الأحد، يوليو 03، 2011

ليبيا : أهم بنود خطة الاتحاد الافريقي لحل الأزمة الليبية


توصل البيان الختامي لقمة الاتحاد الأفريقي  خلال قمتهم  السابعة عشرة في مالابو إلى اتفاق إطاري لعرضه على طرفي النزاع في ليبيا ، وها هي نشرة اخبار ثورة المختار تقوم بنشر أهم بنود خطة الاتحاد الافريقي لحل الأزمة الليبية وهي كالتالي :
  وضع حد للنزاع الحالي وضمان حماية فعلية للسكان المدنيين وتوزيع المساعدات إنسانية والتمكين لعملية سياسية تقود نحو الاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب الليبي وإلى الديمقراطية ودولة القانون والحكم الرشيد واحترام حقوق الإنسان.البدء في مفاوضات تتطابق مع قرار 1970 الصادر عن مجلس الأمن وخارطة طريق السلام لوضع حد فوري للأعمال العدائية وإقرار وقف شامل لإطلاق النار وتحقيق المصالحة الوطنية وصياغة تحضيرات المرحلة الانتقالية وأجندة التحول الديمقراطي.
إقامة  الحوار الوطني الليبي برعاية كل من لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى الخاصة والأمم المتحدة من خلال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بدعم من جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد الأوروبي. 
 رفع الحصار المفروض على المدن وجميع الوحدات والميليشيات والعناصر المسلحة التابعة لكل الأطراف.
  إنهاء كل الهجمات والتجاوزات ضد المدنيين التي دفعت الليبيين إلى مغادرة بلادهم والإفراج عن كافة السجناء وباقي الأشخاص المعتقلين في إطار الأعمال العدائية الحالية وتسهيل وصول الوكالات والناشطين الإنسانيين من دون قيود أو عراقيل إلى السكان المدنيين.
إبقاء الحظر المفروض على الأسلحة المنصوص عليه في القرار 1970 الصادر عن مجلس الأمن الدولي  ساري المفعول عبر امتداد مجمل الأراضي الليبية وحتى انتهاء المرحلة الانتقالية وتنظيم الانتخابات العامة.
 رفع  الإجراءات المتعلقة بفرض حظر الطيران طبقا لقرار 1973من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة  لكن فقط عند دخول «وقف فوري لإطلاق النار ونشر آلية مراقبة فعالة وذات مصداقية» حيز التنفيذ.
كما تنص الخطة على استبعاد العقيد الليبي معمر القذافي من المفاوضات وأن لا يكون له دور في مستقبل ليبيا ( دون توضيح لكيفية الإستبعاد)
يؤكد الاتحاد الأفريقي عدم التزام أعضائه بمذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق العقيد معمر القذافي ويطلب الاتحاد من مجلس الأمن الدولي تطبيق الإجراءات التي تكفل إلغاء آلية المحكمة حيال ليبيا ، ويعرب الاتحاد عن قلقه لكيفية قيام مدعي المحكمة الجنائية الدولية بإدارة الوضع في ليبيا وهي قضية أحالها مجلس الأمن الدولي على المحكمة الجنائية .

يؤكد الاتحاد الأفريقي على أن مذكرة التوقيف تعقد في شكل خطير الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سياسي تفاوضي للأزمة في ليبيا والتعامل مع مسائل الإفلات من العقاب والمصالحة في شكل يأخذ المصلحة المتبادلة للأطراف المعنيين في الاعتبار.-

- بأنتظار تعليقاتكم حول الخطة 

هناك 4 تعليقات:

  1. امشوا لعنة الله عليكم انتم واشكالون

    ردحذف
  2. باهي وكيف يصير في الجرذافي مايبيش ايحل مايبيش ايطيروه طبعا اكبيدتهم .. كل البنود مية مية بس بند أن الجرذافي يطير مش موجود عليش وليش وكيف ولماذا لم يوجد لست افهم ..؟!!

    ردحذف
  3. الى مزبلة التاريخ ايها الافارقة من هم هؤلاء الرؤساء هم مجموعة من الدكتاتورين مغتصوب السلطة
    لاتهمنا مبادرتهم و لا افكارهم نحن نعرف انهم كانوا يقفون طوابير امام باب العزيزية ن اجل حفنة من
    الدولارت وليبيا الجديده لانلفت الى الخلف سوف ننظر الى الامام والى اليمين مصر واليسار تونس

    ردحذف
  4. الى مزبلة التاريخ ايها الافارقة من هم هؤلاء الرؤساء هم مجموعة من الدكتاتورين مغتصوب السلطة
    لاتهمنا مبادرتهم و لا افكارهم نحن نعرف انهم كانوا يقفون طوابير امام باب العزيزية ن اجل حفنة من
    الدولارت وليبيا الجديده لانلفت الى الخلف سوف ننظر الى الامام والى اليمين مصر واليسار تونس

    ردحذف