الثلاثاء، أغسطس 02، 2011

ليبيا : إستدعاء سفير القذافي في طهران وتوقع ان يكون بغرض زيادة التعاون في مجال التسليح

سفير القذافي في طهران سعد مجير
ذكرت صحيفة الوطن الليبية المقربة من نظام القذافي  بأن مصادر باللجنة الشعبية العامة للإتصال الخارجي والتعاون الدولي ( وزارة الخارجية ) أفادت  ، يوم السبت ، بأن اللجنة إستدعت سفير ليبيا في طهران " الأستاذ " سعد مصطفى مجبر " ؛ للتشاور .

وسفير القذافي في طهران  واحد من اشد مناصري النظام القمعي وفي مداخلة سابقة قبل عدة اشهر على قناة الجزيرة  اعلن ولاءه التام للقذافي ورفضة لتبني مطالب الشعب الليبي .والجدير بالذكر ان هناك تعاون على أعلى المستويات بين النظام السوري والنظام الأيراني ونظام القذافي بما في ذلك التسليح ونقل الخبرات العسكرية , حيث يرغب النظام الأثنى عشري الإيراني في تخفيف الضغط عن نظام بشار الأسد العلوي الشيعي , وذلك بمد القذافي بالأسلحة لإطالة معاناة الشعب الليبي وزيادة التهديد على المدنيين الليبين ومنع سقوط نظام القذافي لأطول مدة ممكنة .
ويتوقع ان يكون هذا الأستدعاء من اجل اجراء مباحثات معمقة ونقل صورة واضحة عن ما يحدث ميدانيا وخصوصا بعد فقدان القذافي لمناطق عديدة . ولأن الأتصالات لا يمكن أن يأمن لها القذافي من الإختراق وخروج معلومات هامة
وسعد مجبر من منطقة الخمس في ليبيا وكان يشغل منصب امين الشؤون الخارجية في أمانة المؤتمر الشعبي العام وقد سبق ان رأس بعثة حجاج ليبيا عام 1995 وقد قلده معمر القذافي وسام الشجاعة نفس العام
ويعتبر مجبر "مهندس العلاقات الإيرانية الليبية" بامتياز، وذلك منذ إقامتها بين البلدين بعد ثورة عام 1979،وخاصة في بدايات الحرب العراقية الإيرانية، حيث زودت طرابلس طهران بأولى صواريخ اسكود الروسية الصنع خلال الحرب العراقية الإيرانية، الأمر الذي دفع الإيرانيين إلى وضع المداميك الأولى لصناعة الصواريخ.
وإن كان قد أشيع انه  ارسل رسالة الى معمر القذافي طالبه فيها بالتنحي وذلك في بداية الثورة الليبية , إلا ان مصادر اخرى قد ذكرت ان الرسالة لم تكن صادرة منه شخصيا .
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق