الثلاثاء، يوليو 19، 2011

ليبيا : سوريا : أيران تقرر مساعدة نظامي القذافي في ليبيا والأسد في سويا بالنفط والمال والسلاح

تفيد معلومات سرية كشفت عنها الصحافة الفرنسية نقلا عن مصادر في مركز للدراسات الإستراتيجية يوم الجمعة، أن المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي خصص مبلغ 5.8 مليارات دولار لدعم نظام بشار الأسد في سوريا.
وقالت صحيفة "لس اكو" الفرنسية الاقتصادية، ان الصعوبات التي تواجهها سوريا دفعت القيادة الايرانية الى دراسة تقديم مساعدة مالية بقيمة 5.8 مليار دولار.

وأضافت الصحيفة أن الاقتصاد السوري متأزم نتيجة للانتفاضة والاضرابات التي تعم البلاد منذ 4 أشهر، وإثر انخفاض تصدير النفط وتقلص التبادل التجاري مع البلدان الأخرى والعقوبات.
وأوضحت أن المشاكل التي يعاني منها النظام السوري دفعت القيادة في إيران إلى تخصيص 5.8 مليارات دولار لمساعدته على أن يستلم الدفعة الأولى من هذا الدعم، وهي 1.5 مليار دولار فورا، ويستلم المبلغ المتبقي على دفعات خلال 3 أشهر، إضافة إلى تزويد النظام السوري بـ290 ألف برميل من النفط الخام يوميا، ابتداء من الشهر المقبل، وستدعم مراقبة الحدود المشتركة بين سوريا ولبنان للحيلولة دون هروب الرساميل.
يذكر أن خامنئي وافق على فكرة المساعدة التي عرضت في تقرير سري لمركز الابحاث الاستراتيجية المرتبط بالقيادة الايرانية.
يشار إلى أن دمشق حليف رئيسي لطهران منذ فترة طويلة خلافا لمعظم الدول العربية.
كما أشارت تقارير صحفية وتقارير من ثوار ليبيا ان أيران تساعد نظام القذافي ويشارك قادة من فيلق القدس الإيراني في قيادة كتائب القذافي كما تم إرسال اسلحة إيرانية  لنظام القذافي تم تهريبها خلافا لقرارات منع توريد الأسلحة  عن طريق سوريا وحزب الله , وذلك لإطالة عمر نظام القذافي ولكي يزيد من ارتباك حلف الناتو وتورطه في ليبيا مما يخفف الضغط الدولي عن حليفة الرئيسي في سوريا . 
كما عثر ثوار سوريا على اسلحة ايرانية تستخدمها قوات الأسد في قتل السوريين .
والجدير بالذكر ان هذه الأنظمة كلها تنتمي الى الطائفة الشيعية وتنادي بقيام امبراطورية شيعية في العالم الاسلامي والعربي .
-

هناك تعليق واحد:

  1. بالفعل الأنظمة كلها تنتمي الى الطائفة الشيعية وتنادي بقيام امبراطورية شيعية في العالم الاسلامي والعربي، نقالوا لهم لو تريدوا الطاغية اجعلوه قائد أو حكام عليكم واتركونا نحن الليبيين المسلمين لربنا الواحد العزيز الجبار القادر على كل ظالم.

    بنت عروس البحر

    ردحذف