الثلاثاء، أغسطس 16، 2011

ليبيا : أبو صوة وما أدراك من أبي صوة - فضائح صوّية

من باب قول الله تعالى: (وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىﯞ)، ومن باب الإنصاف للرجل سأذكر عن أحمد علي بوصوة  ما أعرفه، أو ما سمعته عنه بأذني، وما قاله مشايخنا ممن درسوه وعرفوه، حتى لا أجحد له حقا، ولا أغصب له فضلا.
من ذلك:


قول شيخنا الشيخ صالح بن سعد السحيمي حفظه الله عنه: ((أنه رجل لعّاب، سيء الخلق، ساقط العدالة، كذب علينا في القسم أكثر من مرة))، ولعل الشيخ يريد بكذبه المتكرر أنه دَرَسَ سنوات التحاقه بالجامعة بشهادة مزورة! وغيرها من أفعاله التي أوجبت سقوط عدالته.
وأمر الشهادة المزورة هذه قد حدثني به الشيخ سليمان الرومي عميد شؤون الطلاب في الجامعة الإسلامية حاليا، وملفه في الجامعة شاهد على هذه الحقيقة!
أما سوء أخلاق الرجل فحدث عن البحر ولا حرج! بل أخبر الشيخ مسعد الحسيني حفظه الله: ((أن سبب عدم قبول الليبيين بالجامعة الإسلامية أبوصوة وأفعاله))، وهذا واقع يعرفه كل طلاب الجامعة من الليبيين وعايشوه، فمنذ أيام وجوده بالجامعة، وما شاع عنه من سوء خلق، وشناعة أفعال، قلَّ قبول الليبيين بشكل ملحوظ، حتى إنه لتمر السنوات تلو السنوات ولا يقبل ليبي واحد، فإلى الله المشتكى.
وممن شهد عليه أيضًا بسوء الأخلاق الشيخ فهد العرجان وكيل شؤون الطلاب بالجامعة الإسلامية حيث قال: ((أنه رجل معروف، وله سوابق في الجامعة)).
وممن خَبَرَه أيضا موجه الطلاب بعمادة شئون الطلاب بالجامعة والمسؤول عن مناصحتهم وملفاتهم حيث قال: ((ملفه من أكبر الملفات عندنا في الأرشيف بسبب كثرة قضاياه، ومن قضاياه أنه تشاجر مرة مع أحد الطلاب فضربه بسكين!)).
قلت: ومشهور بين الليبيين في الجامعة أنه ضرب مرة زميلا له بـ (كريك!!) فلا أدري إن كانت هذه القصة هي نفسها أم أنها قضية أخرى غيرها؟!
ومما أذكره الآن أنني وقفت –قبل سنوات- على كتاب لهذا الرجل واسمه: (التبيان لعلاقة العمل بمسمى الإيمان) فعجبت من ذلك، إذ لم نعهده طالب علم، فضلًا عن أن يكون له كتاب مؤلف، ومما زاد من عجبي أنه كتب على الغلاف أسماء جمع من المشايخ أنهم قرءوا الكتاب وراجعوه، وكان منهم الشيخ سعود الخلف وهو رئيس قسم العقيدة بالجامعة، فسألت الشيخ بنفسي وقتئذ عن ذلك فنفاه وقال: ((إنه لم يقرأ الكتاب أصلا، ولا اطلع عليه))، فعرفت حينها أن هذا من جنس كذبه المعروف فزال بعض عجبي، ثم بعد مدة أخبرني أحد الأفاضل أن الكتاب أغلبه مسروق من بحوث ورسائل أخرى فانقضى العجب كله، والحمد لله!
وقد فضح سرقاته هذه صاحب كتاب: (الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل) وهو الشيخ: محمد بن محمود الخضير، في مقدمة كتابه وهو من مطبوعات  مكتبة الرشد.
وأما تاريخه مع المخابرات الليبية منذ أن كان طالبا في الجامعة فمشهور يعرفه كل الإخوة الذين كانوا معه، بل من عرف هذا الشيء منهم لم يعجب لوقوفه مع نظام القذافي البائس؛ وإصداره للفتاوى المؤيدة له.
هذا بعض ما أعرفه عنه كتبته على عجل، والغرض هو التمثيل لبعض أفعاله؛ وإلا فوقتي أثمن من أن أهدره فيه.
ثم إني أقول: إن طلاب العلم الليبيين كثر، والمتخرجون من الجامعة الإسلامية منهم قد جاوزا المائة، فإن كان ما يهذي به أبوصوة حقًا فأين بقية طلاب العلم ليقولوا بقوله، أيكون أبوصوة الذي تخرج من الجامعة الإسلامية بتقدير: (مقبول!) أولى من هؤلاء الأفاضل؟ وفيهم الدكتور المتفوق، والخريج البارز، والطالب المحمود السيرة.
وختاما أقول: والله ما سطرت هذه الكلمات إلا إبراء للذمة، ودفاعا عن الدعوة السلفية أن ينسب لها فعل شنيع كهذا، ولتبقى صفحة الجامعة الإسلامية -والتي أفتخر أني من خريجيها-، بيضاء نقية من أن يلوثها أبوصوة وأمثاله، والجامعة بريئة من أقوالهم وأفعالهم براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام، فلولا هذه الضرورة لم أكن لأكتب ما كتبت، فهي شهادة سأسأل عنها بين يدي الله عز وجل، (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ).
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وكتبه: عبد الله سالم السويحلي

هناك 6 تعليقات:

  1. الدي اعرفه شخصيا عن هدا التافه انه هو من كان يلقن الشهادة علي الدين يطبق فيهم حكم الاعدام بامر الفاسد المجرم القدافي.
    الاقوى من هدا كله ان هدا الدي يسمونه بالشيخ لا ام ولا اب له.
    فهو احد خريجي ملجاء طرابلس فيما بعد بات يعرف بدار الاصلاح والتأهيل. اي هو لقيط, فلاتستغربوا اقواله وافعاله.

    ردحذف
  2. والله ماعاد عرفنا من نسكعو ومن نصدقو اه من زمن الفتن

    ردحذف
  3. جلال المجدوب
    السّلام عليكم
    انا أحد ضحايا علي بوصوة والذي حقق معي وطلب مني أن أخرج على قناة الليبية فرفضت فقام بستداعي الى مكتب الأمن الداخلي في الاذاعة,وطلب مني 3 اتصلات مدخلات في الاذاعة تحت الضغط الأمني والضرب,وعرض عليا عروضات كثيرة وأنا رفضتها وعانيت من هذا المجرم معناء قاصية جدا,وساكتب مقال خاص على تجبرتي معه والافعال الذي قامها معي.

    ردحذف
  4. يا جلال الكذوب كفاك كذبا، طلبوا منك أن تخلرج علي قناة الليبية؟!!!
    ومن انت؟!!!
    كفاك كذبا أنا أعرف أنك تريد ان تجلب الشهرة لنفسك وتوهم الناس بأنك شيخ يا كذاب!!!

    ردحذف
  5. لاحول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
  6. الشيخ معروف وله اهل وقبايل في السعوديه والشيخ انحبس اكثر من مره لانه سلفي كفاكم كذبا يامن بكي لجلب الناتو والشيخ مكروه عند القذافي لانه سلفي الشيخ ماكفر عيال الناتو ولا القذافي

    ردحذف