدون استعداده للتنحي وتحركات امريكية سعودية لإيجاد ملاذ أمن له



أفادت مصادر مطلعة أن مباحثات تجري منذ يوم السبت بين الولايات المتحدة و مندوبون عن العقيد القذافي في تونس وسبق ان نشرنا في النشرة اخبار عن هذا الأجتماع المرتقب  ، و أكد ت المصادر أن ممثلي القذافي أعربوا عن إستعداد القذافي للتنحي .

و تأتي هذه المفاوضات بعد إعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالمجلس الوطني الانتقالي كسلطة شرعية وحيدة في ليبيا .
والجدير بالذكر أن الضمانات التي قدمها المجلس للولايات المتحدة و الوضع الميداني للعقيد القذافي سرعت في اتخاذ الولايات المتحدة خطوات نحو السعي بإنهاء الازمة الليبية و إستعداد العقيد القذافي للتنحي .

و أهم عوامل التسريع كانت الضمانات التي قدمها السيد محمود جبريل مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الانتقالي لوزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون و منها خارطة الطريق لما بعد القذافي ، و التي يعتقد أن الولايات المتحدة كانت حريصة عليها لترتيبات الوضع ما بعد القذافي .

يذكر أن صحيفة "صنداى تايمز" ذكرت أمس الأحد أن نقاشا يجري حول خطة يمكن بموجبها إقناع القذافي للجوء إلى غينيا الاستوائية لتجنب محاكمته لارتكابه جرائم حرب.بعد ان فشلت الويات المتحدة في اقناع السعودية باستقبال القذافي . ويصاحب هذه التحركاتات تحركات دبلوماسية سعودية حثيثة وزيارات لوزير الخارجية السعودي المخضرم للمغرب وعدة دول أخرى لأنهاء اجراءات ايجاد ملجأ للقذافي ينهي الأزمة الليبية و يبعد  عن شبح الملاحقة الجنائية إذا ما ترك ليبيا طائعا .

-
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق