الأحد، أغسطس 28، 2011

ليبيا .. قبيلة اللواء عبدالفتاح يونس العبيدي تتوعد بالثأر بعد عيد الفطر ..


بنغازي (رويترز) - توعدت قبيلة عبد الفتاح يونس قائد قوات المعارضة الليبية الذي قتل بان تثأر له بنفسها اذا لم ينشر قادة المعارضة نتائج تحقيق في مقتله بحلول نهاية رمضان.

وقتل يونس وزير الداخلية في عهد معمر القذافي والذي انشق قرب بداية الانتفاضة التي بدأت في ليبيا قبل ستة اشهر في 28 يوليو تموز بعد ان استدعاه قادة قوات المعارضة لاستجوابه مما اثار غضب افراد عائلته وقبيلته.

وقال طارق وهو احد اولاد يونس في مقابلة في مجمع العائلة ببنغازي ان الموعد النهائي هو بعد عيد الفطر. ولم يقل طارق على وجه الدقة ماالذي تنوي القبيلة ان تفعله اذا لم تنشر النتائج.

وابلغ مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الصحفيين يوم الاربعاء ان السلطات ستعتقل القتلة المشتبه بهم عندما لا تتعرض المصالح العليا لهذه الثورة لضرر مما اثار غضب انصار يونس.

وتمثل هذه الجريمة اختبارا كبيرا للمجلس الوطني الناشيء في الوقت الذي يحاول فيه انشاء نظام عدالة موثوق به وتفادي خطوط الصدع القبلية التي يمكن ان تؤدي الى مزيد من زعزعة استقرار ليبيا التي تمزقها الحرب وينتشر فيها السلاح بكثافة.

وقال افراد عائلة يونس الذين ينحون باللائمة في قتله على اسلاميين متشددين ان عدم اعتقال المجلس الوطني للقتلة المشتبه بهم لمحاسبتهم سيشير الى اختراق "متطرفين" لهم "اجندة خفية" قيادة المعارضة.

وقال محمد حامد ابن شقيقة يونس ان هناك حاجة لمنع تحول استبداد القذافي الى استبداد تلك الجماعات الايدولوجية.

وقال ان هناك من يريد ان تدير البلاد ميليشيات مثل افغانستان.

واردف قائلا ان قبيلة العبيدات التي ينتمي اليها يونس وحلفاءها وعدوا بالانضمام الى الخطوط الامامية ضد المتهمين بارتكاب هذه الجريمة اذا لم ينشر المجلس اسماء المشتبه بهم .

وفي الخارج تجمع زعماء القبيلة في خيمة مع اعضاء اللجنة التي تراقب سير التحقيق.

وقال كثيرون ان عيد الفطر هو اقصى ما يمكنهم انتظاره. وعندما طلب محام عضو في لجنة المراقبة التحلي بالصبر وقال ان التحقيق سيستغرق وقتا طلب منه العديد الصمت.

وقال سعد عبد الله العبيدي وهو شقيق ضابط اخر قتل مع يونس انه لا يعرف ما سيحدث اذا لم تظهر النتائج بعد عيد الفطر.

واضاف ان شبان قبيلة العبيدات غاضبون جدا ويحتاجون النتائج بأسرع ما يمكن.

ورفض متحدث باسم المجلس فرصة وقوع اعمال عنف وقال ان تحقيقا جنائيا مازال يجري على الرغم من انتهاء تحقيق اداري . وقال ان السبب الرئيسي في عدم اعتقال بعض المشتبه بهم هو عدم العثور عليهم.

وقال شمس الدين عبد المولى تم التعرف على شخصين هما اللذان نفذا عملية الاغتيال بشكل فعلي .

واضاف ان قائد اللواء رهن الاعتقال ايضا ولكنه قال ان الشخصين اللذين نفذا عملية الاغتيال مازالا هاربين.

واردف قائلا ان التحقيق مستمر وبمجرد انتهائه سيتم اعلانه. وقال انهم حددوا بالفعل الاشخاص الذين ارتكبوا هذه الجريمة.

وكان معارضون شبان كثيرون يشكون في يونس بسبب صداقته الطويلة مع القذافي الذي جعلت شرطته السرية وسجونه الليبيين خائفين باستمرار من الاعتقال التعسفي والتعذيب والقتل.

ويتذكر كثيرون يونس ايضا بما يصفونه بدوره في قمع انتفاضة اسلامية في شرق البلاد ومذبحة لسجناء في سجن ابو سليم بطرابلس عام 1996.

وتقول عائلة يونس ان الاسلاميين المتشددين يشعرون ايضا بمرارة من علاقات يونس بحلف شمال الاطلسي وبطلبه بدمج كل الميليشيات في جيش المعارضة.

وقال احد افراد عائلة يونس انه تعين حراسة قبر يونس واغلاقه بالاسمنت بعد محاولة لاستخراج جثته.

ويحث ايضا افراد عائلة يونس على دمج التحقيقات الادارية والجنائية حتى تتم ايضا محاكمة المسؤولين الذين لم يتورطوا في عملية القتل بشكل مباشر.

وقال عبد الرازق حسين وهو احد اقارب يونس انه لو كان اهمالا فانه جريمة قتل من الدرجة الثالثة واذا كانوا متورطين فهي جريمة قتل من الدرجة الاولى.

هناك 19 تعليقًا:

  1. اعتقد انه من قتل يونس هم افراد من قبيلة العبيدات نفسهم ... لو يأخذو بثاره هاتصبح طبيخة فيما بينهم..

    ردحذف
  2. فى تصورى ان يونس خائن وعميل للقذافى لهذا السبب تم قتله من قبل المسلمين ولا اقول الاسلاميين وحرق جثته بهذه الطريقة

    ردحذف
  3. من يقول ان يونس خائن ليراجع ما قام به من استراتيجات فتح اكثر من حبهة قتال و وقف زحف جحافل القذافي عند مداخل بنغازي وانتقاده لتقاعس الناتو اكثر من مرة

    ردحذف
  4. عبد الفتاح يونس من اشرف الاشراف وهو ابن قبيله العبيدات انا ابن العبيدات العراق وثأر عبد الفتاح يونس دين برقبه كل عبيدي من العراق والخليج وليبيه ومن قتله معروفين الجماعة الاسلاميه المقاتله وسنقتص منهم

    ردحذف
  5. العبيدات هم من قتلوه بعد ماحققوا معه طبعا الكل يعرف القاضى الذى حقق معه ينتمى للعبيدات فلماذا يتم تلبيس الاخرين افعالهم واتمنى منهم التعقل الم يحاصر عبدالفتاح يونس الجماعات الاسلامية فى درنة ويقاتلهم فى التسعينات ام دماء الليبين رخيصة ودم عبدالفتاح يونس اغلى

    ردحذف
  6. في الوقت الذي أنكر فيه بشدة قتل اللواء عبد الفتاح يونس الذي لعب دور مهم في انجاح هذه الثورة المباركة بهذه الطريقة البشعة والتي لا تمت بصلة إلى أهداف هذه الثورة وما تنادي به من مبادئ أهمها سيادة القانون وأن القانون هو المفصل لحل أي نزاع، إنني أيضا أستنكر ما يُلوح به بأن قبيلة العبيدات سيكون لها تصرف مستقل قد يكون بعيدا عن القانون أو على الأقل هناك لهجة تهديد من قبل هذه القبيلة لشرعية القانون ولكأن شرعية القانون منحت من قبل هذه القبيلة أو تلك فهذا كلام خطير وغير عقلاني ولا يتوافق اطلاقا مع تطلعاتنا للمستقبل. فالشهيد عبدالفتاح هو أولا وأخيرا شهيد مثل آلاف الشهداء في تورثنا هذه، فكونه مات غدرا فهو مات من أجل هذا الوطن ، وربما أن فعلا لم يحن موعد القصاص له ولغيره من الشهداء والمظلومين وهذا ما أكده رئيس المجلس الانتقالي, وبالتالي يجب أن لا يغلب أي مطلب على مصلحة الوطن كما يجب عدم التلويح باللجو إلى أي قوة أو وسيلة غير قوة أو وسيلة القوة مهما كانت الاسباب والدوافع فهذا يشعرنا بأن قوة القانون هي ممنوحة له من قبل قوة أخرى هي أقوى من القانون (مثلا قوة القبيلة). وهذا طبعا مرفوض شكلا ومضمون من قبل ليبيا الجديدة . وبالتالي حتى إن شعر شخص ما أو فيئة ماأو قبيلة ما بأنها ظلمت أو لم تنصف بواسطة القانون فلا ملجأ لها إلا القانون ولا شيء غير القانون.

    ردحذف
  7. Libya was liberated after Younis was eliminated.. This must mean something?? Was he still cooperating with his old friend Muamar? I tend to think so.

    ردحذف
  8. رحم الله كل من مات بسبب هذه الحرب
    هذه الفترة القادمة هي فترة عصيبة ولا يجوز لنا ان ننشغل إلا بصدع الرأب ، والتوجه تحو استقرار البلاد وإعادة الأمن والأمان ، بعدها لكل حادث حديث ، وسيكون هناك مجالاً لفتح القضايا والمحسابة لكن الآن حسب وجهة نظري فإن التوقيت غير مناسب وعلى أفراد هذه القبيلة التريث وإلتزام المنطق والتروي قبل الخوض في تفاصيل أعتقد أنهم ملمين ببعض منها ، ولا داعي لإبراز النعرة القبيلة التي غرسها مدمر في نفوس الليبين ، فانتم هكذا تحققون له ما كان يصبو إليه من فتنة وشتات ، ووحدة البلاد وأمن العباد هي مطلب كل الليبين في هذا الوقت بالذات ما بعد القرادفي ، ولله يهديكم جميعاً لما فيه الخير والصلاح واحذروا الفتن فأن شرها مستطير

    ردحذف
  9. مصطفي عبد حمد بن ليفة بن جيفة واعضاء مجلسه من اتباع الناتو يعلمون من قتله واين وكيف ولماذا .. لا داعي للمواصلة في هذا المسرح الهزلي

    ردحذف
  10. عبدالفتاح يونس رجل والرجال قليل عبدالفتاح شهيد الحريه عبدالفتاح شهيد الوطن عبدالفتاح شهيد التوره عبدالفتاح شهيد الكرامه اسئل الله تعالى ان يجمعنا مع عبدالفتاح يونس فى جنات النعيم يارب

    ردحذف
  11. عزائنا واحد في فقيد ليبيا البطل سيادة اللوء عبد الفتاح يونس يأهلنا في قبيلة العبيدات اصبرو وامننحو بعض الوقت للمجلس االوطني فنحن نعلم ان الشهيد البطل دعم قضية تحرير ليبيا وبدل حياته للوصول إلى الهدف والحمد لله الدي نصرنا بفضله ومن تم تضحيات الأبطال وعلى راسهم ابنكم وابنا سيادة الفريق.... لا تضيعو تضحية البطل فمن قام باغتياله شخص تافه حقير لا تهمه ليبيا بل اغواه الشيطان واجزل لها الاغية بالمال اسأله الله ان ننال منه قريباً... والسلام عليكم

    ردحذف
  12. اللهم تقبل الشهيد البطل عبد الفتاح يونس العبيدي في فسيح جناتك اولا الي يحكو ع عبد الفتاح خائن هو بطل قدم روحه في سبيل هذا الوطن مش مثل المجلس امغير جالس ع الكراسي وحلين بس في المطيخ الفاضي اوخطرها قبيله الورفله هي ايش نين تبي تحكم ليبيا هذا بعدها اصلا كل الورفله خاينين نص منهم مع الطاغيه والنص الاخر مع امريكا يعني كلهم عملاء والمثال الشعبي ايقول (الورفله لااهم دين اولاهم مله )فليذا غوقه ايسكر فمه اصلا من الي قتل عبد الفتاح هم العملا امريكا لانه انسان صريح او ميحب اللقلقه ااوهو انتقد الناتو في تقصيره في عمله خلتهم عرفوه انه مش حيقعد عندهم عميل فلذااقتلوه يحسبوه يببو يمحوه من وجه الارض بس هو حي في قلوب الملايين

    ردحذف
  13. الله يهدها ويهد معمر كلهم مجبرين توووووه تفووو عليييهم هيه ما فكرتش فى اللحضه هذه الاعدااااااااااام

    ردحذف
  14. الله يرحمك ويسمحك ويدخلك اعلي درجات الجنه ياشهيد يحبيب كل اللبيين اتمني من الله مغفير له يارب

    ردحذف
  15. هل تعرف معنى الكلاب تنبح والقافله تسير قل ماشئت بمسبتي . فسكوتي عن اللئيم هو الجواب
    لست عديم الرد لكن. مامن اسد يجيب على الكــــلاب

    فياريت متردش على امثال العضو وفكك منه كانه مش موجود
    انت بهذاعملتله اهتمام عالفاضي وجبت الكلاب التانيه ييساعدوه فالنباح وعووو عو عو عالفاضي الله يرحم الواء عبدالفتاح يونس وكل الشرفاء وويل العملاءربنا يصلح حال جميع البلاد العربية الاسلامية من المتطرفين والعملاء والصوص المال العام

    ردحذف
  16. الشكر كل الشكر لهده القبيله العريقه وانا اقول لولا حكمت قبيلة لعبيدات وحنكتهم لما نجحت هده الثوره فلشكر كل الشكر لهده القبله ونحن نعزي انفسنا في اللواء عبدالفتاح ورفيقيه قبل ان نعزي قبيلة لعبيدات

    ردحذف
  17. عبد الفتاح مستيكة عميل وخاين لامريكا ولاسرائيل وهدا جزاء الخاين لصاحبه

    ردحذف
  18. من وقف مع القذافى هم بنغازى ربيت الذياح فى بدايت ثورة المجنون وهم من قلو لايحكمن ابدوي بعد الان التاريخ لايرحم

    ردحذف