السبت، أغسطس 20، 2011

ليبيا : الرياض : كاتب سعودي من قبيلة عنزة يتبرأ من نسب القذافي

الكاتب السعودي د.عبدالله الفوزان

أعلن الكاتب الصحافي د.عبدالله الفوزان تبرأه من معمر القذافي، وتصرفاته وانتسابه لقبيلة «عنزة»، ناصحا إخوته في ليبيا بعدم تصديق العقيد الآن، كما وقعوا في الفخ سابقا وصدقوا جده، مشيرا الى ان القذافي ليس ابن عمنا ولا نعرفه البتة، وانه دموي مثل جده، وحيله لا يجب أن تنطلي على أحد، 

قال فيه :- - اشهدوا أني بريء من ابن العم معمر القذافي إلى يوم القيامة

يا إخوتي يا قبائل ليبيا.. لا تقعوا في الفخ فتصدقوا العقيد الآن كما وقعتم في الفخ سابقاً وصدقتم جده.. هو ليس ابن عمنا ولا نعرفه البتة.. وهو دموي مثل جده.. وحيله لن تنطلي علينا... فلا تنطلي عليكم أنتم هذه الحيل..
لأني أستمتع جداً بالاستماع لأحاديث وتعليقات ملك ملوك أفريقيا الزعيم المدهش معمر القذافي بقدر استمتاعي بمشاهدة مسرحيات عادل إمام وأفلام محمد سعد، فلم أفوِّت فرصة قراءة ذلك التصريح الظريف الذي نشرته له صحيفة الأيام الليبية منذ عدة أشهر وتناقلته عنها بعض المواقع الإلكترونية، عن أصله وفصله وموطن أجداده، لكن هذه المرة بالإضافة لاستمتاعي وقهقهتي، فوجئت به يقول إنه أحد أبناء عمومتي... ياللفرحة..!
بدأ حديثه بالقول إن جَدّهُ كان من الجزيرة العربية، وحينئذ ابتسمت، ثم وجدته يقول إنه (أي جده) كان يقيم في نجد، وحينئذ ارتفعت حواجبي وزادت ابتسامتي وقلت أهلاً.. ثم زاد اقتراباً مني فقال عن جده الذي مازال يحدثنا عنه إنه من قبيلة (عنزة) فنهضت من مكاني و(اللاب توب) في يدي وأنا أقول.. من عنزة..!!! معقول...!! يعني.. ولم أكمل عبارتي فقد وجدته يزداد اقتراباً فيقول إن جده من (الدهامشة) أحد فروع قبيلة عنزة، ثم يسأل عن أبناء عمومته في الجزيرة ويرحب بهم ويعبر عن سروره بالالتقاء معهم.. وحينئذ صرخت بلا شعور قائلاً.. أهلاً بابن العم.. وتحركت النخوة القبلية في نفسي وبدأت أفكر فيما ينبغي عمله.. هل أتصل به وأشكره وأدعوه إلى (ديارنا ومرابعنا ومراعينا في الجزيرة) أم (أفد) عليه تلبية لطلبه.. مع بعض أفراد القبيلة؟ وبينما أنا حائر أفكر فيما سأفعل أكملت قراءة تصريحه فوجدته يقول إن َجدّهُ رحل من الجزيرة بسبب قضية دم وجاء إلى ليبيا بعد أن مرّ بمصر ثم تونس.. أي أنه يقصد أن جَدّهُ ارتكب مذبحة فهرب إلى ليبيا حتى يتخلص من الثأر، وقد شعرت حينئذ بخيبة الأمل وقلت.. أفا.. أفا يا معمر.. ثم عدلت عن فكرة الوفادة عليه أو دعوته للديار لأسباب من أبسطها أني خفت على نفسي من (الثأر) وفق العرف القبلي، فقد يعرف أي (ممرور) من أحفاد أقارب (المرحوم) الذي قتله جد القذافي أني من أبناء عمومة الزعيم فيأخذها من (قاصرها) ويقتص مني فأكون ضحية حماقة جد فخامة العقيد.
وقد تذكرت هذا الموقف لي مع تصريح فخامة العقيد منذ عدة أيام بعد أن ثار عليه الليبيون وأصبح ريشة في مهب الريح كما فعل التونسيون مع ابن علي خاصة بعد أن استمعت لتلك الخطبة الطويلة العجيبة لابنه سيف الإسلام التي هدد فيها الليبيين بالحرب الأهلية قائلاً إن ليبيا تتكون من مجموعة قبائل وألمح إلى انتماء العائلة القذافية لأكبر وأقوى تلك القبائل.. وكدت أصرخ حينئذ قائلاً.. لا تصدقوه إنه كاذب.. فهو من الدهامشة من عنزة.. وجده رحل طريداً من نجد.. لكني اكتشفت خطئي بعد أن استمعت لتلك الخطبة العجيبة الدموية المتوترة المضحكة المبكية لفخامة الزعيم التي هدد فيها الليبيين بإحراق الأخضر واليابس إن لم يستمروا في الخضوع لجبروته، وأنه سيصفي (الجرذان) الليبية – كما قال.. بيتاً.. بيتاً.. وزنقة.. زنقة.
إذن فخامة العقيد يستخف بعقولنا نحن بدو عنزة الطيبين.. جَدّهُ ارتكب مذبحة وهرب من القصاص وادعى لإحدى القبائل الليبية أنه ينتمي إليها كما يفعل العقيد الآن معنا.. وزبنها فزَبّنتْهُ كما هي عادة أبناء القبائل الطيبين.. والعقيد الآن ادعى أنه من عنزة ليَزْبنَ عندنا بعد أن يرتكب المذابح ويأمل أن نُزَبَّنه ونحميه كما زبّنت القبائل الليبية جده.. ولكن دَا بُعده.
فيا إخوتي يا قبائل ليبيا.. لا تقعوا في الفخ فتصدقوا العقيد الآن كما وقعتم في الفخ سابقاً وصدقتم جده.. هو ليس ابن عمنا ولا نعرفه البتة.. وهو دموي مثل جده.. وحيله لن تنطلي علينا... فلا تنطلي عليكم أنتم هذه الحيل.. هو الآن يخاطبكم بمنطق لا عقلاني فيقول في خطابه الإذاعي إنكم لن تستطيعوا إدانته بأي شيء لأنه ليس رئيساً وبلا سلطة.. فانتبهوا وتدبروا أمركم معه.. أما نحن فلن نُزَبِّنهُ.. أبداً.. فلا تحملونا وزر ما قام به وما قد يقوم به من جرائم.. وإن لم تقتنعوا ومازلتم تظنون أنه ابن عمنا فأشهدكم وأشهد الجميع أني بريء منه إلى يوم القيامة.. لن نُزَبِّنهُ.. لن نُزَبِّنهُ... حتى لو قال إنه ابن عمنا مئة مرة.. وذنبه على جنبه.
الدكتور عبدالله الفوزان  
-

هناك تعليقان (2):

  1. اخس يالدجاجه
    تبريت من بناخيك بهالسرعه لاياجبان
    تفو عليك

    ردحذف
  2. القذافي يعود نسبه الى محلف العلي مع الدهامشه واصله الحقيقي من الاشراف الحسينين من سلالة جعفرالصدوق في المصادر السنيه او جعفر الكذاب في المصادر الشيعيه ولقب القذافي تحريف الكذابي وهو لقب فيه انتقاص للهذه السلاله الكثيرة العدد ومنها القحوص وهم مع عنزه ومطير واما الدهامشه الاصل بدون تحالفتهم فهم يعودون اشراف حسنين من سلالة الابرش وفوق كل ذي علم عليم

    ردحذف