السبت، يوليو 23، 2011

ليبيا : تسريب خطة الأمم المتحدة لحل الأزمة وأنباء عن رفض المجلس الأنتقالي لها

قال دبلوماسي أوروبي كبير إن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبدالإله الخطيب يقترح وقفاً لإطلاق النار يعقبه فورا تشكيل سلطة انتقالية تقتسم بالتساوي بين الحكومة والمعارضة مع استبعاد القذافي وأبنائه .

وأضاف أن السلطة الانتقالية ستعين رئيساً وتهيمن على الشرطة والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية وتشرف على مصالحة تقود إلى انتخاب جمعية وطنية تضع الدستور .

واستعرض الدبلوماسي الذي طلب عدم نشر اسمه أو موقعه الأفكار التي بحثها الخطيب . وقال إنه بموجب اقتراح نقل السلطة يجب أن يتنحى القذافي على أن يكون ذلك ضمن العملية وليس شرطاً مسبقاً . وأضاف أنه بمجرد تشكيل السلطة الانتقالية وعدم سيطرة القذافي على القوات الأمنية سينتهي خوف الليبيين في طرابلس منه وفي هذه اللحظة ينتهي حكمه .
وتابع أن القذافي لن يقبل مثل هذه العملية الانتقالية إلا إذا حصل على ضمانات بشأن سلامته الشخصية وبالتالي لا يتم تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي أصدرت أمراً باعتقاله في اتهامات بارتكابه جرائم ضد الإنسانية .

وقال الدبلوماسي إن القذافي وأولاده سيستبعدون من العملية الانتقالية إذ إن المعارضة لن تقبل بأي دور لعائلة القذافي .

وقد وردت انباء ان المجلس الأنتقالي رفضضهذه الخطة ولم نعرف بعد اسباب الرفض ولكن  نعتقد ان عدم نص المبادرة على التنحي صراحة هي سبب الرفض . وبأنتظار المواقف الرسمية عند طرحها رسميا

-

هناك تعليق واحد: