الجمعة، أغسطس 12، 2011

ليبيا : عاجل : صفعة قوووية للقذافية , وأخير روسيا آخر الهاربين من سفينة القذافي الغارقة

وآخير , رضخ مدفيديف أمام بسالة الثوار وألأنهيار الذي بات محتوما  لنظام القذافي ووقع على المرسوم بشأن انضمام روسيا الى العقوبات الدولية ضد ليبيا.

إذ وقع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف مرسوم "حول الإجراءات لتنفيذ القرار رقم 1973 الصادر عن مجلس الأمن الدولي يوم 17 مارس/آذار عام 2001. و ينص هذا المرسوم على تنفيذ العقوبات الدولية ضد ليبيا.

وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض بقراره رقم 1973، منطقة حظر جوي على ليبيا. كما نص القرار رقم 1973 على تشديد العقوبات الدولية ضد النظام الليبي التي فرضها القرار رقم 1970 الصادر عن المجلس يوم  26 فبراير/شباط.
وينص مرسوم الرئيس الروسي على الالتزام بفرض القيود على النظام الليبي بموجب القرار رقم 1973، بالإضافة إلى بعض الإجراءات الإضافية  لتنفيذ العقوبات التي نص عليها المرسوم السابق للرئيس الروسي بشأن ليبيا، والذي وقع عليه مدفيديف يوم 9 مارس/آذار.
ويمنع المرسوم الجديد إعطاء إذن لدخول المجال الجوي الروسي للطائرات التي تتوجه إلى الأجواء الليبية أو للطائرات المملوكة للشركات الليبية أو للمواطنين الليبيين و للطائرات المسجلة في ليبيا، أو إذا كانت هناك معلومات تشير إلى إن الطائرة التي تريد دخول الأجواء الروسية تستخدم لنقل المرتزقة أو الأسلحة إلى ليبيا. لكن الحظر لا يشمل الطائرات التي تقوم برحلات إنسانية أو تطلب السماح بالهبوط الطارئ.
كما يسمح المرسوم للسفن الحربية الروسية بتفتيش السفن المتجهة إلى ليبيا والعائدة منها أو إذا كانت هناك معلومات تشير إلى إن تلك السفن تستخدم لغايات عسكرية من قبل أطراف ليبية.
كما يمنع المرسوم أي عمليات مالية مع الأرصدة التابعة لأفراد أسرة الزعيم الليبي معمر القذافي والمقربين منه  بالإضافة إلى عدد من الشركات الليبية، كما يفرض الحظر على دخول بعض الشخصيات الليبية للأراضي الروسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق