الأحد، يوليو 17، 2011

ليبيا : تحرير واحة القطرون في أقصي الجنوب الليبي بالكامل



- عاجل : تم تحرير واحة القطرون في أقصي الجنوب الليبي بالكامل ويرفرف في سمائها علم الاستقلال خفاقاً الآن
وكانت  الواحة تعاني خلال حكم العقيد من التهميش وقد حدثت فيها سابقا عدة مناوشات بسبب سياسة القذافي في التفرقة بين اطياف الشعب الليبي , إذ اوردت صحيفة الوطن الليبية أنه  وقعت مناوشات بين شباب من قبيلتي التبو والزوية أدت الى وفاة شاب من قبيلة التبو وخمسة شباب من قبيلة الزوية مما جعل الموضوع يتحول من مناوشات صغيرة الى معارك كبيرة تم خلالها احراق العديد من السيارات والبيوت بين القبيلتين."

 واضافت مقالة صحيفة الوطن التي وضعت على الموقع بتاريخ السابع من نوفمبر تشرين الثاني 200  ان خمسة من قبيلة الزوية قتلوا كما قتل بالرصاص شاب من قبيلة التبو.

ولم تتدخل قوات الامن الحكومية في الكفرة التي تقع على بعد 1400 كيلومتر جنوبي شرق طرابلس الا بعد ان ارسلت السلطات تعزيزات من العاصمة لانهاء ما وصفته الوطن بانه "معارك ومصادمات".
وقالت الوطن ان مقاتلين من الجانبين استخدموا اسلحة غير مرخصة ولكنها لم تعط المزيد من التفاصيل.
ويقدر عدد التبو وهم ليبيون داكنو البشرة من غير العرب بنحو خمس سكان الدولة المنتجة للنفط التي يزيد سكانها على خمسة ملايين نسمة. ويتهم نشطاء حقوق التبو حكومة طرابلس بتهميش السكان بما في ذلك حرمان العديد منهم من اوراق الهوية والتعليم.
و واحة القطرون هي واحة صغيرة تقع في اقصى الجنوب الليبي تحيط بها غابات النخيل وتتواصل مع عدة قرى اخرى على مقربة منها اهمها” تجرهي ” الى الجنوب والتي تمثل نقطة انطلاق والتقاء مسارب التنقل نحو تشاد والنيجر. . التجارة شكلت ابرز الانشطة الاقتصادية منذ القدم حيث نقطة تلاقي واستراحة جمال القوافل العابرة للصحراء .. ترتبط اليوم بطريق معبد يلتقي مع الطريق الرابط بين زويله وتمسة ويمتد لمسافة 150كم الى الجنوب . وبمسافة تقارب 450كم عن مدينة سبها .

وهي الآن حرة ضمن ليبيا الحرة حيث يتساوى المواطنون الليبيون في الحقوق والواجبات .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق