الاثنين، مايو 23، 2011

ليبيا : تونس : طوكيو : شكري غانم موجود في تونس . صرحت الحكومة التونسية


تونس: رئيس المؤسسة الوطنية للنفط ربما انشق على القذافي
طوكيو/بنغازي (ليبيا) (رويترز) - قالت الحكومة التونسية يوم الاثنين ان رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط شكري غانم موجود في تونس وربما يكون انشق على الزعيم الليبي معمر القذافي وذلك بعد ان أكدت المعارضة الليبية فراره من الحرب الاهلية المندلعة في البلاد. ولم يصل وزير الخارجية التونسي الى حد تأكيد تبدل ولاء غانم وهو شخصية هامة في حكومة القذافي.
لكن امكانية انشقاق غانم على الزعيم الليبي سيدعم المعارضة التي حصلت بالفعل على دعم من الزيارة التي قامت بها كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي لبنغازي معقل المعارضة الليبية.
وتحول مكان وجود غانم الى لغز منذ ان قالت المعارضة الليبية ومصدر امن تونسي الاسبوع الماضي ان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط انشق على القذافي. ونفت الحكومة الليبية يوم الخميس هروب غانم وقالت انه يقوم برحلة رسمية الى الخارج تشمل تونس وأوروبا ومصر. لكن وزير الخارجية التونسي المولدي الكافي شكك يوم الاثنين في تأكيد الحكومة الليبية لعدم فرار غانم ممثل ليبيا في أوبك الذي يحظى بالاحترام في محافل الصناعة النفطية.
وقال الكافي خلال زيارة للعاصمة اليابانية طوكيو "أعتقد وأشك ان السيد غانم ترك ليبيا وانه لم يعد يعمل بعد الان مع نظام القذافي. ربما لهذا السبب أتى الى تونس." وصرح الكافي خلال مؤتمر صحفي بأن غانم ينزل في فندق في جزيرة تونسية صغيرة في جنوب البلاد. لكن حين سئل عما اذا كان غانم ينوي السفر الى دول أخرى قال "الله وحده يعلم ما يدور في رأس السيد غانم."
وتأمل الدول الغربية وعلى رأسها بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة التي تشن غارات جوية على ليبيا ان تنتهي حالة عدم اليقين التي تهيمن على الحرب الاهلية في ليبيا من خلال انهيار حكومة القذافي من الداخل.
وكان أبرز من انشق على القذافي حتى الان هو وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسة الذي فر الى بريطانيا في مارس اذار. وقال مصدر أمني تونسي الاسبوع الماضي ان زوجة القذافي صفية وابنته عائشة موجودتان في جزيرة جربة التونسية.
وكانت المعارضة ووسائل اعلام عربية قد ذكرت من قبل ان غانم الذي درس في الولايات المتحدة وهو تكنوقراط ينسب اليه الفضل في تحرير الاقتصاد الليبي وقطاع النفط قد تنحى. لكن غانم ظهر بعد ذلك وقال انه في مكتبه ويعمل كالمعتاد.
وقال المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم يوم الخميس للصحفيين بعد انباء هروب المسؤول النفطي ان غانم في زيارة رسمية لتونس وبعض الدول الاوروبية ومن المتوقع ان يزور مصر. مضيفا ان الحكومة واثقة من أنه سيواصل عمله ويساعد شعبه على الخروج من الصعوبات التي يمر بها.
من يوكو نيشيكاوا وشيرين المدني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق