الأحد، سبتمبر 18، 2011

ليبيا .. بلير زار طرابلس مرتين بطائرة القذافي الخاصة


لندن ـ كشفت وثائق سرية أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير زار طرابلس مرتين لإجراء محادثات مع العقيد معمر القذافي في الأشهر

التي سبقت الإفراج عن عبد الباسط المقرحي.
وقالت صحيفة "صنداي تليغراف" الأحد إن الوثائق التي عثرت عليها في العاصمة الليبية اظهرت أيضاً أن بلير استخدم احدى طائرات القذافي الخاصة في الزيارتين بعد استقالته كرئيس لوزراء بريطاني في حزيران/يونيو 2007.
واضافت نقلاً عن الوثائق أن بلير زار طرابلس عامي 2008 و2009، حين هددت ليبيا بقطع كافة العلاقات التجارية مع المملكة المتحدة في حال قررت الأخيرة ابقاء المقرحي في سجن بريطاني، وتفاوض على التوجه إلى هناك من سيراليون على متن طائرة خاصة بالقذافي عام 2008، ومن مطار لوتون البريطاني في العام التالي.
وقالت الصحيفة إن اللقاءين تما في وقت من المفاوضات المكثّفة مع نظام القذافي حول الإفراج عن المقرحي بعد ادانته بتفجير طائرة لوكربي.
وأضافت ان الوثائق التي تتضمن مراسلات بين مكتب بلير والسفير البريطاني في طرابلس والسفير الليبي في لندن، تثير تساؤلات عن تضارب محتمل في المصالح فيما يتعلق بالمنصب الذي يشغله حالياً رئيس الوزراء البريطاني الأسبق كمبعوث للجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، وعمله كمستشار ونشاطاته الخيرية.
ونفى مكتب بلير أن يكون الهدف من الزيارتين تجارياً، وابلغ متحدث باسمع الصحيفة "أن بلير ابلغ الليبيين دائماً ن قضية المقرحي من شأن السلطات الإسكتلندية".
وكان وزير العدل الإسكتلندي كيني مكاسكيل اخلى سبيل المقرحي في العشرين من آب/أغسطس 2009 لأسباب انسانية نتيجة اصابته بسرطان البروستات وسمح له بالعودة إلى ليبيا ليموت هناك، بعد أن خدم 8 سنوات من حكم السجن مدى الحياة الذي صدر بحقه عام 2001 عقب ادانته بتفجير طائرة مدنية تابعة للخطوط الجوية الأميركية "بان أمريكان" فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية عام 1988، والذي ادى إلى مقتل 270 شخصاً 189 منهم أميركيون. "يو بي اي"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق