الأربعاء، يوليو 06، 2011

ليبيا : موسكو : رئيس أتحاد الشطرنج "القذافي لن يتنحى" ومن يقول غير ذلك لا يفهم



 موسكو (رويترز) - قال رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج بعد زيارة لطرابلس ان الابن الاكبر للزعيم الليبي قال له ان معمر القذافي مستعد للتفاوض مع المعارضة لانهاء القتال الذي يعصف بالبلاد منذ فبراير شباط.

وقال كرسان اليومجينوف لرويترز في حديث أجراه يوم الثلاثاء بالهاتف من مقر الاتحاد العالمي للشطرنج في موسكو انه التقى مع محمد الابن الاكبر للقذافي طوال زيارته لليبيا التي استمرت ثلاثة ايام.
وقال اليومجينوف كاشفا عن معلومات قال ان محمد أبلغه بها "القذافي مستعد لاجراء محادثات مع المتمردين دون اي شروط لوقف القصف.
"انهم يريدون الحوار وفي هذا الحوار القذافي مستعد للعمل من أجل وضع خطط مع الجانب الاخر لاجراء انتخابات او استفتاء."
ووصفت صحيفة نيويورك تايمز اليومجينوف بأنه وسيط غير رسمي بين الكرملين وليبيا وهو دور ينفي انه يقوم به. وقال انه سافر الى ليبيا لتفقد أحوال مدارس الشطرنج هناك ولم يحمل اي رسائل من موسكو.
وجاءت تصريحات اليومجينوف في الوقت الذي قالت فيه صحيفة روسية يوم الثلاثاء ان القذافي يدرس احتمال التنحي وتسليم السلطة لكن الحكومة الليبية نفت انها تتفاوض بشأن تخلي الزعيم الليبي عن السلطة.
وقالت صحيفة كومرسانت الروسية يوم الثلاثاء نقلا عن مسؤول روسي رفيع دون ان تكشف عن اسمه ان القذافي مستعد للتنحي عن السلطة مقابل ضمانات أمنية.
ونقلت الصحيفة عن مصدر كبير في القيادة الروسية قوله "العقيد ( القذافي) يبعث باشارات عن استعداده للتخلي عن السلطة مقابل ضمانات أمنية."
وقال موسى ابراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية يوم الثلاثاء ان الحكومة لا تتفاوض بشأن تخلي الزعيم الليبي عن السلطة وان المعلومات بشأن التفاوض على تنحي القذافي أو سعيه للحصول على ملاذ امن داخل أو خارج البلاد عارية عن الصحة.
وأضاف ان القذافي ليس محل تفاوض وان موقف الحكومة الليبية تحكمه مباديء وان مستقبل ليبيا سيقرره الليبيون أنفسهم وقال ان القذافي رمز تاريخي وان الليبيين سيموتون دفاعا عنه.
ونفى رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج أيضا تفكير القذافي في التفاوض بشأن خروجه من ليبيا وسعيه للحصول على ضمانات لامنه في حالة رحيله.
وقال اليومجينوف "هذا الكلام يأتي من اناس لا يعرفون ما يحدث داخل البلاد. محمد قال ان والده لا يعتزم الرحيل."
وأجرت روسيا يوم الاثنين محادثات مع اندرس فو راسموسن الامين العام لحلف شمال الاطلسي وجاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا هيمن عليها السعي لسبل لانهاء الحرب في ليبيا.
وامتنعت روسيا عن التصويت بالرفض على قرار للامم المتحدة اجاز للغرب استخدام القوة في ليبيا لكن موسكو انتقدت منذ ذلك الحين مهمة حلف شمال الاطلسي في ليبيا قائلة انها تجاوزت التفويض الممنوح لها.
ويسافر رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج وهو أيضا رئيس لجمهورية كالميكيا الروسية التي تتمتع بحكم ذاتي الى ليبيا بشكل منتظم والتقى في يونيو حزيران بالقذافي ولعب معه الشطرنج.
واشتهر اليومجينوف في روسيا بقوله ان كائنات من الفضاء خطفته من قبل وقال في تصريحاته ان القذافي "بدا في حالة جيدة.. احتسينا الشاي معا.. انه لاعب جيد."
وصرح اليومجينوف بأن أحد الاسباب التي تدفع القذافي للتمسك بالبقاء في البلاد هو قناعته بأنه يتمتع بتأييد كبير بين الليبيين يمكنه من الفوز في الانتخابات او الاستفتاء بعد انتهاء الحرب.


-
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق