الاثنين، أغسطس 29، 2011

ليبيا : رأس جدير تعمل طبيعيا وبدء العودة للنازحين

رأس جدير (تونس) (رويترز) - قال مراسل من رويترز أن شاحنات مكدسة بالمواد الغذائية والمياه وسيارات تقل أشخاصا تدفقت على ليبيا عبر المعبر الرئيسي مع تونس يوم الأحد بعد ساعات من إعادة السلطات التونسية فتح المعبر.
وكان مقاتلو المعارضة سيطروا على الجانب الليبي من المعبر بعد قتال مع قوات معمر القذافي يوم الجمعة مما منحهم التحكم في الطريق السريع الرئيسي بين تونس والعاصمة الليبية طرابلس.


وقال اسعد طرابلسي وهو ليبي يقود شاحنة محملة بالبندورة (الطماطم) والمياه والفاكهة "طرابلس تحتاج إلى الكثير من المواد الغذائية. لا يوجد شيء هناك...نجلب (هذه المؤن) لهم وسنقوم بالمزيد من الرحلات كلما دعت الضرورة."
وقال "فتح هذا المعبر سيتيح لطرابلس وكل المدن الليبية استئناف الحياة الطبيعية بعد ستة أشهر بدون المواد الضرورية."
وتعاني طرابلس وأجزاء أخرى من ليبيا دمرها القتال من نقص في المياه والمواد الغذائية وتقول منظمات الإغاثة انه لا يوجد ما يكفي من الإمدادات الطبية لمعالجة ألاف الجرحى.
وقال مسئول بالأمم المتحدة عند الحدود أن المنظمة الدولية لم تبدأ بعد في نقل المساعدات إلى ليبيا.
وأضاف "نحتاج أن ننتظر بضعة أيام قبل اتخاذ قرار بإرسال مساعدات حيث أن الوضع لا يزال مضطربا في بعض المدن (على امتداد الطريق الساحلي السريع)."
وتابع "لكننا نرحب بإعادة فتح الحدود مما يتيح للتجار البدء في نقل الإمدادات."
ووسط ما يقرب من مئة عربة تصطف عند الحدود كان هناك ليبيون عائدون إلى ديارهم بعد أن هربوا من وطأة القتال ولجئوا إلى تونس. وعلى الجانب الليبي من الحدود أطلق مقاتلو المعارضة الذين يسيطرون على المعبر النار في الهواء تعبيرا على الاحتفال.
وقال علاء أبو عجيلة وهو من سكان زوارة وكان يسافر مع عائلته "نشعر بسعادة غامرة ونحن نعود إلى ليبيا بعد قضاء ثلاثة أشهر في تونس.
وأضاف "لقد رحبوا بنا في تونس كأننا ملوك لكننا نفخر بوطننا. أخيرا نستطيع إن نرى بلادنا العظيمة بدون القذافي."
وأقام تجار تونسيون من بلدة بن قردان أكشاكا لبيع المواد الغذائية والإمدادات الأخرى.
وقال أحد التجار "نحن على استعداد لتوريد كل احتياجات أشقائنا."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق