الجمعة، أغسطس 05، 2011

ليبيا : اجرام كتائب القذافي فاقت الحدود - الألغام البلاسيكية خطر لسنوات قادمة


كما سبق وحذرت نشرة اخبار ثورة المختار ان قوات الكتائب تستعمل الألغام البلاسيكية وانه يصعب اكتشافها بكاشفات المعادن العادية والتي تستعمل الآن لكشف الألغام , بل وحددنا سابقا نوعية الألغام ومصدرها البرازيلي , فقلد أكد وليد المطماطى رئيس منظمة الراية لحقوق الإنسان أنه تم العثور على نوع من الألغام البلاستيكية من صنع شركة الاى بى كيو الكيماوية من صنع برازيلى  IBQ-Indústrias Químicas Ltda. وهو نفس النوع الذي ذكرنا من قبل - ويوجد منه الغام بلون رملي واخرى بلون يشبه الحجر .
وأوضح المطماطى أن هذه الألغام قاقت كتائب القذافى بزرع كميات كبيرة منها فى كل من مدينة البريقة وجبل نفوسة والزنتان، حيث تم اكتشاف وتفكيك أكثر من 10000 لغم من هذا النوع فى مدينة البريقة، وأكثر من 3500 فى جهة الجبل، ومازال البحث جار إلى يومنا هذا، مع العلم أن هذه النوعية من الألغام البلاستيكية لا تظهر بكاشفات الألغام، حيث يوجد صعوبة فى العثور عليها.


وأشار فى تصريحات لـصحيفة "اليوم السابع" المصرية نشرت اليوم الجمعة إلى أن هذه الألغام ذات انفجار عالٍ جدا رغم صغر حجمها، فهى تعد من أخطر الأنواع التى تم العثور عليها حتى الآن من حيث اللون الرملى التى تتميز به وصغر حجمها الذى يستصعب رؤيته، وهى ألغام فردية تنفجر بعد أن يمر عليها الشخص تنطلق بمسافة متر إلى أعلى وتنفجر، حيث تقوم بشطر الضحية إلى شطرين. ولفت إلى أن منظمة الراية تستنكر استخدام مثل هذه الألغام المحظورة دوليا، حيث إن البرازيل من الدول الموقعة على معاهدة أوتاوا لحظر بيع الألغام. وتابع قائلا إن المنظمة قامت بإعلام المجلس الانتقالى والجهات المختصة العسكرية بليبيا الحرة لتفادى هذا النوع من الألغام-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق