الأربعاء، يوليو 27، 2011

ليبيا : بنغازي : مصطفى عبدالجليل يقول ان خطة الخطيب مضحكة والحرب هي الخيار الوحيد


بنغازي (رويترز) - قال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم الاربعاء ان المجلس كان عرض قبل شهر على الزعيم الليبي معمر القذافي البقاء في البلاد بشرط تنحيه أولا ولكن هذا العرض انتهى الان.

وأضاف للصحفيين في مدينة بنغازي بشرق البلاد أن هذا العرض لم يعد ساريا.

وتابع أنه جرى التقدم بالعرض قبل شهر عن طريق مبعوث الامم المتحدة عبد الاله الخطيب مع تحديد مهلة مدتها أسبوعان. وأردف قائلا ان الاسبوعين مرا ولم يعد العرض قائما.
وزار الخطيب بنغازي ومعقل القذافي في العاصمة طرابلس هذا الاسبوع سعيا للتوصل الى نهاية عبر التفاوض للحرب المستمرة رغم أربعة أشهر من الغارات الجوية لحلف شمال الاطلسي.
ولم يقدم الخطيب أي تفاصيل حول مبادرته لكن دبلوماسيا قال انها تتضمن اعلان وقف اطلاق النار وتشكيل حكومة لتقاسم السلطة لا تشمل القذافي.
وردا على سؤال حول فكرة حكومة تقاسم السلطة قال عبد الجليل انها تثير الضحك لكنه لم يقدم تفاصيل.
وقال مصدر في الثوار ان الخطيب كان اقترح تشكيل مجلس لتقاسم السلطة من خمسة أفراد بينهم اثنان من الموالين للقذافي واثنان من الثوار لكنه لم يقدم اقتراحا بشأن من يترأس المجلس أو يقود البلاد.
وأوضح المصدر أن الخطة كانت ستؤدي الى تفاقم الحرب الاهلية وأن الثوار يعتقدون الان أن الخيار العسكري هو الوحيد الذي ما زال متاحا أمامهم لانهاء حكم القذافي الممتد من 41 عاما.

-

هناك 4 تعليقات:

  1. لا تعطوا هدا الصفيق "القدافي" اية فرصة
    "The Game is over "

    ردحذف
  2. امازيغيه عربيه ليبيه حرةالأربعاء, يوليو 27, 2011 8:59:00 م

    يجب ان يتذكر العالم كله ان هذه الثوره المباركه قامت من اجل تغيير النظام الفاسد والفاشل على مدى 42 سنه لم ترى فيها ليبيااي بصيص امل في اصلاح مفاسد الحكومه الحاليه فكيف بالله عليكم نرضى ان يكون هؤلاء جزء من مستقبلنا خاصة بعد هذه التضحيات الجسام . يجب ان يرى العالم مقومات فشل هذه الحكومة :
    1- قبل الثورة لم تكن تدار مقدرات البلاد بالكيفيه التي تمكن اهلها من التنعم بما حباهم الله به من خيرات .(والكل يستطيع ان يرى هذا بجلاء.
    2-ان الحكومه السليمه بامكانها قراءة نبض الشارع وتوقع ما هو آت والاستعداد له (بمعنى ان الفساد المستشري وحالة الاحباط التي وصل اليها الناس كانت تحتم على الحكزمه ان تغير في سياساتها الغير رشيدة بحث تمتص حالة الغضب الساريه لدى الناس ).
    3-ثالثا وهذا الاهم عندما قامت الثورة المباركه وهذه كانت الفرصة الاخيره للحكومة الحالية لتغيير مسارها والاعتراف بحق الشعب في التعبير عن سخطه عما هو قائم وحقه ايضا في اجراء التغيير الشامال الذي يطمح اليه. فشلت الحكومه على مدى 6 اشهر الماضيه في احتواء الشعب بل يجب ان نؤكد ان المجازر التي ارتكبت بحق هذا الشعب لا يمكن السكوت عليها بل يجب متابعة الجناة والذين ساعدوهم باطالة امد هذه الازمه فكيف نقبل بان يدير البلاد لجنة نصفها من ازلام الطاغيه ورئيسها يتم التصويت عليه من قبل هؤلاء . انا مواطنة ليبيه من المنطقة الغربية ولا اقبل ان يتم تقديم مثل هذا المقترح على الشعب الليبي الذي قدم اثمن ما عنده للتخلص من هذا الكابوس الجاثم على صدورنا لمدة 42 سنة
    عليه نرجوكم رأفة بالشعب الليبي مراعاة اصحاب الحق وعدم فتح ابواب هي في الاساس مغلقة في وجه النظام الليبي .
    السلام عليكم ورحمة الله
    والله ولي التوفيق
    سيدة ليبية امازيغيه عربيه حرة

    ردحذف
  3. نحن نتواصل معكم ونبدي اراء حول الاحداث الجارية في ليبيا ولكنها تأخذ الكثير من الوقت قبل ان يتم تحميلها على صفحات الموقع فلماذا يا ترى افيدونا
    امازيغيه عربيه ليبيه حرة

    ردحذف
  4. الله ومعمر وليبيا ويس

    ردحذف