الأحد، يوليو 17، 2011

ليبيا : معاناة الصحافة الأجنبية في طرابلس طرد وأهانات وأقامة جبرية


حقيقة ما يحدث في فندق ريكسوس بطرابلس الذي يقيم فيه الصحفيين .. ملاسنات يومية وطرد للصحفيين ''الأعداء''

الحرب الإعلامية التي تجري فصولها على مدار الساعة بين الصحفيين الأجانب من جهة، وبين عناصر هيئة الإعلام الخارجي من جهة أخرى، تبرز ملامحها بشكل جلي عندما تسمع بطرد هذا الصحفي أو ذاك بسبب ما نشر في جريدته أو بسبب ما بثته القناة التي يعمل لها. كما حدث مع مبعوث وكالة رويترز الذي أنجز تحقيقا مع معارضين مفترضين في طرابلس، وقال الصحفي في برقية نشرتها وكالة رويترز في أربع صفحات إنه التقى عددا من المعارضين للقذافي في طرابلس ولم يذكرهم بالاسم خوفا على حياتهم.
السلطات غداة نشر الخبر قامت بترحيله مباشرة، وقامت الوكالة بتعويضه بالصحفي الجزائري لمين شيخي. صحفي وكالة الأنباء الفرنسية المقيم في فندق ريكسوس وهو تونسي الجنسية، تعرض لمساءلة عن برقية نشرت من بنغازي تقول إن قوات القذافي قتلت أناسا لم يريدوا الخروج في مسيرة الجمعة الشهيرة، قبل أسبوعين من الآن. على إثر نشر البرقية طلب مسؤولو الإعلام الخارجي من مراسل الوكالة في طرابلس تفسيرات عن الأمر، خصوصا وأنه كان حاضرا في المسيرة. وسألوه إن كان هو مصدر الخبر المنشور من بنغازي أم لا، فأجاب بالنفي، وقام بنسخ نص التقرير الذي أرسله عن مسيرة الجمعة، وأوضح لهم أنه لم يتضمن ما صدر من بنغازي. حادثة أخرى وقعت مع مبعوث ''التلغراف'' البريطانية، الذي جرى طرده بمجرد نشر مقالة في صحيفته تحدث خلالها عن حرب عصابات في الليل بطرابلس وعن عودة الحياة لطبيعتها في النهار، ونشر مع مقالته صورة توحي بوجود قصف بالصواريخ في العاصمة، وهو أمر غير موجود في الواقع.

مظاهر الحرب الإعلامية الأخرى، تظهر أيضا من خلال تلك الملاسنات بين المراسلين الأجانب وبين بعض عناصر الإعلام الخارجي الليبي، حيث يرفض بعض المراسلين الخروج لتغطية نشاطات ترى الحكومة الليبية أنها مهمة، لكن يقدّر الصحفيون أنها غير مهمة لأنها نشاطات مستنسخة، جرى تغطيتها في مرات سابقة. وفي مقابل هذا الأمر يقول صحفيون أجانب إنه لا يسمح لهم بالتنقل ويتم نقلهم للأماكن التي يريد نظام القذافي أخذهم إليها. 
ويقول أحد عناصر الإعلام الخارجي يسمى ''إبراهيم.ج'' في هذا السياق لـ''الخبر'' إن أكبر مشكلة يواجهها فريق الإعلام مع المراسلين الأجانب هو ''أنهم لا ينقلون الحقيقة حيث يجري تأويل الخبر أو ينشر الخبر ناقصا أو يتم تهميش الواقعة من قبل وسيلة الإعلام. وعندما نسألهم يتعذرون بالقول إنهم يرسلون الأخبار لصحفهم وقنواتهم لكن المكتب المركزي تكون له الكلمة الأخيرة فيما ينشر أو يبث''.
ويشتكي الصحفيون العاملون في فندق ريكسوس من فرض مرافقة شخص لأي صحفي يريد الخروج في مهمة بالعاصمة طرابلس أو خارجها، وهنا أجاب أحد مسؤولي الإعلام الخارجي بالقول إن ''فرض وجود مرافق للصحفي نابع من أمرين اثنين: الأول هو الخوف من ردود فعل غير محسوبة للمواطنين اتجاه الصحفيين بوصفهم يعملون لحساب وسائل إعلام دول معادية لليبيا، أما الأمر الآخر فهو قيام مراسلين أجانب باختلاق قصص صحفية ونشرها، يقولون فيها إنهم حققوا هذه المقابلات أو الحقائق لما تمكنوا من الهروب من قبضة المرافق''. وبالنسبة لهذا المسؤول الليبي فهو يتساءل عن مهنية الصحفيين بالقول ''لماذا ينقل الصحفيون الأجانب في بنغازي رؤية المعارضة بينما لا ينقل المراسلون الأجانب هنا في طرابلس رؤية الحكومة الليبية، بل هناك من ينقل من طرابلس أخبارا تخدم المعارضة في بنغازي''. 
ويجري الحديث في أروقة فندق الصحفيين عن وجود جواسيس وعملاء لمخابرات عدة دول، ولكنه كلام لم يتسن لـ''الخبر'' التأكد من صحته من مصادر محايدة، لكن ما أمكن الحصول عليه في هذا الموضوع هو كلام لمسؤول ليبي كبير استمعت ''الخبر'' إليه بدون علمه وهو يطلب التحقق من هوية صحفي عمل سابقا لصالح الموساد الإسرائيلي. وحصلت ''الخبر'' على شهادات زملاء صحفيين عن نشاطات مشبوهة لبعض المراسلين سواء في الغرف أو في الميدان، حيث كان بعضهم يضع أساور على أيديهم مزودة بأجهزة تكنولوجية متطورة تحدد المكان وأبعاده. بينما تمكن آخرون من تصوير مواقع حساسة في باب العزيزية. 
صحفيون يبحثون عن أنفاق سرية في الفندق
وفي ظل أجواء الحرب الإعلامية، ابتدع الصحفيون حيلا غريبة وبعضها مضحك للهروب من رقابة عناصر الإعلام الخارجي، خصوصا وأن أغلب الصحفيين جاؤوا بقناعة راسخة عن نظام العقيد القذافي تقول بأنه ''نظام دعائي منغلق وشبيه بنظام أدولف هتلر القمعي''، وفي هذا السياق فقد تم ضبط صحفيين وهم يهربون فوق جدار الفندق باستعمال حبال، كما يحدث في السجون. وتم ضبط صحفيين يبحثون في جنبات مظلمة داخل الفندق وفي مجاري المياه القذرة، وعندما تم التحقيق معهم أجاب بعضهم بأنهم يبحثون عن أنفاق سرية. وبخصوص قضية الأنفاق هذه فقد جنّ جنون بعض الصحفيين عندما بلغهم مثلا أن العقيد القذافي أمضى وقتا معتبرا في إحدى قاعات فندق ريكسوس ـ غابة النصر، حيث التقى بشيوخ القبائل، ولم ينتبه الصحفيون لوجوده بينهم إلا بعدما غادر وسمعوا لاحقا بالخبر. هنا قام بعضٌ منهم بالتفتيش عن المدخل المفترض الذي وصل منه القذافي إلى الفندق، ووصل بعضهم حد النزول إلى مجاري المياه بحثا عن نفق سري. 
وبالنسبة للطرف الآخر من الحرب، ابتدع الصحفيون والإعلاميون الليبيون طرقا خاصة بهم للرد على ''الحرب الإعلامية العالمية الأولى''، كما يحب أن يسميها هؤلاء، ففي داخل الفندق يتم تعليق المعلومات على لافتة موجودة في مدخل الفندق، سواء تعلق الأمر بقصف موقع ما، أو ارتبط بندوة صحفية. أما التلفزيون الليبي بقنواته المختلفة فقد تحوّل إلى إعلام الحرب، حيث يبث على مدار الساعة الأناشيد الثورية. ويبث مشاهد من حرب العراق ومشاهد من الحرب الدائرة الآن في ليبيا، ويبث شعارات حربية. كما ظهرت برامج في التلفزيون الليبي تتغذى مما تبثه القنوات التلفزيونية الإخبارية كـ''الجزيرة'' و''العربية'' و''فرانس .''2 ويجري التعليق عليها بصور تكذبها أو مواقف دولية ومحلية تعاكسها. وأبرز هذه البرامج على الإطلاق هو برنامج ''عشم الوطن'' للمعارض الليبي السابق والإعلامي يوسف شكير. الذي أصبح نجما لامعا وله جمهور كبير جدا، لدرجة أن برنامجه أصبح يبث في كل القنوات الليبية وحتى في وسائط سمعية بصرية بالشوارع. وتقوم فكرة البرنامج على نقل تصريحات وصور من القنوات التلفزيونية العالمية ويتم التعرض لها بالتحليل وتقديم أدلة تكذبها. وفي سياق الحرب الإعلامية، تطوعت قناة ''الرأي'' العراقية ببث برامج القنوات الليبية سواء كانت مسجلة أو مباشرة. 
وتدرس السلطات الليبية الآن مشروعا لإطلاق قناة إخبارية تبث باللغة الإنجليزية، وفي هذا السياق قال طارق العالم، مدير قناة ''الشبابية'' لـ''الخبر''، إن الأزمة الحادة التي تعيشها ليبيا تتحمّلها وسائل الإعلام المحلية التي لم تكن في المستوى بسبب خطابها المحلي أمام قوة إعلامية كبيرة تمارس التضليل. مضيفا بالقول ''مرة سمعت في قناة الجزيرة شخصا قدم نفسه على أنه من طرابلس وتحديدا من الحي الذي تتواجد به قناتنا، وكان يقول إنه يسمع صوت انفجارات، بينما أنا كنت هنا في القناة ولم أر شيئا وأرسلت صحفيين للتحقق فلم يكن هناك شيء في الواقع''. وتقول المذيعة وديان أبو ظهير، صاحبة برنامج ''حقيقة المؤامرة'' على قناة ''الشبابية'' لـ''الخبر'' إنها كانت ''تقدم برامج شبابية لا علاقة لها بالسياسة قبل الحرب، لكنها تحولت لتقديم برنامج سياسي بغرض فضح الحرب الإعلامية على ليبيا''. 
ر. ب


-
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق